ما هي فوائد زبدة الشيا للبشرة

الرئيسية » لبيبة » طب وصحة عامة » تجميل » ما هي فوائد زبدة الشيا للبشرة
ما هي فوائد زبدة الشيا للبشرة

لابدّ وأنك قد سمعت عن فوائد زبدة الشيا وخصوصًا إن كنت من المهتمين بتحسين صحة البشرة، ولكن ماهي بالضبط زبدة الشيا وما هي فوائدها للبشرة، اقرأ هذا المقال لنجيب على استفسارتك.

تُصنَع زبدة شيا من الدهون الخام المستخرجة من جوز شجرة الشيا، وشجرة الشيا هي شجرةٌ إفريقيةٌ اسمها اللاتيني هو Vitellaria paradoxa، يتم استخراج الدهون من ثمار الجوز ومعالجتها بطرقٍ مختلفةٍ، وتحدد عمليات المعالجة والتبييض أنواع زبدة الشيا، فمنها الخام ومنها غير المكرر ومنها العضوي، وتستخدم سواءً في مواد التجميل أو إعداد الطعام. تحتوي الملعقة الواحدة من زبدة الشيا على 120 سعرة حرارية، وهي تتألف من مجموعةٍ من الأحماض الدهنية العضوية كحمض الأولييك والستريك واللينوليك واللينولينيك والبالميتيك والأراكيديك، ولهذه الأحماض مجموعة من الفوائد، وبالإضافة إلى قيمتها الغذائية فإنّ لها خواصًّا مضادة للأكسدة ومضادّة للالتهابات. بالإضافة إلى احتوائها على بعض الفيتامينات كفيتامين A وفيتامين C وفيتامين E وبعض المعادن. وتشمل فوائد زبدة الشيا الأكثر شهرةً بالإضافة إلى فوائدها في تحسين صحة البشرة، محاربة الشيخوخة المبكرة، وتقليل الإصابة بالالتهابات، والحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.1

فوائد زبدة الشيا على البشرة

زبدة الشيا ذات قوام صلب في درجات الحرارة العادية، ولونها عاجيٌّ أو أبيض عاجيّ. واحتوائها على الكميات الكبيرة من الأحماض الدهنية والفيتامينات، بالإضافة إلى قوامها سهل المدّ على الجلد، جعل منها مادةً تجميليّةً رائعةً لتنعيم وتلطيف البشرة. وفيما يلي أهم فوائد زبدة الشيا :

  • تناسب جميع أنواع البشرة: يمكن القول أنّ زبدة الشيا مادةٌ تَصلُح لجميع أنواع البشرة، لكونها لا تسبب انسداد المسامات، ولا تحتوي على مهيّجاتٍ كيميائيّةٍ تسبب جفاف الجلد، بالإضافة إلى أنّها تحتوي على كميةٍ منخفضةٍ جدًّا من البروتينات التي من الممكن أن تسبب الحساسية.
  • مادة مرطبّة: عندما توضع زبدة الشيا على الجلد، يتم امتصاص الأحماض الدهنية الموجودة فيها بسرعةٍ، وتعمل هذه الأحماض على توفير الدهون التي تحتاجها البشرة وتقلل من التبخر بالتالي تزيد محتوى الرطوبة في الجلد.
  • محاربة حب الشباب: من أهم فوائد زبدة الشيا أنها ذات تركيبة فريدة من الأحماض الدهنية تساعد على تطهير البشرة من الدهون الزائدة المعروفة طبيًّا بـ”الزُهم” التي تفرزها الغدد الدهنية في الجلد، بالإضافة إلى كونها تعمل في ذات الوقت على ترطيب الجلد، بالتالي يتم استعادة التوازن الطبيعي للزيوت في البشرة، مما يساعد في وقف حب الشباب قبل أن يبدأ. 
  • تعزيز إنتاج الكولاجين: تحتوي زبدة الشيا على بعض المواد الكيميائية كالتربينات الثلاثية والتي تعمل بشكلٍ طبيعيٍّ على منع تدمير ألياف الكولاجين، بالتالي تقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة وزيادة سماكة الجلد.
  • ترميم خلايا الجلد: يقوم الجلد باستمرارٍ بتصنيع الخلايا الجديدة والتخلص من الخلايا الميتة، بحيث تتوضع الخلايا الميتة في الأعلى في حين تتشكل الخلايا الجديدة في أسفل البشرة، وبسبب خصائص زبدة الشيا المرطبّة والمضادة للأكسدة فهي تساعد البشرة على توليد خلايا جديدة صحية، وتقلل عدد الخلايا الميتة المتوضعة على البشرة.
  • من فوائد زبدة الشيا تقليل ظهور علامات التمدد والنُدب: لأنّ زبدة الشيا توقِف تكاثر الخلايا الليفية والأنسجة الندبية مع تشجيع نمو الخلايا السليمة، بالتالي تساعد البشرة على الالتئام وتقلل ظهور علامات التمدد والندب.
  • قد تقلل من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد: فمن خلال زيادة إنتاج الكولاجين وتحفيز توليد الخلايا الجدد، تساعد زبدة الشيا على تقليل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة والتي تظهر على البشرة نتيجة الإجهاد البيئي والشيخوخة.
  • الوقاية الإضافية من أشعة الشمس: لا يمكن الاعتماد على زبدة الشيا كواقي شمسي بحد ذاتها، لكن يمكن أن تمنح بعض الحماية الإضافية من أشعة الشمس عند استخدامها فوق الواقي الشمسي.
  • تهدئة بعض الحالات الجلدية كالأكزيما والصدفية والتهاب الجلد: من فوائد زبدة الشيا الكبيرة، وذلك بسبب الخصائص المضادة للالتهابات الموجودة فيها والتي تعمل على تهدئة البشرة وتقليل الحكة، كما أنّ سرعة امتصاصها من قبل الجلد يساعد في تأمين الارتياح السريع في حالات التهيج الشديد. وتشير بعض الدراسات إلى أنّه يمكن أن تعمل زبدة الشيا مثل الكريمات الدوائية المستخدمة في علاج الأكزيما.
  • قد تساعد في تسكين حروق الشمس والحروق الجلدية الأخرى: على الرغم من أنّ مكونات زبدة الشيا المضادة للالتهابات قد تقلل من الاحمرار والتورم، كما أنّ قدرتها على الحفاظ على ترطيب البشرة يساعد على تسكين الجلد أثناء عمليات الشفاء، لكن ما زلنا نحتاج لمزيدٍ من الأبحاث لتقييم فعاليتها في هذا المجال.
  • تعزيز التئام الجروح: من الممكن أن تساعد في التئام الجروح فهي ترتبط بإعادة تشكيل الأنسجة التي تعدّ ضروريةً لعلاج الجروح، بالإضافة إلى أنّ الأحماض الدهنية الواقية تساعد على حماية الجروح من المهيّجات البيئية أثناء عملية الشفاء.2

