ما هي فوائد الكرفس لجسم الإنسان

يعتبر الكرفس من النباتات العشبية شائعة الاستعمال والشهية جداً، وينصح بها العديد من خبراء التغذية لفوائدها الجمة، فهل يمكنك ذكر بعض هذه الفوائد؟

4 إجابات

الكرفس (Celery) هو أحد أشهر النباتات الورقية المنتشرة والمستعملة بكثرة نظراً للفوائد التي يتمتع بها بكافة مكوناته، وقد وصفه البعض بأنه الطعام الخارق بسبب ميزاته العديدة، حيث يمكن استخدام الأوراق والسيقان الخضراء الخاصة بالكرفس في الطبخ، وحتى في صنع عصير الكرفس. يحتوي نبات الكرفس في أوراقه وسيقانه الخضراء عدداً من المركبات والمواد ذات الفعالية الخاصة، إضافة للفيتامينات والمعادن، وتتجلى أهم فوائد واستخدامات الكرفس بما يلي:

الكرفس مصدر مهم لمضادات الأكسدة:

مضادات الأكسدة عبارة عن مجموعة من المكونات الكيميائية التي ترتبط بالجذور الحرة الناجمة عن تفاعل الأكسدة؛ تحدث تفاعلات الأكسدة في الجسم نتيجة العمليات الاستقلابية وتنتج ما يدعى بالجذور الحرة، هذه الجذور لها تأثيرات ضارة على بقية الخلايا لذلك يأتي هنا دور مضادات الأكسدة الموجودة في الكرفس كالفيتامين (c) والبيتا كاروتين، التي ترتبط بهذه الجذور الحرة وتمنع تأثيرها الضار.

تقليل الالتهاب:

تحدث الاستجابة الالتهابية في الجسم للعديد من الأسباب، كالتهاب المفاصل وترقق العظام وغيرها من الأمراض، يحوي الكرفس على ما يعادل 25 مكون مضاد للالتهاب، هذه المواد تخفف من الاستجابة الالتهابية كتورم وألم المفاصل وتجعلها أقل حدة.

دعم الجهاز الهضمي:

يدعم الكرفس الجهاز الهضمي بميزاته وفوائده، فهو من خلال خصائصه المضادة للأكسدة والالتهاب يوفر راحة كبيرة لمكونات الجهاز الهضمي.

وإضافة لذلك يحوي مركب يدعى أبيومان (apiuman) تبين أنه يساعد في تعديل حموضة مفرزات المعدة وتدعيم الغشاء المخاطي الذي يحمي جدار المعدة، وبالتالي يقلل من الإصابة بالقرحات الهضمية.

غني بالفيتامينات والمعادن:

يحتوي على كميات جيدة من فيتامين (A-K-C)، إضافة للبوتاسيوم وكميات قليلة من الصوديوم.

تأثيرات صحية أخرى:

تبين أن الكرفس يساهم في الحفاظ على ضغط الدم، تقليل نسبة الشحوم الضارة في الدم، التقليل من تلف الأعصاب وتراجعها.

أكمل القراءة

يعد نبات الكرفس من النباتات السّاقية المنتمية إلى نباتات الفصيلة الخيميّة، يحتوي على العديد من العناصر الغذائية ونسب عالية من الألياف، الأمر الذي يجعله يعج بالفوائد الهامة لصحة الجسم، أهمها:

  1. يعد الكرفس أحد العلاجات الفعالة لمعالجة مرض السرطان، كونه يحتوي على مادة الأبيجينين التي تحد من الإلتهابات وتحارب الجراثيم والفيروسات، بالإضافة إلى احتوائه على نوع من المواد العضوية القابلة للإنحلال بالماء والناتجة عن استقلاب النباتات الثانوي، والتي تسمى بلوتيولين، وهي تنتمي إلى عائلة الفلافونيد، وتلعب دورًا رئيسيًا في الحد من انتشار الخلايا السرطانية.
  2. تشكل النّسب العالية من فيتامين C وبعض العناصر الأخرى، مثل بيتا كاروتين والفلافونيد التي يحويها الكرفس، في جعله مضادً جيدًا للأكسدة.
  3. استخدم الكرفس عبر التاريخ في علاج العديد من الالتهابات، كونه يحتوي على ما يزيد عن 25 مركبًا مضادًا للالتهاب، كما أشارت بعض الدراسات الحديثة بأنّ مستخلص بذور الكرفس له دورٌ مشابهٌ لعمل بعض الأدوية المستخدمة في علاج التهابات المفاصل، كالأسبيرين والإيبوبروفين.
  4. يعد الكرفس مفيد علاج فعال لعلاج حالات الإمساك وتنظيف الأمعاء، لِما يحتويه من نسب عالية من ألياف.
  5. يعتبر مصدرًا جيدًا للماء كونه يحتوي على نسب عالية من الماء (حوالي 95%).
  6. تفيد أوراق الكرفس في زيادة الخصوبة عند الرجال.
  7. تعتبر 6 أوراق من الكرفس وجبة كافية ومشبعة للأفراد الذين يتبعون نظام غذائي صحي لإنقاص الوزن.

