فوائد زيت الزيتون للشعر لتقويته وتنعيمه

الموسوعة » طب وصحة عامة » فوائد زيت الزيتون للشعر لتقويته وتنعيمه

زيت الزيتون للشعر

يتميز زيت الزيتون بتواجد عناصرٍ كيميائيةٍ هامةٍ فيه نافعة للشعر مثل حمض الأوليك وحمض النخيل وغيرها من العناصر التي تُصنف كلها كمُطرياتٍ للشعر، هذا وقد استخدم البشر زيت الزيتون على مدار العصور المختلفة في أغراض الطهي ووسائل العلاجات المنزلية وفي العناية بالشعر، فكانوا يرون أنه يضفي النعومة واللمعان على الشعر وهذا ما أثبتته الكثير من الأبحاث، فزيت الزيتون له تأثيرٌ كبيرٌ جدًا في ترطيب الشعر، كما يدعي البعض أنه قد يفي بغرض علاج التساقط وقشرة الشعر، وفي هذا المقال سنجيب على سؤال “ما هي فوائد زيت الزيتون للشعر ؟” وسنتعرف باستفاضة على كيفية الاستفادة منه لتحسين الشعر.§

فوائد زيت الزيتون للشعر بشكلٍ عام

تتعدد فوائد زيت الزيتون للشعر ويشيع استخدامه بين أعدادٍ كبيرةٍ من الناس فمنها:§

  • التخلص من قشرة الرأس: يتوفر في زيت الزيتون خليط من المكونات التي تحتاجها فروة الرأس في التخلص من قشرة الرأس، وذلك عن طريق مزج بعض قطرات الليمون مع زيت الزيتون ثم القيام بالتدليك بلطفٍ.
  • تقوية الشعر: من أهم فوائد زيت الزيتون بالنسبة للشّعر أنه يضفي رطوبةً ويعطي كثافةً للشعر، ويظهر أثره بشكلٍ أقوى في خلال أشهر الشتاء الجافة، كما يمنع زيت الزيتون من حدوث تقصف الشعر.
  • المساعدة على نمو الشعر: من أكثر فوائد زيت الزيتون للشعر أنه غني بالفيتامينات التي تعمل على تثبيت الكيراتين في الشعر، ولذلك فإنه يعتبر من أفضل الزيوت التي تجعل الشعر ينمو قويًا ويظهر متألقًا، كما أنه يزيل التراكمات الزائدة من الدهون على الشعر وهذا أمرٌ ضروريٌّ جدًا في مساعدة نمو بصيلات الشعر الجديدة التي تعيقها الدهون المتراكمة، فعند استخدام زيت الزيتون بشكلٍ منتظمٍ يساعد هذا في نمو الشعر بشكلٍ صحيٍّ وأكثر قوة، وذلك عن طريق خلط العسل مع صفار البيض وزيت الزيتون ووضع القناع على الشعر وتركه لمدة عشرين دقيقة ثم يتم شطفه بشامبو لا يستنزف العناصر الغذائية.
  • مهدئ لالتهابات فروة الرأس: إذا كان هناك معاناةٌ من تهيج فروة الرأس وتعرضها للالتهابات والشعور بالحكة، فإن زيت الزيتون من أهم فوائده للشعر أنه يهدئ كثيرًا من التهيجات والالتهابات ويقللها بشكلٍ ملحوظٍ.
  • المساهمة في التخلص من قمل الرأس: من فوائد زيت الزيتون للشعر أنه بإمكانه المساعدة في عملية التخلص من قمل الشعر إلى جانب استخدام المشط المخصص لإزالته، لكن في النهاية الأمر يحتاج إلى علاجاتٍ أكثر تأثيرًا من كل الزيوت بشكلٍ عامٍ.§

فوائد زيت الزيتون للشعر الخفيف

تؤدي أطراف الشعر المتقصّفة والتالفة (تظهر أطراف الشعر مقسومة في نهايتها) إلى إثقال الشعر وتساقطه وجعله خفيفًا، ولمنع ذلك التقصف والنهايات السيئة للشعر، يجب تطبيق زيت الزيتون على النهايات المتقصفة بعد الاستحمام مباشرةً، ويجب تطبيقه بشكل روتيني لضمان الاستفادة المُثلى.§

