زيت الزيتون للشعر

يتميز زيت الزيتون بتواجد عناصرٍ كيميائيةٍ هامةٍ به نافعة للشعر مثل حمض الأوليك وحمض النخيل وغيرها من العناصر التي تُصنف كلها كمُطرياتٍ للشعر، هذا وقد استخدم البشر زيت الزيتون على مدار العصور المختلفة في أغراض الطهي ووسائل العلاجات المنزلية وفي العناية بالشعر، فكانوا يرون أنه يضفي النعومة واللمعان على الشعر وهذا ما أثبتته الكثير من الأبحاث، فزيت الزيتون له تأثيرٌ كبيرٌ جدًا في ترطيب الشعر، كما يدعي البعض أنه قد يفي بغرض علاج التساقط وقشرة الشعر، وفي هذا المقال سنجيب على سؤال “ما هي فوائد زيت الزيتون للشعر ؟” وسنتعرف باستفاضة على كيفية الاستفادة منه لتحسين الشعر.1

فوائد زيت الزيتون للشعر

تتعدد فوائد زيت الزيتون للشعر ويشيع استخدامه بين أعدادٍ كبيرةٍ من الناس فمنها:2

  • التخلص من قشرة الرأس

يتوفر في زيت الزيتون خليط من المكونات التي تحتاجها فروة الرأس في التخلص من قشرة الرأس، وذلك عن طريق مزج بعض قطرات الليمون مع زيت الزيتون ثم القيام بالتدليك بلطفٍ.

  • تقوية الشعر

من أهم فوائد زيت الزيتون بالنسبة للشّعر أنه يضفي رطوبةً ويعطي كثافةً للشعر، ويظهر أثره بشكلٍ أقوى في خلال أشهر الشتاء الجافة، كما يمنع زيت الزيتون من حدوث تقصف الشعر.

  • نعومة الشعر

إذا كانت مشكلة تجعد الشعر حاضرةً فإنه من فوائد زيت الزيتون أنه ينعمه ويقلل من تجعده بشكلٍ كبيرٍ، وذلك عن طريق تمرير زيت الزيتون على الشعر بطوله كاملًا.

  • سهولة تمشيط الشعر

من فوائد زيت الزيتون للشّعر أنه يساعد جدًا في عملية تمشيط الشعر ويهذب من مظهره ويحل بسهولةٍ تعقيداته التي تحدث أحيانًا، وذلك عن طريق تسخين زيت الزيتون قليلًا ثم وضعه على فروة الرأس وتمريره على الشعر وتركه هكذا لمدة نصف ساعة، ستكون النتيجة مبهرةً وسيتم ملاحظة سهولة التعامل مع الشعر أثناء عملية تمشيطه فيما بعد.

  • المساعدة على نمو الشعر

من أكثر فوائد زيت الزيتون للشعر أنه غني بالفيتامينات التي تعمل على تثبيت الكيراتين في الشعر، ولذلك فإنه يعتبر من أفضل الزيوت التي تجعل الشعر ينمو قويًا ويظهر متألقًا، كما أنه يزيل التراكمات الزائدة من الدهون على الشعر وهذا أمرٌ ضروريٌّ جدًا في مساعدة نمو بصيلات الشعر الجديدة التي تعيقها الدهون المتراكمة، فعند استخدام زيت الزيتون بشكلٍ منتظمٍ يساعد هذا في نمو الشعر بشكلٍ صحيٍّ وأكثر قوة، وذلك عن طريق خلط العسل مع صفار البيض وزيت الزيتون ووضع القناع على الشعر وتركه لمدة عشرين دقيقة ثم يتم شطفه بشامبو لا يستنزف العناصر الغذائية.

  • تخفيف تجعد الشعر

من فوائد زيت الزيتون للشعر أيضًا أنه يعمل على التخفيف من تجعد الشعر، وذلك عن طريق تدليكه على فروة الرأس قبل استخدام الشامبو وشطفه.

  • مهدئ لالتهابات فروة الرأس

إذا كان هناك معاناةٌ من تهيج فروة الرأس وتعرضها للالتهابات والشعور بالحكة، فإن زيت الزيتون من أهم فوائده للشعر أنه يهدئ كثيرًا من التهيجات والالتهابات ويقللها بشكلٍ ملحوظٍ.

  • المساهمة في التخلص من قمل الرأس

من فوائد زيت الزيتون للشعر أنه بإمكانه المساعدة في عملية التخلص من قمل الشعر إلى جانب استخدام المشط المخصص لإزالته، لكن في النهاية الأمر يحتاج إلى علاجاتٍ أكثر تأثيرًا من كل الزيوت بشكلٍ عامٍ.3

أكثر أنواع الشعر استفادة من زيت الزيتون

يعتبر الشعر الجاف الخشن هو أكثر أنواع الشعر استفادة من زيت الزيتون، ويمكن ملاحظة تأثيره بشكلٍ واضحٍ وفعالٍ عليه أكثر من الشعر الجاف الرقيق، أصحاب الشعر الدهني الناعم أيضًا عند استخدامهم لزيت الزيتون يجعله يبدو ذو كثافةٍ أكبر.4 

 

كيفية استخدام زيت الزيتون للشعر

للأشخاص الذين يرغبون في تجربة زيت الزيتون للشعر وبداية استخدامه كجزءٍ من روتين العناية بالشعر، إليهم الطريقة التالية:

  1. يؤخذ كمٌ بسيطٌ من زيت الزيتون خاصةً إذا كانت هذه هي المرة الأولى لاستخدامه.

  2. يوضع الزيت على الأجزاء الجافة من الشعر أو فروة الرأس ويختلف تواجدها من شخصٍ لآخر.

  3. يتم تغطية الشعر بغطاء للرأس وترك الزيت مطبقًا على الشعر مدة ربع ساعة تقريبًا.

  4. يُشطف الزيت من الشعر بالماء الدافئ بعد مرور الوقت المحدد.

  5. ثم يتم استخدام شامبو لا يضر بإزالة العناصر الغذائية التي أكسبها زيت الزيتون للشعر، ويكون استخدام الشامبو هنا فقط من أجل عدم ترك الشعر يبدو بمظهرٍ دهنيٍّ.

المراجع