ما هي قوة الشخصية وكيف يتم بناؤها

قُوّة الشّخصيّة تَظهَر على الشّخصِ مِن خلالِ التّعامُلِ مَعَهُ وَمِن خِلال تَصَرّفاتهِ وَليسَ مِن السّهلِ الحُصولِ على هَذهِ القُوّة وَليسَ أيضًا بالصّعب فَهِيَ تَحتاجُ إلى شجاعة، ما هي القوة الشخصية؟

3 إجابات
مهندسة مدنية
الهندسة المدنية, Tishreen university

يتم تعريف نقاط القوة بالشخصية؛ بأنها قدراتنا المتضافرة مع بعضها التي تؤدي إلى التفكير والتصرف والشعور، حيث يمتلك جميع الناس نقاط قوة ٍفي الشخصية، مرتبطةً بالفضائل الست لنظرية علم النفس الإيجابي.

تشمل نقاط قوة الشخصية 24بندًا، حددها عالم النفس (بيترسون وسيلجمان) عام 2004 وتشمل مايلي: (الإبداع، وحب الاستطلاع، وحب التعلم، الانفتاح، وتوقعات وجهات النظر، والأصالة، والشجاعة، والإصرار، والحيوية، واللطف، والحب، والذكاء الاجتماعي، والإنصاف، والقيادة، والعمل بروح الفريق الواحد، والمغفرة، والتواضع، والعقلانية، والتنظيم الذاتي، وتقدير الجمال والتميز، والامتنان، والأمل، والدعابة، والروحانية).

وتشمل هذه الـ24 نقطة، نقاط القوة في الشخصية في كل تاريخ البشرية في جميع أنحاء العالم، ويساعدنا علم النفس الإيجابي على الاعتراف بأننا قد نكون أقوى في بعض النواحي وأضعف في نواحٍ أخرى، ولا ضير في ذلك لأن هذا الاختلاف يجعلنا جميعًا فريدين، ويساعد ذلك في تقوية نقاط الضعف، والاعتماد أكثر على نقاط القوة. كما يساعد علم النفس الإيجابي على فهم نقاط قوة الشخصية ونقاط ضعفها لدى الأطفال أيضًا؛ وبالتالي يزيد من تقدير الذات لديهم، وزيادة الثقة بالنفس ويوضح جوهرية الاختلاف بينهم.

ووجدت بعض الدراسات أن هنالك ارتباطًا وثيقًا ما بين ذكر نقاط القوة واستخدامها بشكلٍ يوميٍ والشعور بالحيوية والتحفيز وزيادة احتمالية الوصول إلى الأهداف وتحسين حس المشاركة.

كما تعود فوائد تحديد نقاط قوة الشخصية على المجتمع؛ حيث أظهرت الدراسات أن التركيز على نقاط القوة لدى الموظفين يمكن أن يجعلهم أكثر إنتاجيةً وبالتالي فوائد تعود على المجتمع بشكلٍ كاملٍ.

أكمل القراءة

136 مشاهدة

0
كاتبة ومترجمة
الأدب الإنكليزي, جامعة تشرين (سوريا، اللاذقية)

تُعتبر قوة الشخصية من المُسببات الكبرى للمشاكل النفسية التي يُعاني منها البعض. ولطالما ارتبطت قوة الشخصية بالثقة بالنفس وبعض السمات التي تمُيزها وتعززها؛ ومع الأسف يعتقد العديد أنّ قوة الشخصية والثقة بالنفس كلاهما من المسلّمات التي لا تكون مُكتسبة ولا يستطيع أحد تغييرها، وأنّ قوة الشخصية ومميزاتها حكر على أحدهم دون الآخر فلا يحاول من لا يمتلكها تغيير نفسه لاكتساب صفاتٍ أفضل، إلّا أنّ هذا غير صحيح!

تُعتبر السيطرة على النفس والتركيز من أهم الأمور التي تجعلك تشعر بالثبات والقوة نفسيًا وجسديًا.  وحكم الناس بأنّ قوة الشخصية أمر فطري ولا يُمكن لأي شخص اكتسابه يُعتبر أمرًا مُغالطًا. فقد أثبت علم النفس أنّ هُناك العديد من الأشياء التي تُساهم في تعزيز ودعم النقاط الأساسية في قوة الشخصية؛ وتُعتبر هذه النقاط عند دمجها مع المشاعر والتصرفات والتفكير هي أساس قوة الشخصية التي يتحلى بها الناس. وجميعنا يمتلك هذه النقاط إلّا أنّ البعض بحاجة إلى دعم ومساندة لإبراز هذه النقاط على العلن.

ومن أبرز المُساهمات التي قد تُساعد على تعزيز نقاط قوة الشخصية:

  • عدم الانصياع والقبول الدائم للأمور: لأن عدم القدرة على الرفض يؤدي إلى انخفاض مستوى الثقة بالنفس واحترام الذات؛ ولذلك بإمكانك الرفض وقول لا عند عدم اقتناعك بالأمر.
  • التحكم بالمشاعر والانفعالات: عبر السيطرة على النفس والعواطف لأنّ ذلك يُساعد في ثبات الشخصية وقوتها.
  • عدم السعي لجذب الانتباه: لان احترام الناس وحبهم لا يأتي عبر محاولتك للفت انتباههم إنما عفويتك هي التي تؤدي إلى احترام الناس لك وتعزيز قوتك وثقتك بنفسك.

أكمل القراءة

136 مشاهدة

0
مهندسة تقنية
أتمتة صناعية, كلية الهندسة التقنية

تنطوي قوة الشخصية بدايةً على الثقة بالنفس، يجب أن يكون لديك ثقة بنفسك وبقدراتك، وأن تكون قادرًا على توجيه ذاتك نحو الاتجاه الصحيح، والاعتراف بالخطأ في حال سلكت الاتجاه الخاطئ. أن تكون ذو شخصية قوية يعني أن يكون لديك شيء من التعقّل والحكمة بالإضافة إلى القدرة على المناقشة بأسلوب راقٍ بعيد عن الاحتدامات والتعصب للرأي، بل يجب عليك تقبّل الآراء أيضًا.

أحد أهم المساهمات التي قدّمها علم النفس الإيجابي؛ هي دعم الأفراد وحثّهم على التفكير في نقاط قوتهم الأساسية وتحديدها واستخدامها للمضيّ في حياة مزدهرة. تُعرَّف نقاط قوة الشخصية في علم النفس الإيجابي على أنها قدرة الشخص على دمج طُرُق معينة في التفكير والشعور والتّصرّف، إذ نمتلك جميعًا نقاط قوة شخصية مرتبطة بالفضائل الست الخاصة بنظرية علم النفس الإيجابية، وهي: 

  1. الحكمة: وتتضمن حب التعلّم والاستطلاع والانفتاح، والإبداع ووجهات النظر.

  2. الشجاعة: تنطوي على الإصرار والمثابرة، والرضا في الحياة والعمل.

  3. الإنسانية: كالحب واللطافة، والذكاء الاجتماعي.

  4. العدل: ينطوي على الإنصاف والعمل بروح الفريق الواحد.

  5. الاعتدال: أي التنظيم الذاتي، والتواضع والتعقّل، والمغفرة أيضًا.

  6. التسامي: إظهار الامتنان وتقدير الجمال والتميّز، حسّ الدعابة أيضًا والروحانية.

أكمل القراءة

136 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما هي قوة الشخصية وكيف يتم بناؤها"؟