فوائد زيت الزيتون للشعر للرجال

  • تغذية فروة الرأس وتعزيز صحتها: يحتوي زيت الزيتون على فيتامين E، والذي يساعد على تقليل الالتهابات ويقلل من خطر الإصابة بسرطان الجلد، كما يحافظ على الفروة من الجفاف والالتهابات المرتبطة به، والأمراض البسيطة. وجب التنويه إلى أن زيت الزيتون يحمي ويقي من هذه الأخطار؛ ولكن بالتأكيد يستلزم العلاج في حال لزم الأمر.
  • يمنع ظهور القشرة: إن جفاف فروة الرأس هو السبب الرئيس لظهور القشرة، ويؤدي استخدام زيت الزيتون بشكل روتيني وتدليك فروة الرأس به؛ إلى تحسين الدورة الدموية وتدفق الدم إلى الفروة. يُفضل تدليكها بعد قص الشعر أو الحلاقة، لكي يتغلغل الزيت ولا يعيق طريقه الشعر الكثيف. للحصول على أفضل النتائج، بإمكانك إضافة كمية من زيت CBD والذي يسمى زيت الكانابيديول (Cannabidiol) إلى زيت الزيتون، إذ يقلل من الألم والالتهابات.
  • وصفة ممتازة إذا كنت من ذوي الشعر الأجعد: إذا كنت تعاني من مشكلة خشونة شعرك، مع القليل من التجعيد الذي يسبب لك مشكلة في كل صباح لتمشيطه، إليك الحل؛ فقط قم بتسخين زيت الزيتون قليلًا عن طريق وضعه بوعاء، ووضع ذلك الوعاء في ماء دافئ. ثمّ دلّك شعرك بالزيت واتركه لمدة 20 دقيقة، ثم اشطفه بالماء والشامبو. إذا أردت فك أي تشابك في شعرك، ضع زيت الزيتون على هذا الجزء واتركه قليلًا إذ سيليّن العقدة؛ واستخدم بعد ذلك مشطًا أو فرشاة لفك العقدة بعد أن تكون قد ترطّبت.
  • زيادة نمو شعر الرأس واللحية: يحتوي زيت الزيتون على فيتامين E وفيتامين K، وأحماض دهنية أحادية غير مشبعة، ومعادن أخرى، وذلك ما يزوّد بصيلات الشعر بالمغذيات اللازمة للنمو.
  • تغذية شعر اللحية: يوفر زيت الزيتون العناصر الغذائية اللازمة لتحفيز بصيلات شعر اللحية، وترطيب اللحية أيضًا. كما يحتوي على بعض خصائص الأكسدة التي تحافظ على صحّة الوجه.
  • التخلّص من الحكّة في اللحية: تساعد جميع الخصائص آنفة الذكر في التخلّص من الحكة التي يعاني منها معظم الشباب والرجال عندما يطول شعر لحيتهم قليلًا.§

فوائد زيت الزيتون للشعر الدهني

غالبًا ما تكون زيوت الشعر علاجًا رائعًا لفروة الرأس الجافة، ولكن إذا كنت من الأشخاص الذين يشتكون من فروة رأس دهنية، والتي تعطي الشعر مظهرًا دهنيًّا لامعًا بشكل غير لائق، فقد تتردّد في إضافة المزيد من الزيت إلى شعرك ظنًا منك أنه سيصبح غارقًا في بركة من الزيت.

مع ذلك، هناك العديد من الدراسات التي تثبت أن تطبيق زيت الزيتون على فروة الرأس الدهنية، أو على الشعر الدهني بشكل عام، له تأثير مميز في منع ظهور الإفرازات الدهنية، أو إنتاج دهون طبيعية بشكل أقل من السابق. يجب الانتباه إلى عدم شراء أو تطبيق أي زيت تجاري على فروة الرأس؛ إذ أن بعض هذه الزيوت يكون مخصصًا لإضافة اللمعان للشعر؛ مثل منتجات زيوت الشعر الحاوية على السيليكون، وهذا سيزيد الوضع سوءًا، لذا؛ استخدم زيت الزيتون؛ ولا ضير في تفضيل زيت طبيعي خفيف آخر عليه مثل زيت النارجيل (زيت جوز الهند).§

فوائد زيت الزيتون للشعر الجاف والخشن

  • تنعيم الشعر: إذا كانت مشكلة تجعد الشعر حاضرةً، فإنّ من فوائد زيت الزيتون أنه ينعمه ويقلل من تجعده بشكلٍ كبيرٍ، وذلك عن طريق تمرير زيت الزيتون على الشعر بطوله كاملًا.
  • سهولة تمشيطه: من فوائد زيت الزيتون للشّعر أنه يساعد جدًا في عملية تمشيط الشعر ويهذب من مظهره ويحل بسهولةٍ تعقيداته التي تحدث أحيانًا، وذلك عن طريق تسخين زيت الزيتون قليلًا ثم وضعه على فروة الرأس وتمريره على الشعر وتركه هكذا لمدة نصف ساعة، ستكون النتيجة مبهرةً وستلاحظ سهولة التعامل مع الشعر أثناء عملية تمشيطه فيما بعد.

