ما هي قوانين كبلر التي أتى بها بعد دراستة لحركة الكواكب؟

1 إجابة واحدة
طالب
الطب البشري, جامعة البعث (سوريا)

العالم الألماني العظيم يوهانس كيبلر مكتشف قوانين حركة الكواكب، ومن المؤسسين لعلم البصريات وقدم أبحاث ذات فوائد جلية في علم التفاضل والتكامل في الرياضيات، وفي علم الخوارزميات، بالإضافة إلى أبحاثه في علم البصريات.
كانت مشاهدة الكسوف القمري مع والدته وهو في عمر التاسعة النقطة الفارقة لمسيرته، فمنذ ذلك الوقت اختار مجال الفلك ليكون شغله الشاغل، ولا بد من التنويه إلى أن كيبلر عاش ظروف اجتماعية سيئة في صغرة، حيث توفي والده في الحرب، وعمل مع أمه في خان جده وكان يخدم النزائل، حتى أنه أصيب بالشلل في يديه بسبب مرض الجدري، وكان يعاني من ضعف في النظر، إلا أنه يعد من أهم النوابغ الذين أفادوا العالم بالقدرة العقلية التي يتمتع بها.
إنجازاته في علم الفلك كانت اكتشاف ثلاثة قوانين لحركة الكواكب، هذه القوانين أثرت بشكل كبير على تطور علم الفلك، و طريقة فهم النظام الشمسي والكواكب، إلا أن هذه القوانين يجب أن تخضع لشروط حتى يتم العمل بها، وهي أن يكون الكوكب المدروس في مرحلة انعدام وزن، وأن يكون لوحده في المسار بدون أي تشارك من أي جرم سماوي آخر، لكن هذه الشروط من المستحيل تحققها من الناحية الفيزيائية، إلا أن هذه القوانين كانت مفيدة جداً لدرجة أن نيوتن استمد منها.
القانون الأول لكيبلر وسمي قانون المدارات يتحدث عن حركة الكواكب بالنسبة للشمس، حيث اكتشف أن مسارات دوران الكواكب حول الشمسلا تتبع نظام دائري كما كان يعتقد، وكانت تتبع شكل قطع ناقص على شكل مقطع مائل عرضي مائل مأخوذ من أسطوانة، تكون الشمس إحدى بؤرتيه وبذلك أكد أن الشمس هي مركز الكون، وتقوم بتأثيرات على جميع الكواكب حولها.
أما القانون الثاني سمي قانون المساحات ينص على أن الخط الوهمي الذي يصل يين الكوكب والشمس يقطع مساحات متساوية خلال أزمنة متساوية حيث تعتمد سرعة دوران الكوكب على قربه وبعده عن الشمس، فيكون الدوران سريعاً إذا كان الكوكب قريب من الشمس، والعكس صحيح حيث يكون الدوران بطيئاً كلما ابتعد الكوكب أكثر عن الشمس.
والقانون الثالت لكيبلر في مجال الكواكب سمي قانون الزمن، يصف هذا القانون العلاقة بين فترتي دوران كوكبين، والزمن اللازم لينجز كل كوكب دورة كاملة حول الشمس، وعلاقة الكوكبين بالمسافة التي تفصلهما عن الشمس، ويعتمد على أن هناك مقداراً ثابتاً ما بين مكعب المسافة ومربع الزمن، أي أن هنالك تناسب طردي ما بين مربع بعد الكوكب عن الشمس ومربع سنته.
بالإضافة لأبحاثه في مجال الكواكب والفلك وعلم الرياضيات، فقدم أبحاث في كيفية تشكل المد والجزر، حيث اختلف مع غاليلو في نظريته، التي تنص على أن سبب المد والجزر هو حركة الأرض، حيث أوضح كيبلر تأثير القمر على تشكل المد والجزر، وكان من أوائل العلماء الذين كتبوا عن تأثير المغناطيسية، والذي عرف لاحقاً بقانون الجاذبية الأرضية، واكتشف قانون مربع معكوس شدة الضوء في عام ١٦٠٤، حيث استطاع من خلاله تفسير كيفية عمل عدسات العين، وأنها هي التي تعكس الصور على الشبكية، ويقوم الدماغ لاحقاً بتعديلها.
بالنهاية لا بد من ذكر التحسينات التي قام كيبلر على التيلسكوبات التي انشأها العالم غاليلو، ويعد تصميم كيبلر هو التصميم الأكثر مثالية لكسر الأشعة الضوئية عندما تتم دراستها بالتيلسكوبات.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي قوانين كبلر التي أتى بها بعد دراستة لحركة الكواكب؟"؟