ما هي فوائد زبدة الشيا للشعر

تعتبر شجرة زبدة الشيا مقدسةً في العديد من البلدان الإفريقية بسبب فوائدها العظيمة، لكن ما هي فوائد زبدة الشيا للشعر؟

4 إجابات

زبدة الشيا هي زيت بذور شجرة الشيا الإفريقية، تستخدم منذ آلاف السنين في  معالجة لدغات الحشرات والتئام الجروح والعديد من الأمراض وتسمّى تبعاً لذلك بشجرة الحياة، ظهر استخدامها في الطهي و بشكل واسع في مستحضرات تجميل البشرة والشعر في الآونة الأخيرة وذلك لأهميّة خصائصها المرّطبة والشفائيّة بما فيها فيتامينات A و E والأحماض الدهنيّة (اللينوليك، البالمتيك، الإستياري، والأوليك).

أهم فوائد زبدة الشيا على الشعر:

  • تمنع تكسّر الشعر.
  • ترّطب الشعر وتمنع تقصّفه.
  • تحمي زبدة الشيا الشعر من الحرارة العالية الناتجة عن الشمس و آلات تصفيف الشعر.
  • تقلل من تهييج فروة الرأس دون انسداد المسام.
  • تقلل قشرة الشعر.
  • تقوّي ألياف الشعر.
  • تخفف زبدة الشيا الالتهابات الناتجة عن الميكروبات والملّوثات والمهيّجات الأخرى التي تؤثر على بصيلات الشعر.
  • تمنع الشيخوخة المبكرة لبصيلات الشعر وتحارب عوامل تساقط الشعر.
  • تعد زبدة الشيا بلسم طبيعي للشعر بسبب قدرتها على تنعيم الشعر وتقليل تجّعده وزيادة لمعانه.

عند استخدام زبدة الشيا لأول مرة يتم إجراء اختبار حساسيّة، ويفضّل في كل مرّة استخدام زبدة الشيا الخام على الشعر مباشرةً، لاحتفاظها بالفيتامينات والمعادن وجميع خصائصها بدلاً من الزبدة المكرّرة المدمجة مع مكونات أخرى وتملك رائحة زكيّة.

أكمل القراءة

شاع مؤخرًا استخدام زبدة الشيا في منتجات العناية بالبشرة والشعر، نظرًا لفوائدها المتعددة ومنها:

  • تُقلِّل زبدة الشيّا من جفاف الشعر وتمنع التقصف، كما تساعد على زيادة لمعانه وتقليل تجعده، والحماية من الأضرار الناتجة عن تمليسه وتجفيفه، نظرًا لخصائصها المرطّبة، وغناها بالفيتامينات A و E إلى جانب الأحماض الدهنية الأساسية.
  •  تعمل زبدة الشيا على التخفيف من تهيج فروة الرأس واحمرارها نظرًا لخصائصها المضادة للالتهاب
  • تتميز بملاءمتها لجميع أنواع الشعر، حتى الشعر المتضرر أو الجاف أو الملون.

عند استخدام زبدة الشيا على الشعر لابد من مراعاة الأمور التالية:

  • من المفيد مزج زبدة الشيا بشكل جيد مع الزيوت الأخف كزيت الجوجوبا، عندها يتشكل خليط سهل التطبيق مغذي لفروة الرأس، كما يمكن أيضًا تسخين زبدة الشيا الممزوجة بزيت شجرة الشاي لإنشاء علاج بالزيت الساخن مهدئ يساعد على معالجة بصيلات الشعر التالفة.
  • تتميز زبدة الشيّا بقوامها الكثيف، ولضمان امتصاص الشعر لها، يُنصَح بوضع القليل منها على راحة اليد وتدليك الشعر الرطب من الجذور إلى الأطراف، تساعد هذه الطريقة على تقليل مظهر التجعد وكذلك حماية الشعر من أشعة الشمس، وعوامل أخرى قد تؤثر عليه كالملح أو الكلور الموجودة في مياه المسابح أو البحر.
  • تُعتَبر آمنة الاستخدام للأطفال.