أكمل القراءة

الكرفس، هو نباتٌ أخضر ذو سيقانٍ مقرمشةٍ، ينتمي إلى العائلة الخيميّة والتي تضم الجزر الأبيض، والبقدونس، والكزبرة، والعشرات غيرها. يمكن تحضيره كوجبةٍ خفيفة وشهية، وذات سعراتٍ حراريةٍ منخفضةٍ، وذلك لاحتوائه على نسبةٍ عاليةٍ من الألياف. وإليك مجموعةً من فوائد الكرفس الصحية ومنها:

  • الوقاية من الالتهابات، ومحاربة السرطان: يحتوي الكرفس على مادةٍ موجودة في أغلب النباتات تدعى (Apigenin)، تَلعبُ هذه المادة دورًا هامًا في قتل الالتهابات ومنعها، إضافةً إلى دورها في طرد الجراثيم والفيروسات، كما أنّها مضادةٌ للأكسدة، ولهذا أثبت الكرفس دوره الفعّال في محاربة السرطان.
  • ضبط ضغط الدم: تم استخدام الكرفس لمنع ارتفاع ضغط الدم في الطب الصينيّ، وقد أثبت فعاليته بشكلٍ كبير، كما أقرت بعض الدراسات أنّ بذوره مفيدةٌ جدًا في تنظيم معدلات ضربات القلب، وضغط الدم.
  • دعم الخلايا العصبية: تسبب مادة (Apigenin) التي ذكرناها سابقًا تطور ونمو الخلايا العصبية، كما أثبتت تأثيرها الإيجابي على التعلم وتحسين الذاكرة.
  • إنقاص الوزن (الدايت): قد يساعد الكرفس الأشخاص الذين يعانون من السمنة في إنقاص وزنهم، فإن ساق الكرفس تحتوي على 7 سعراتٍ حراريةٍ فقط، فيمكن لطبق الكرفس المكون من 6 أوراق (ذو 42 سعرةٍ حرارية ) أنّ يُشعرك بالشبع التام.
  • وهناك العديد من الفوائد الأخرى له، فهو يساعد مرضى الكبد واليرقان، ومرضى الربو، وأصحاب الاضطرابات الروماتيزمية.

أكمل القراءة

بالإضافة لقيمته الغذائية العالية، يساعد الكرفس في علاج ما يلي:

فوائد الكرفس

  • محاربة السرطان: فيحارب الجذور الحرّة المُسبب الرئيسي للسرطان، كسرطان الثدي والبنكرياس، لغناه بمضادات الأكسدة مثل الفلافونويدات ومنها الأبجينين واللوتولين، اللذان يحفّزان الالتهام الذاتي للخلايا المضطربة، ويمنعان تكاثر الخلايا السرطانية، بالإضافة لمركب بولي أسيتيلين.
  • مقاومة الالتهابات: لمحتواه العالي من المواد المضادة للالتهابات مثل الفلافونول، ويمكنه محاربة التهاب خلايا الدماغ بمركب اللوتيولين.
  • خفض ضغط الدم: يحتوي الكرفس على مادة الفثاليدات، والتي ترخّي جدران الشرايين مما يحفّز تدفّق الدم عبرها، ويساعد على توسيع العضلات الملساء للأوعية الدموية.
  • صحة القلب والأوعية الدموية: يضبط نسب الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية، لغناه بمادة البوليفينول.
  • يعزّز تكوين الخلايا العصبية ويقوّي الذاكرة: تلعب مادة اللوتولن دورًا في حماية الدماغ من التعرض للالتهابات، ويقلّل من مخاطر التنكس العصبي، ويحفز الأبيجنين من نمو الخلايا العصبية وتطورها.
  • تحسين الهضم: لغناه بالألياف المنحلة بالدهن، وما ينتج عنها من أحماض دهنية هامة لصحة الجهاز الهضمي، بالإضافة للألياف غير القابلة للذوبان، الملينة لحركة الأمعاء.
  • تحسن الصحة الجنسية: يحتوي على مواد محفزة للإثارة الجنسية عند النساء، وهي الهرمونات الذكرية الأندروستينون والأندروستينول.
  • تخفيف الوزن: بمنحك الشعور بالشبع والامتلاء بأليافه القابلة للذوبان، ولغناه بالماء.
  • علاج السكري: تساعد مركبات الفلافون على تنظيم نسبة السكر في الدم وخفضها، ويعتقد العلماء أن المحتوى العالي من فيتامين K يلعب دورًا هامًّا بتخفيض الحساسية للأنسولين، ويحسّن من تمثيل سكر الجلوكوز.
  • يعزز مناعتك لغناه بفيتامين C.
  • علاج الحصوات: تساعد مادة الأبيجنين في تحطيم بلورات الكالسيوم في الكلى.
  • تحسين صحة المفاصل: يحفّز الكرفس على إفراز حمض البوليك المعالج لآلام المفاصل، بسبب خصائصه المدرة للبول، ويعالج مركب السيدانوليد التهاب النقرس والروماتيزم.
  • تخفيف أعراض سن اليأس: وأهم ما يميز هذه المرحلة هو اختلال التوازن الهرموني، وهو ما تعمل مركبات الفيتويستروغنز الموجودة في الكرفس على موازنتها.
  • علاج البهاق لغناه بمادة الفورانوكومارين المعالجة له.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي فوائد الكرفس لجسم الإنسان"؟