ما هي فوائد زيت الجرجير للشعر

يعود استخدام الجرجير إلى العصر الروماني القديم، وبالإضافة لفوائده، فإن زيت الجرجير مفيد للشعر، فما هي فوائد زيت الجرجير للشعر؟

3 إجابات
مُدَرِّسة
دراسات اللغة الإنجليزية, جامعة دمشق (سوريا)

الجرجير كأي نبات طبيعي له الكثير من الفوائد للجلد والشعر، وتتركز فعاليته بخلاصة أو زيت الجرجير الذي يعتبر قيمة مركزة للصحة العامة؛ وفقاً لوزارة الزراعة الأمريكية، يحتوي زيت الجرجير على فيتامين أ وفيتامين ب 6 وفيتامين ب 12 والحديد والمغنيزيوم والكالسيوم والفوسفور ونخص بفوائده للشعر :

  • يجعل الشعر لامعاً وقوياً: إن أقنعة الجرجير والزيت تجعل الشعر لامع وانسياني، إن تركيبة التطهير والتعزيز الموجودة ستجعل شعرك قوياً من الجذور، حيث أن مكون هذا الزيت متعدد الفوائد سيجعل الشعر أكثر نعومة وخالي من الضرر.
  • يمنع تساقط الشعر: الشعر المتضرر من الأطراف والمعرض للتساقط هو مشكلة عامة، وسببها هو فروة الرأس الجافة ونقص الأغذية ؛يعزز الجرجير هذه الفروة ويغذي الشعر الذي سيتوقف عن التساقط عند الحصول على الغذاء الضروري من فيتامينات وترطيب.
  • يعزز نمو الشعر: من شأن الهرمونات المتوازنة والعناصر الغذائية الكاملة أن تعزز من نمو الشعر وتجعله مغذياً وهذا مايقوم به زيت الجرجير.

والطريقة المثلى التي يمكن استخدام زيت الجرجير للعناية بالشعر:

  • يسخن زيت الجرجير قليلا حتى يصبح دافئ.
  • يتم وضع الزيت على الشعر مع التدليك المستمر مع الأخذ بعين الاعتبار أن الزيت يجب أن يصل إلى الجذور.
  • يتم تغطية الشعر بغطاء بلاستيكي وتركه على الشعر  من ٢٠ دقيقة إلى حوالي نص ساعة.
  • يتم غسل الشعر لإزالة بقايا الزيت.

يمكن استخدام الجرجير الطازج لصنع خليط يساعد على تقوية الشعر.

أكمل القراءة

0
موظفة دعم فني
هندسة زراعية

يعتبر الجرجير من النباتات الورقية وهو غني بالفيتامينات، كفيتامين B وحمض الفوليك وفيتامين A و C وK، وهي فيتامينات ضرورية للحفاظ على صحة الجسم، والمعادن كالكالسيوم والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة، فهو نبات غني بالألياف الخضراء ومفيد جدًا لصحة الجسم بشكل عام، كما يستخدم زيت الجرجير في مجالات التجميل، ومن أهمها في معالجة مشاكل الشعر لدى الرجال والنساء،

يساعد على تأمين تغذية كاملة للشعر، ويوقف تساقطه من خلال تقوية بصيلات الشعر وتحفيز نموها، وذلك من خلال توفير العناصر الغذائية اللازمة لبصيلة الشعرة، ومع الاستخدام المنتظم له يؤدي لكثافة في الشعر، كما يستخدم في علاج القشرة الجافة، ويفيد زيت الجرجير للشعر المجعد، والجاف، والمعالج بمواد كيميائية، كالصبغات، فيزيد من رطوبته، وللجرجير فوائد علاجية للبشرة بسبب امتلاكه مضادات أكسدة تحارب الجذور الحرة، ويحتوي زيت الجرجير على مضادات الالتهاب، فيساعد في علاج العديد من الالتهابات الجلدية، أهمها الصدفية، والأكزيما، كما يعطي البشرة الرطوبة والمرونة ويحسن من مظهرها، وتحارب علامات تقدم العمر.

