ما هي فوائد مغلي البقدونس لجسم الإنسان

يُعد البقدونس من النباتات الخيمية ذات الفوائد الكبيرة، ويُعد مغلي البقدونس أحد الطرق الفريدة لاستخلاص فوائدها، ولكن ما هي فوائد مغلي البقدونس؟

3 إجابات
صيدلانية
الصيدلة, جامعة تشرين

البقدونس (Parsley) هو تلك العشبةُ القديمةُ اللذيذةُ وذاتُ الرائحةِ الزّكية المعتدلة، التي تُزيّنُ العديدَ من الأطباق الشهية وخاصةً السلطات، وفضلًا عن صفاتها التي تجعلُ منها عنصرًا أساسيًا في كلِّ مطبخٍ؛ يتحلى البقدونس سواءً الطازج أو المجفف أو العصير المغلي بالعديد من الفوائد الطبيّة؛ بسبب غناه بالمواد المغذية كالنشويات والدسم والبروتينات، ووفرته بالمعادن كالحديد والبوتاسيوم، بالإضافة للفيتامينات وخاصة فيتامين C، A، K، وحمض الفوليك، ومضادات الأكسدة كالفلافونوئيدات والكاروتينوئيدات، فضلًا عن الزيوت العطرية المهمة.

وإليك فوائد مغلي البقدونس التي يعود بها على كل عضو في الجسم:

  • على القلب والأوعية الدمويّة: يُقلّلُ حمض الفوليك من خطر الإصابة بالأمراض القلبية، ولفيتامين K دورٌ أساسيٌّ في شلّال التّخثر، والتئام الأوعية، وحمايتها من النزف المتكرر، كما تُقوِّي مضاداتُ الأكسدة العودَ الوريديَّ، وتُفيد في أمراضِ الأوعيةِ كالدوالي والبواسير.
  • وأما فوائده على العظام: يُفيد المحتوى المعدني في المغلي بالإضافة إلى فيتامين K على حمايةِ الخلايا البانيةِ للعظمِ ودعمها؛ وبالتالي تقليل خطرِ الإصابة بهشاشة العظام أو التعرضِ للكسور مع التقدم بالعمر.
  • فوائده على العين: يحمي فيتامين A والكاروتينوئيدات قرنيةَ العينِ وغشاءَ الملتحمةِ ويُحافِظُ على جودةِ الرؤية، ويُقلّل من خطرِ العمى عند كبارِ السّن المصابين بأمراضٍ عينيةٍ.
  • وبالنسبة للكلية والجهاز البولي عمومًا فإن من أبرزِ فوائد مغلي هذا النبات وخاصةً الجذور هو الحفاظ على صحة الكلى وتحريضُ إدرارِ البول، كما يحمي من خطر الإصابة بالتهاب الكلية والمثانة لخواصه المضادة للبكتريا، ويُخفّف من الألم والحرقة في التهاب المجاري البولية، كما أن احتواءه على البوتاسيوم يُحرِّض إطراح حمض البول ويحمي من النقرس وتشكل الحصيات.
  • ويستفيد الجهاز الهضمي من زيوتهِ العطريّةِ ذات الخواص الطاردة للريحِ والمضادة للتشنجِ الهضميِّ والنفخةِ وعسرِ الهضمِ والإمساكِ والمضادة لنموّ البكتيريا كالسالمونيلا التي تُسبّبُ أمراضًا هضميّةً، كما يُمكنُ أن يُستخدمَ كفاتحٍ للشهية.
  • وللجهاز التناسلي حصّةٌ من الفائدة؛ حيثُ للمغلي قدرةٌ معتدلةٌ على تحريضِ الطمثِ، وتسكين آلام عسر الطمث، وتخفيف حدة السيلان.
  • أما الفائدة الجلدية: فتتمثل بمُساهمة مضادات الأكسدة وخاصة فيتامين C في تجديد خلايا البشرة وتحفيز إنتاج الكولاجين، والاستخدام القديم لعلاج حالاتٍ جلديةٍ كالإكزيما، ولسعات الحشرات، وقشرة الرأس، وكعلاجٍ مساعدٍ في الجرب.
  • كما يحارب بعضَ أنواعِ السرطانات؛ بواسطةِ مضادات الأكسدة المقاومة للجذور الحرة المسببة لسرطاناتٍ معينةٍ مثل سرطان القولون، كما أنها تعزّزُ دور مضادات الأكسدة الأخرى.
  • وتؤكّد دراساتٌ أنه يُمكنُ لمادة الميريستين الموجودة فيه أن تحمي من الإصابة بمرض السكري وتساعد على علاجه بتقليل مستوى السكر في الدم وتقليل مقاومةِ الأنسجة على الأنسولين، كما أنه يُقلِّل من الكولسترول الضار.