فوائد زيت الزيتون للشعر الأبيض

كما ذكرنا سابقًا، لزيت الزيتون فوائد لا تُعدّ ولا تحُصى، ولكن هل تعلم أنه عدوٌّ للشيب أيضًا؟ نعم، أثبت فعاليته في علاج الشعر الرمادي المائل إلى الأبيض، واستعادة لون الشعر الطبيعي، أي يؤخّر ظهور الشيب ولكن لا يعالجه أبدًا، حيث:

  • في البداية، إن قشرة الرأس هي أحد الأسباب الرئيسية لظهور الشعر الأبيض المائل للرمادي، والذي يحدث في سن مبكرة؛ وقد تحدّثنا سابقًا عن فوائد زيت الزيتون لمعالجة جفاف فروة الرأس والقشرة، مما يؤثر إيجابًا أيضًا على صحّة الشعر ولونه.
  • بالإضافة إلى ذلك، أنت تعلم أن أشعة الشمس مفيدة للجسم بشكلٍ عام، وبشكلٍ خاص؛ تعزّز قوّة ولون الشعر عن طريق دعمه بفيتامين D، ولكن من جهةٍ أخرى؛ يتحكم أيضًا هذا الفيتامين في إنتاج صبغة الميلانين الخاصة بتحديد لون الشعر، وغالبًا ما يؤدي التعرّض المستمر لأشعة الشمس (لساعات طويلة) إلى جفاف الشعر وفقدان لونه وتحوّله إلى رمادي نوعًا ما، وهنا، يأتي دور زيت الزيتون في عملية إصلاح الشعر، إذ يرطبّه ويعيد إلى بصيلات الشعر مستويات الحموضة PH، والتي تعيد عمل صباغ الميلانين بكفاءة، حيث يعمل على توازن الميلانين السويّ (Eumelanin) والفيوميلانين (Pheomelanin)، والتي هي الصباغ المكوّنة للميلانين.
  • يساعد زيت الزيتون على استعادة اللون الطبيعي للشعر المتضرر كيميائيًا، حيث تُفقد المعالجة الكيميائية الشعر لونه الطبيعي، كما التصفيف المتكرر والصبغ وغيره، مما يتسبب في تلف بصيلات الشعر وفروة الرأس، فيعالج زيت الزيتون بدوره هذا التلف ويعيد للشعر حيويته ولونه الطبيعي.§

أكثر أنواع الشعر استفادة من زيت الزيتون

يعتبر الشعر الجاف الخشن هو أكثر أنواع الشعر استفادة من زيت الزيتون، ويمكن ملاحظة تأثيره بشكلٍ واضحٍ وفعالٍ عليه أكثر من الشعر الجاف الرقيق، أصحاب الشعر الدهني الناعم أيضًا عند استخدامهم لزيت الزيتون يجعله يبدو ذو كثافةٍ أكبر.§

كيفية استخدام زيت الزيتون للشعر

للأشخاص الذين يرغبون في تجربة زيت الزيتون للشعر وبداية استخدامه كجزءٍ من روتين العناية بالشعر، إليهم الطريقة التالية:

  1. يؤخذ كمٌ بسيطٌ من زيت الزيتون خاصةً إذا كانت هذه هي المرة الأولى لاستخدامه.
  2. يوضع الزيت على الأجزاء الجافة من الشعر أو فروة الرأس ويختلف تواجدها من شخصٍ لآخر.
  3. يتم تغطية الشعر بغطاء للرأس وترك الزيت مطبقًا على الشعر مدة ربع ساعة تقريبًا.
  4. يُشطف الزيت من الشعر بالماء الدافئ بعد مرور الوقت المحدد.
  5. ثم يتم استخدام شامبو لا يضر بإزالة العناصر الغذائية التي أكسبها زيت الزيتون للشعر، ويكون استخدام الشامبو هنا فقط من أجل عدم ترك الشعر يبدو بمظهرٍ دهنيٍّ.
3٬184 مشاهدة

تنويه: المحتوى الطبي المنشور هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية. يجب استشارة الطبيب. اقرأ المزيد.