ما هي قوانين نيوتن وما تطبيقاتها العملية

الفيزياء موجودة في كل مكان، ويمكننا القول إن العالم كله محكوم بالفيزياء. ومن هذه الفيزياء قوانين نيوتن. هل تعلم ما هي قوانين نيوتن؟

3 إجابات
مهندس مدني
هندسة التشييد وإدارة المشروعات

يُعتبر إسحاق نيوتن من أشهر العلماء في العالم والذي ترك بصمته في العلم الحديث عن طريق اكتشافاته واختراعاته التي أضفت الكثير إلى علم الفيزياء والرياضيات، ولعلّ أبرز القوانين التي توصّل إليها نيوتن هي قوانين الحركة الثلاثة والتي تنص على ما يلي:

  • قانون نيوتن الأول: الجسم الساكن يبقى ساكنًا، كما أنّ الجسم المتحرّك بحركة مستقيمة وفق سرعة ثابتة يحافظ على حركته وسرعته ما لم تؤثّر عليه قوى خارجيّة تغيّر من حالته، ويُعرف هذا القانون باسم قانون القصور الذاتيّ ” Law of Inertia”
  • قانون نيوتن الثاني: إذا أثرّت قوة خارجيّة على جسم ما فإنّه يكتسب تسارعًا يتناسب بشكل طردي مع القوة المؤثّرة وبشكل عكسيّ مع كتلة الجسم، أو بشكل آخر إنّ محصلة القوة الخارجيّة المؤثرّة في جسم ما تساوي إلى جداء تسارع الجسم بكتلته، ويُعبّر عن القانون بالمعادة التالية: F=m×a
  • قانون نيوتن الثالث: لكل فعل رد فعل يساويه بالقوة ويعاكسه بالاتجاه، والذي يُعتبر من أكثر القوانين شهرةً والمعروف باسم قانون الفعل ورد الفعل، وهذا القانون مهم جدًا في دراسة التوازن والاستقرار للأجسام المختلفة.

نشر نيوتن قوانينه الشهيرة في كتابه الأصول الرياضيّة للفلسفة الطبيعيّة (Philosophiae Naturalis Principia Mathematica) الذي نُشر في عام 1687، وتُعطي قوانين نيوتن حسابات دقيقة ونتائج مرضية لمختلف أنواع الدراسات والعلوم.

أكمل القراءة

0
كاتبة
دراسات اللغة الإنجليزية, Tartous university

نيوتن هو أحد العلماء الأوائل، والذي اشتهر بوضعه لعدة قوانين تخص الجاذبية والحركة والتي اسهمت اسهامًا كبيرًا في تطور العلم على مرِّ العصور.

ومن القوانين التي وضعها نيوتن قانون نيوتن الأول الذي ينص على أن “الجسم الساكن يبقى ساكنًا ما لم تؤثر به قوة خارجية تدفعه أو تسحبه، و الجسم المتحرك يحافظ على استقامته في خطٍ مستقيمٍ للأبد ما لم تؤثر به قوة خارجية تدفعه أو تسحبه أيضًا”.

ومن التطبيقات العملية التي نراها واقعيًا في حياتنا اليوميَّة والتي تصف وتوضِّح قانون نيوتن الأول:

  • الطائرة لا يتغير مسارها ما لم يحرِّك الطَّيَّار المقود.
  • الطائرة الورقية لا تطير إلَّا بمساعدة الهواء، وهو الذي يغير اتجاه حركتها.
  • عندما تكون كرة الغولف في الهواء تكون ساكنة لا تتأرجح، ولا يحركها إلا ضربة اللاعب لها، التي تسبب خلل في توازن الكرة ومن ثمَّ تحركها.

فالقوى الثابتة تحافظ على وضع الجسم الثابت، والقوى المتحركة تحرك هذا الجسم وتؤرجحه.

وفي حال الحوادث والارتطامات فإن قانون نيوتن الأول هو المسبب الرئيسي في حدوث الأذيَّة، حيث لم يكن السائق ليتأذى بعد ارتطام سيَّارته بالجدار لولا أن رأسه يبقى يتحرَّك ويتأرجح حتى يرتطم بشيء ما يوقفه، مما يسبب الأذية لرأسه.

أكمل القراءة

0
طالب
الحقوق, جامعة تشرين سوريا

وضع العالم الشهير اسحاق نيوتن أهم قوانين الفيزياء الحركية التي تُفسر حركة الأجسام، والتي عرفت بقوانين نيوتن الثلاثة، وتعد هذه القوانين الأساس للميكانيكا وتوضح العلاقة بين الجسم والقوى المؤثرة عليه وما ينتج عن هذه القوى، ولكن ما هي قوانين نيوتن؟!

قانون نيوتن الأول أو قانون القصور الذاتي: ينص هذا القانون على أن الجسم الساكن يبقى ساكنًا ويبقى الجسم المتحرك متحركًا ما لم تؤثر عليه اية قوة خارجية تغير حالته، كالجاذبية أو مقاومة الهواء أو الاحتكاك وغيرها من القوى. لنفرض مثلًا أنك قذفت كرة في الفراغ ستظل تسير بنفس الاتجاه ونفس السرعة ما لم تتأثر بقوة أُخرى.

قانون نيوتن الثاني: يصف القانون الثاني حركة الجسم ذو القوى غير المتوازنة، فعندما يتعرض الجسم الساكن لقوة ثابتة فإنها تحركه، وتبطئ من سرعته أو تزيدها إذا كان متحركًا، فتتناسب السرعة طردًا مع اتجاه ومقدار القوة، وعكسًا مع الكتلة، حيث تساوي القوة المؤثرة على الجسم حاصل ضرب الكتلة في التسارع ويمكن التعبير عنها بالمعادلة الرياضية: F=ma.

قانون نيوتن الثالث: لكل فعل رد فعل يساويه في الشدة ويعاكسه في الاتجاه. يقول قانون نيوتن الثالث كلما تفاعلت الأجسام مع بعضها، فإنها تمارس قوى على بعضها متساوية بالشدة باتجاه معاكس، عندما تجلس على كرسيك مثلًا، يمارس جسمك قوة هابطة على الكرسي، والكرسي يمارس قوة معاكسة صاعدة على جسمك.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي قوانين نيوتن وما تطبيقاتها العملية"؟