ما هي فوائد شمع العسل

تبني عاملات النحل شمع العسل بغرض إنشاء بيوتٍ لتربية الصغار، وهو مادةٌ قد تغيب فوائدها عن الكثيرين، لكن ما هي هذه الفوائد؟

3 إجابات

يأتي شمع العسل من النحل، حيث يقوم النحل العامل بإنتاج أقراص صلبة من هذا الشمع لتخزين عسل الخلية، كما العسل فإن شمع العسل يختلف في اللون، اعتمادًا على عوامل مختلفة تتعلق بالنحل نفسه وكذلك الزهور التي اشتق منها العسل، وهناك 3 أنواع رئيسية من شمع العسل:الأبيض والأصفر أو خليط منهما، كما تختلف في طرق المعالجة والإستخدامات الخاصة بها.

  • يستخدم شمع العسل في العلاج بالروائح، فعند حرقه لا ينتج دخان وله رائحة طيبة تعزز الصحة العامة للبدن والعقل من خلال تنشيط الجسم وزيادة الطاقة، وتقليل الإجهاد، وتعزيز التركيز ، والمساعدة في تقليل الألم الجسدي ، وتنظيم ضغط الدم، كما أن اللهيب الناتج عنه يعتبر نظيف ويقضي على الملوثات المحمولة في الجو مثل البكتيريا والغبار والمواد المسببة للحساسية.
  • يستخدم في مستحضرات التجميل ومنتجات الأطفال، فشمع العسل يعتبر مرطب ومهدئ للبشرة، كما يقشر ويصلح الضرر ويعزز تجديد البشرة ويقلل من ظهور علامات الشيخوخة ويهدئ الحكة والتهيج ويخلق حاجزًا مرطبًا ضد الملوثات في البيئة المحيطة بدون انسداد المسام ومنع الجلد من التنفس، ويستخدم كمغذي ومرطب للشعر ويساهم في زيادة بريقه.
  • يستخدم شمع العسل طبيًا ويساعد على تهدئة الحكة والتهيج ويسهل شفاء الجروح، يمنع البكتيريا الضارة من دخول الجسم عند تشقق الجلد، ويوفر طبقة من الحماية ضد المهيجات الخارجية، يعتبر مضاد للأكسدة والإلتهابات ويفيد أولئك الذين يعانون من الحساسية الموضعية أو أمراض الجلد، مثل الأكزيما والوردية.

أكمل القراءة

0
مهندسة
علوم أغذية, جامعة تشرين

شمع العسل مادة شمعية تفرزها عاملات النحل من غدد تتواجد على بطونها، وتستخدمه في بناء الخلايا التي تستخدم في تخزين العسل وحبوب اللقاح من جهة، ومن جهة أُخرى بهدف إيواء صغار النحل. وله العديد من الفوائد والاستخدامات منها:

  • الاستخدامات الطبية: يعتبر شمع العسل مفيدًا في علاج بعض المشاكل الجلدية كالأكزيما والصدفية والتهاب الجلد الحفاظي بسبب خواصه المضادة للبكتيريا، ويستطيع تسكين الآلام وتخفيف التورم وتخفيف التهابات المفاصل التنكسية بسبب خواصه المضادة للالتهابات، كما أنّ الكحولات الدهنية طويلة السلسلة الموجودة فيه تستطيع خفض نسبة الكوليسترول منخفض الكثافة الضار، وتساعد في تسوية وظائف الكبد وتحسين أعراض الكبد الدهني.
  • الاستخدامات التجميلية: يمتلك شمع العسل خواصًا مطهّرة ومضادة للالتهابات والبكتيريا، لذلك يستخدم في علاج بعض مشاكل البشرة، كالتخفيف من حب الشباب، والتقليل من ظهور بقع التعرق كونه يعمل كطبقة عازلة للرطوبة، بالإضافة إلى استخدامه في علاج تشققات القدمين.
  • الاستخدامات التصنيعية: يستخدم في صناعة الشموع الطبيعية والصابون ومستحضرات التجميل والكريمات، وذلك لكونه منتج طبيعي غير مسبب للحساسية ولطيف جدًّا على البشرة، ويمكن أن يُستخدَم في العديد من التطبيقات التقنية كطبقة ملمعة للأحذية وبعض قطع الأثاث أو كمنتَج للعناية بالأقمشة الجلدية، بالإضافة إلى استخدامه في الصناعات الغذائية كتغليف الحلوى والفواكه والمكسرات وغيرها، ويعتبر غلافًا قابلًا للأكل.

أكمل القراءة

0
طالب
الإعلام, Syrian virtual university

من فوائد شمع العسل:

  1. يخفّض شمع العسل مستويات الكوليسترول في الدم، من خلال خفض الكوليسترول الضار ذو البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة بحوالي من 21% إلى 29% ورفع الكوليسترول النافع ذو البروتينات الدهنية عالية الكثافة بمعدّل 8% إلى 15 %، مما يخفّف خطر الإصابة بالذبحة الصدرية والنوبات القلبية الخطيرة.
  2. يمتلك شمع العسل في تركيبه خصائص مُعقّمة ومضادة للالتهاب مما يجعل فعاليته كبيرة في علاج حب الشباب وخاصة باحتوائه على فيتامين a، كما يعالج التهابات الجلد الفطرية، والتهابات المفاصل ويعمل كمسكّن لآلام هذه الالتهابات ويخفّف تورمها.
  3. يدخل في صناعة الشموع لتكون شموع طبيعية وصحية ذات روائح خالية من السموم مما يخفّف التوتر ويساعد على الاسترخاء.
  4. يعمل كمزيل طبيعي للتعرّق بفضل تركيبته الكيميائية الطبيعية التي تحمي من الرطوبة العالية وبالتالي تخفّف ظهور بقع التعرّق المزعجة.
  5. يدخل في إحدى التركيبات لمعالجة تشقق الكعبين، فيتم مزجه مع زيت جوز الهند والمغنزيوم ويستخدم مباشرةً للتخفيف من تشقق الكعبين وآلامه.
  6. يحفّز شمع العسل وظائف الكبد ويساعد على قيامها بالشكل الصحيح، ويحسّن أعراض الكبد الدهني.
  7. يمنع شمع العسل نمو بعض البكتيريا المُسبّبة للأمراض الجلدية ويَقي منها.
  8. يُستخدم في المجال الصناعي من خلال إدخاله في تركيب العطور والصابون وسوائل الاستحمام المخصّصة للجسم.
  9. يحمي من قرحة المعدة الناتجة عن تناول مضادات الالتهاب غير الستيرويدية.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي فوائد شمع العسل"؟