محاذير استخدام زبدة الشيا

تعتبر زبدة الشيا آمنةً تمامًا للبالغين والأطفال عندما تؤكل بالكميات الموجودة عادةً ضمن الأطعمة، وهي آمنةٌ على الأغلب عند استخدامها على البشرة وذلك على المدى القصير. وعلى الرغم من فوائد زبدة الشيا الكثيرة، لكن لا تتوفر معلومات موثوقة كافية حول أمان استخدامها على المدى الطويل. وهي آمنةٌ تمامًا بالنسبة للحوامل والمرضعات عند تناولها عن طريق الفم بالكميات التي توجد عادةً ضمن الأغذية، لكن لا تتوفر معلومات موثوقة حول أمانها في حال تناول كميات أكبر من الكميات المعتادة بالغذاء. بالإضافة إلى أنّه لا تتوفر معلومات حالية عن تداخلات زبدة الشيا مع المواد الأخرى.3

إن كنت تريد تجربة زبدة الشيا لأول مرة فيجب أن تفكر في اختبارها على جزءٍ صغيرٍ من بشرتك أولًا، لترَ كيف يتم التفاعل بينهما، وعلى الرغم من أنّ زبدة الشيا تعتبر من المواد الآمنة، لكن في حال حصل طفح جلدي أو حكة أو أيًّا من أعراض الحساسية، فيجب التوقف عن استخدام المنتج مباشرةً ومراجعة طبيب الجلدية الخاص بك. بالإضافة إلى ذلك فيجب التنويه إلى أنّه لا ينبغي استخدام زبدة الشيا ومنتجاتها على العيون.4

استخدام زبدة الشيا على البشرة

يمكن الحصول على زبدة الشيا النقية أو أحد كريماتها من متاجر الأطعمة الصحية أو الصيدليات أو متاجر التجزئة على الإنترنت. وتستخدم بوضعها مباشرةً على الوجه ويفضَّل قبل النوم، وذلك أفضل من وضعها صباحًا لأنّ الأحماض الدهنية والزيوت الموجودة فيها يجعل وضع المكياج فوقها أمرًا صعبًا. يمكن استخدام زبدة الشيا مع بعض المكونات الأُخرى لصنع قناعٍ مغذيٍّ يوضع فوق الوجه بعد تنظيفه بأحد الكريمات المطهرّة أو بالماء الدافئ. ولصنع قناعٍ وجهيٍّ خاص بك يمكن استخدام:

  • 1 ملعقة كبيرة من العسل.
  • 3 أو 4 نقط من زيت بذور العنب.
  • 1 ملعقة كبيرة من زبدة الشيا النقية.

تخلط هذه المكونات جيدًا، ثم توضع على الوجه مدة 10 إلى 20 دقيقة، ومن ثم يتم تنظيف الوجه بلطفٍ باستخدام الماء الدافئ ومنشفة ناعمة لضمان تحقيق أفضل النتائج.5

المراجع