أكمل القراءة

لزبدة الشيا عدة فوائد فيما يخص الشعر، فهي تمنح التغذية المثالية للفروة عن طريق تزويدها بالأحماض الدهنية الغنية بها؛ ما يعزز صحة الشعر ويزيد من قوته ولمعانه ويمنعه من التساقط، كما تقوم بترطيبه بعد إصابته بالأذى بسبب العلاج الكيميائي المختلف الذي يتعرض له ويسحب منه الرطوبة الطبيعية، بالإضافة إلى حمايته من الطقس القاسي وأشعة الشمس فوق البنفسجية التي تخربه.

ولها دور فعال في تغليف الشعرة ووقايتها من عوامل عدة كالكلور والملح أثناء السباحة. وتساهم في تهدئة فروة الشعر المتهيجة، وقد استخدمت على مدى قرون لهذا الغرض، ويعتقد أنها تملك خواصًا مضادة للالتهابات وتتسرب بسهولة في الفروة دون أن تسد المسام.

وتأتي زبدة الشيا من بذور ثمار شجرة الشيا المنتشرة في المناطق الاستوائية خاصة في جنوب غرب إفريقيا، ويمكن الحصول عليها بعد أن تطفو على سطح الماء وهي متجمدة عند غلي لب البذرة.

وتذوب الزبدة بدرجة حرارة الغرفة ما يجعل امتصاص الجلد لها سهلًا. وتعتبر هذه البذرة الصغيرة مخزنًا كبيرًا من المواد المغذية فهي غنية بأحماض السيتريك والأوليك واللينوليك التي تساهم في نمو الشعر وتقويته وترطيبه وزيادة طوله وتنظيف الفروة من الأوساخ، وبأسترات السيتيل، والدهون الثلاثية، وفيتامينات A وF وE التي تحسن دوران الدم.

أكمل القراءة

الشيا أو شجرة الحياة كما يطلق عليها في موطنها (غرب إفريقيا) نظرًا لخصائصها العلاجية، ومنها نحصل على بذور الشيا أو جوز الشيا، وبعد عمليات حصاد واستخراج الزيت ومعالجة طويلة نحصل على ما يسمى زبدة الشيا. مؤخرًا أصبح استخدامها شائعًا نظرًا لخصائصها الطبية والعلاجية.

فوائد زبدة الشيا للشعر

فوائد زبدة الشيا للشعر

  • الترطيب: في دراسة أجريت على عدة أشخاص استخدموا كريم يحتوي على 5٪ من زبدة الشيا فقد بقيت آثار الترطيب لحوالي 8 ساعات، فأصحاب الشعر الخشن أو الفروة الجافة سيستفيدون من زبدة الشيا وإبقاء فروة شعرهم رطبة.
  • مضاد التهابات: نظرًا لما تحتويه على مركبات وعناصر مهمة فهي تقي فروة الرأس من الالتهابات والتهيجات واحمرار فروة الرأس، فزبدة الشيا تؤمن علاج طبيعي لفروة الرأس دون انسداد مسام فروة الرأس وما ينتج عنها من أخطار وتعد مناسبة لأنواع الشعر المختلفة.
  • حماية الشعر من التقصف: نظرًا لما تحتويه زبدة الشيا من أحماض دهنية و فيتامينات مثل A و E فإنها تحافظ على رطوبة الشعر وتمنع جفافه، كما أن سهولة امتصاصها من قبل الشعر تحافظ عليه قويًا وتحميه من التقصف والانكسار وتعطينه لمعانًا.

يجب الحذر من الاستخدام المفرط لزبدة الشيا حيث يمكن أن تؤدي إلى ظهور البثور، علينا معرفة طبيعة الشعر لمعرفة الكمية المطلوب وضعها من زبدة الشيا فكلما كانت الفروة دهنية يمكننا وضع كمية أكبر من زبدة الشيا.

زبدة الشيا الخام لها رائحة قوية قد لا تناسب الجميع إلا أن خلطها مع كريمات وأدوية ومواد عطرية يغير من رائحتها.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي فوائد زبدة الشيا للشعر"؟