تمثّل طريقة العلاج بزيت الجرجير للشعر من خلال وضع كمية من زيت الجرجير، ويتم تقديرها بحسب طول الشعر وكثافته، تدلك فروة الرأس بشكل لطيف بحيث تنشط الدورة الدموية حتى يتم امتصاص الزيت من قبل البصيلات، يترك الزيت طول الليل، ويستخدم بحسب حالة الشعر، في بعض الحالات يستخدم يوميًا وفي حالات أخرى مرة أو مرتين في الأسبوع.

أكمل القراءة

0
صيدلانية
الصيدلة, جامعة تشرين

من منا لا تحلمُ بشعرٍ طويلٍ وكثيفٍ ولامعٍ وجذابٍ كشعرِ رابونزل، ولحُسن الحظِّ يوجد العديد من أسرار الطبيعة التي أعطت فعاليةً عاليةً في دعم صحّة الشعر، وكإجابةٍ عن سؤالكِ سأُخبركِ عن الجرجير وزيته وفوائدهما الجمّة.

الجرجير (Arugula) أو (Eruca sativa) هو نباتٌ أخضر، اُستخدمَ منذُ القديم في تحضير السلطات والعلاجات الطبية، ويحتوي على شريحةٍ واسعةٍ من الفيتامينات والمعادن والمواد الكيميائية المهمة، ويمكن استخدام النبات الطازج أو خلاصته المائية أو الزيتية، وفضلاً عن التأثيرات الجيدة التي يُحدِثُها في جسمكِ هو يعتني أيضاً بصحة وجمال شعركِ؛ من خلال احتوائه على الآتي:

  • فيتامين A أو البيتاكاروتين: وهو فيتامينٌ منحلٌّ بالدسم يصل إلى بصيلات الشعر، ويُغذِّيها، ويُحفزِّها على إنتاج موادَ زيتيةٍ تُرطِّبُ الشعر، ويُحافظ على صحة فروة الرأس، ويُسرّع نمو الخلايا ويُحارب تساقط الشعر، ويُعيد الشعر إلى طبيعته ويُعالجه بعد تعرّضه للتعذيب بمجفف الشعر أو المجعِّد والمواد الكيميائية.
  • المركبات الإيزوثيانية: ولها تأثيرٌ مطهّرٌ ومضادٌ للبكتريا والفطريات التي قد تتسبب بظهور القشرة وتساقط الشعر.
  • فيتامين E: يُوسّعُ الأوعيةَ فيزيد تدفّقَ الدم إلى فروة الرأس ويُعزّزُ نمو الشعر الصحي، وهو مضادٌ للأكسدةِ في الوسط الزيتي يساعد في إصلاح بصيلات الشعر التالفة، ويمنع ظهور الشيب، ويحمي من تقصف الأطراف، ويعطي الشعر ترطيباً ومظهراً حيوياً.
  • مجموعة فيتامينات B وخاصةً B5 أو ما يسمى بالبيوتين ولكن يوجد أكثر في الخلاصة المائية لأنه فيتامين منحل بالماء.
  •  مجموعة من المعادن كالحديد والزنك والمغنزيوم والبوتاسيوم والنحاس والصوديوم واليود والبوتاسيوم والكالسيوم، جميعها معادنٌ تُغذي البصيلات وتحمي الشعر من التلف وتأثير العوامل الخارجية، والأهمّ هو معدن السيلينيوم الذي يؤخّرُ من ظهور الشيب ويُعالج القشرة.

يمكن أن يُضاف زيت الجرجير إلى البلسم أو الشامبو، ويمكن عمل حمامِ زيتٍ لمدة ساعة ثم شطفه بالماء الفاتر وشامبو لطيف.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي فوائد زيت الجرجير للشعر"؟