ما هي قارة غوندوانا وكيف تشكلت

قارةٌ قديمةٌ لم تعد موجودةً في عصرنا الحالي، أو بعبارةٍ أكثر دقةً لم تعد موجودةً منذ زمنٍ طويلٍ، إنها غوندوانا، فما هي قارة غوندوانا؟

3 إجابات
كاتبة ومترجمة
الأدب الإنكليزي, جامعة تشرين (سوريا، اللاذقية)

غواندوانا لاند أو قارة غواندوانا Gondwanaland هي قارة قديمة جدًا اندثرت منذ غابر الزمان؛ تُسمى في المراجع الأجنبية باسم Supercontinent أي القارة العملاقة نظرًا لحجمها الهائل فهي كانت تضم كل من أمريكا الجنوبية، والمنطقة العربية، وإفريقيا، والهند، وأستراليا، ومدغشقر والقارة القطبية الجنوبية.

بعد العديد من الدراسات قدّر العلماء أن القارة كانت متواجدة بشكلٍ متماسك بحجمها الهائل منذ أكثر من 600 مليون سنة، وبدأت المراحل الأولى لتفككها منذ أكثر من 150 مليون عام وكان ذلك في نهاية العصر الجوراسي. وقد أُطلق عليها هذا الاسم نسبةً إلى منطقة غوندوانا وسط الهند بسبب التشابه الكبير ما بين مكونات تربتها ومكونات تربة النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، أما أول من أطلق عليها هذا الاسم فهو إدوارد سوس وهو عالم جيولوجي من النمسا.

وقد استند العلماء في فرضية وجود هذه القارة على عدد من الأدلة مثل الغطاء النباتي وبعض الحيوانات في نصفي الكرة الأرضية الشمالي والجنوبي. ومن الأدلة النباتية على إثبات وجود هذه القارة هو إثبات انتشار الغابات المطيرة المعتدلة في كل من أستراليا، وأمريكا اللاتينية، والقارة القطبية الجنوبية، ونيوزيلاندا وذلك قبل 45 مليون سنة تقريبًا. وهذا الأمر يُشير إلى ارتباط هذه المناطق مع منطقة غوندوانا في الهند. أمّا أهم الأدلة الحيوانية على وجود هذه القارة هو إثبات الحفريات لوجود فصيلة من أقارب حيوان الروبيان في منطقية نيوزيلندا وأمريكا الجنوبية، وهذا الحسوان ينحدر بالأصل من سلالة تعود إلى 230 مليون عام تقريبًا في الهند؛ وهذه دليل آخر على وجود هذه القارة.

أكمل القراءة

200 مشاهدة

0
طالب
لغة عربية, جامعة تشرين

نحن نعرف أن العالم مكون من سبع قارات آسيا وأفريقيا وأستراليا وأوروبا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية و القارة القطبية الجنوبية، لكن هناك الكثير من الناس لا يعلمون بأنه منذ عصور قديمة كان هناك قارة كبيرة جدًا تدعى غوندوانا وكانت تضم أفريقيا وأمريكا الجنوبية والمنطقة العربية ومدغشقر والهند وأستراليا والقارة القطبية الجنوبية.
يعتقد العلماء أن هذه القارة كانت موجودة منذ حوال 600 مليون سنة، ومع بداية العصر الجوراسي قبل أكثر من 150 مليون سنة بدأت هذه القارة بالتفكك.
بدأ تفكك هذه القارة بانفصال قطعة كبيرة منها وتحركها باتجاه الغرب، وبعد 40 مليون سنة عُرف هذا الجزء باسم أفريقيا وأمريكا الجنوبية، ونشأ المحيط الأطلسي بينهما، أما الجزء الشرقي انفصل ليشكل مايُعرف حاليًا بالقارة القطبية الجنوبية والهند واستراليا وجزيرة مدغشقر.
وبعد 50 مليون سنة عادت استراليا للتحرك من جديد وهي مستمرة بهذا التحرك إلى الآن حيث تتحرك سنويًا بضعة سنتيمترات، وفي حال استمرت بالتحرك من الممكن أن تصطدم بقارة آسيا وتُغير خارطة العالم من جديد.
تعددت النظريات حول أسباب تفكك هذه القارة، لكن من أكثر النظريات تأييدًا من قبل العلماء أن الإنفصال حصل بسبب أنفجار البؤر الساخنة التي تقع فوق الحمم البركانية المنصهرة في باطن الأرض،و التي نتج عنها انفصال الهند عن غوندوانا، ومع تكرار الإنفجارات انفصلت باقي الأجزاء عن القارة.
لا يزال العلماء يبحثون حول هذه القارة وأسباب انفصالها ومن الممكن أن تظهر الكثير من الحقائق حول ما حصل وأوصل غوندوانا إلى هذه المرحلة.

أكمل القراءة

200 مشاهدة

0
صحفية
الإعلام, جامعة دمشق (سوريا)

غوندوانا أو غوندوانا لاند (Gondwanaland) هي قارة قديمة لم يعد لها أي وجود في وقتنا الحاضر، يطلق عليها في المصادر الأجنبية اسم”Supercontinent” أي القارة الكبيرة جدًا أو العملاقة، وتعود التسمية إلى منطقة جندوانا وسط الهند، بسبب تشابه مكونات تربتها “المكونات الباليوزية العليا والميزوزوية” مع مكونات تربة قارات النصف الجنوبي، الذي اكتشفه الجيولوجي النمساوي إدوارد سوس أسماها بهذا الاسم.

اندثرت غوندوانا منذ زمن طويل، حوالي 600 مليون سنة أي أواخر العصر البريكامبري، وبقيت قطعة واحدة محاطة بالمياه حتى أواخر العصر الجوراسي أي 150 مليون سنة عندما أخذت بالتفكك، وانفصل عنها جزء كبير تحرك نحو الغرب، وشكل بعد 40 مليون سنة قارتي أمريكا الجنوبية وإفريقيا وبينهما المحيط الأطلنطي، بينما شكل الجزء الشرقي المنفصل كلًا من شبه القارة الهندية ومدغشقر والقارة القطبية الجنوبية، والقارة الاسترالية التي أخذت منذ 50 مليون عامًا بالتحرك نحو الشمال، وما زالت حتى اليوم، ويرجّح أن تصطدم بقارة آسيا إذا استمرت على هذا المنوال، ما سيؤدي لتغيير سطح الأرض مرة أخرى.

والحقيقة، أن هناك العديد من النظريات التي تفسر سبب تفكك غوندوانا بشكل دقيق، قد تؤكدها أو تنفيها حقائق أخرى، لكن السبب الأكثر تداولًا هو البؤر الساخنة التي نتج عن انفجارها أولًا انفصال الهند، ثم تتالت الانفجارات والانفصالات وتشكّل باقي القارات.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي قارة غوندوانا وكيف تشكلت"؟