بالرغم من الفوائد العديدة لهذا المشروب إلا أن زيادةَ استهلاكه لا تخلو من التأثيرات الجانبية المزعجة، ويجب الاعتدال في أي نظامٍ غذائيٍّ.

أكمل القراءة

216 مشاهدة

0
مهندسة مدنية
الهندسة المدنية, جامعة تشرين

البقدونس من الأعشاب المفيدة التي نتناولها في حياتنا، والغني بالكثير من الفيتامينات وهي فيتامين B و K و A و C، وأيضًا المعادن كالمغنيزيوم والبوتاسيوم والكالسيوم وغيرهم، وإلى جانب تناوله كأوراق في السلطات وتتبيل الطعام به، يمكن شربه بإعداد عصير البقدونس أو ما يسمى بمغلي البقدونس، وبالطبع لهذا المغلي الكثير من الفوائد لصحتنا ومنها:

  • يحمي من الأمراض المزمنة كأمراض القلب والسرطان، إذ يساعد الخلايا على مقاومة التلف بسبب غناه بمضادات الأكسدة.
  • غني بالفيتامينات وبالأخص فيتامين Cالضروري للمناعة وشفاء الجروح ويدخل في تركيب الكولاجين المغذي للشعر والأظافر والجلد.
  • يؤثر على هرمون الإستروجين إذ يعمل على تنظيم الهرمونات والطمث.
  • يساعد على تخفيض نسبة السكر في الدم.
  • يعمل على زيادة التبول والتقليل من إفراز الكالسيوم وزيادة حمض البول مما يساعد على منع تشكل حصى في الكلى.

وطريقة إعداد مغلي البقدونس سهلة جدًا، حيث أولًا قم بصب الماء في وعاء وضعه على النار إلى أن يغلي، ومن ثم ضع البقدونس في كرة مصفاة الشاي وضعها في الماء المغلي، واتركها تغلي في الماء لمدة نصف ساعة ومن ثم اطفئ النار واتركها لتبرد لنصف ساعة أخرى، بعد ذلك قم بإزالة كرة البقدونس من الماء وأعد إشعال نار هادئة تحته واتركه حتى يغلي لمدة ساعة من أجل تكثيفه وهكذا يصبح جاهزًا للاستخدام.

أكمل القراءة

216 مشاهدة

0
طالب
لغة عربية, جامعة تشرين

من اكثر النباتات شعبية وخصوصًا المطبخ الشرقي نبات البقدونس، الذي نشأ أولًا في حوض البحر الأبيض المتوسط، له رائحة زكية وطعم معتدل ويدخل في الكثير من الأطعمة والسلطات ويستعمل طازجًا ومجففًا، ويفضل البعض استخدام البقدونس المجفف لأن الطازج يتلف بعد اسبوعين في الثلاجة أما المجفف يبقى لأكثر من عام ويحتفظ بنكهته.
بالإضافة إلى نكهته المميزة البقدونس غني بفيتامين A وC والألياف والبوتاسيوم والحديد والبروتين.

ماء البقدونس له استحدامات طبية متنوعة وفوائد جمّة ومن فوائد مغلي البقدونس:

  • غني بمضادات الأكسدة: وهذه المواد تساعد في الحد من انتشار الخلايا السرطانية وعلاج مشاكل البشرة والتخفيف من حالات الإجهاد والكسل.
  • يمنع تشكل حصى الكلى: فالبقدونس يزيد نسبة التبول ويقلل نسبة الكالسيوم في الكلى مما يُقلل أحتمالية تشكل حصى الكلية.
  • غني بفيتامين C:  الذي يحارب الكثير من الأمراض والالتهابات، فكل ربع كوب من مغلي البقدونس يحتوي 20 ملغ من الفيتامين C وهي 20% من النسبة الموصى بها يوميًا من هذا الفيتامين.
  •  له خصائص مقاومة للسرطان: فهو يمنع تلف الحمض النووي ويحد من انتشار الخلايا السرطانية، و غني بمادة اللوتولين التي تثبط نمو الأورام السرطانية.
  • يساعد في تنظيم الحيض: يختوي مواد تنظم انتاج هرمون الاستروجين فينظم الحيض، وأيضًا يساعد في تدفق الدورة الشهرية.
  • يُعدل نسبة السكر في الدم: شرب مغلي البقدونس من قبل الأشخاص المصابين بداء السكري يُقلل نسبة السكر في الدم.
  • يستخدم كمهدئ: شرب مغلي البقدونس يساعد في تهدئة الأعصاب والاسترخاء.

رغم الفوائد الكثيرة لمغلي البقدونس، لكن يجب عدم الإفراط في استخدامه لأن ذلك قد يسبب بعض الآثار الجانبية والنتائج السلبية على الجسم.

أكمل القراءة

216 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما هي فوائد مغلي البقدونس لجسم الإنسان"؟