ما هي لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا (CEE)، وما هي مهامها

1 إجابة واحدة
مُدَرِّسة
دراسات اللغة الإنجليزية, جامعة دمشق (سوريا)

لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا ومركز الأمم المتحدة لتيسير التجارة والأعمال التجارية الإلكترونية  UNECE أو ECE تم تأسيسها في عام 1947، هي واحدة من اللجان الإقليمية للأمم المتحدة الخمسة التي تصدرت تطورات تسيير التجارة عبر توصياتها ومعاييرها وأدواتها الداعمة التي سنتها والتي يتم تطبيق الكثير منها حول العالم ولأكثر من 50 عام،أهمها هو دليل الأمم المتحدة لتصميم المستندات التجارية، والذي يعد حجر الأساس من أجل توحيد معايير  وأسس المستندات الإلكترونية عالمياً.

بالإضافة للأسس التي على أساسها قامت تطوير المستندات الالكترونية الالتجارية عن طريق استخدام دليل الأمم المتحدة لأسس البيانات التجارية، وهناك أيضاً نظام تبادل البيانات الإلكتروني من أجل أغراض النقل والإدارة والتجارة التابع للأمم المتحدة، والذي يعد المعيار الأهم فيما يخص النظام الالكتروني لتبادل البيانات الذي يُعمل به في كل أنحاء العالم، خاصةً لدى شركات الشحن الدولية و مؤسسات الجمارك الوطنية وغيرها.

تابعت اللجنة الاقتصادية للأمم المتحدة لأوربا عملها الحثيث، فقد قامت بتطوير أكثر من 30 توصية تخص أمور تيسير التجارة، بالإضافة إلى عدد غير قليل من أسس دعم الأعمال الالكترونية التجارية، أحدثها هي توصياتها بشأن نظم النافذة الواحدة، بمافيها توصية حول تأسيس نظم النافذة الواحدة وتوصيات تكميلية حول تنسيق الأطر والبيانات القانونية لنظم النافذة الواحدة، بالإضافة إلى توفر أدوات ومعايير وتوصيات اللجنة حول تيسير تلك البيانات بشكل مجاني على موقعها الرسمي.

من مهام مركز الأمم المتحدة لتيسير أعمال التجارة الإلكترونية إصدار توصيات عدة أهمها:

  • أسس الأعمال التجارية أي المعايير التي توفر المبادئ التوجيهية والقواعد ذات الصلة بالنشاطات المختصة بتيسير التجارة والأعمال الالكترونية .
  • الأسس الفنية التي تشرح طرق تطوير المعايير والتوصيات التي تخص الأعمال التجارية.
  • توصيات اللجنة الاقتصادية لأوروبا حول تيسير التجارة المتضمنة إرشادات رسمية للحكومات والقطاعات الخاصة على خدٍ سواء .
  • كما تهدف هذه اللجنة عبر جهودها المبذولة في مجالات تيسير الأعمال التجارة الالكترونية والتجارة بشكل عام إلى تعزيز الإمكانيات الوطنية على المشاركة والمنافسة في مختلف الأسواق العالمية عبر تقديم المساعدة للدول من أجل تطوير المؤسسات المسؤولة عن تيسير التعاملات التجارية على الصعيد المحلي للدولة وعلى الصعيد الدولي أيضاً ، ويمكن تحقيق ذلك وفقاً للجنة عبر تنسيق وتبسيط الإجراءات والعمليات التجارية وانتقال البيانات.

تقوم لجنة الأمم المتحدة المذكورة بتنفيذ نشاطات أخرى إضافةً لما تم ذكره أهم هذه النشاطات:

  • تبسيط وتحليل العمليات التجارية من أجل التخلص من العراقيل التي تضيق على التجارة عالمياً والرفع من كفاءة الأعمال التجارية.
  • دعم العمل بالمعاملات اللاورقية التجارية.
  • دعم تأسيس نظم النافذة الواحدة من أجل القيام بكافة الإجراءات والحصول على معلومات التصدير والاستيراد وطنياً.
  • دعم إمكانيات الموظفين في مؤسسات تيسير التجارة وبناؤها عن طريق توفير الخدمات الاستشارية وإخضاعهم لورشات عمل.
  • دعم تنفيذ البدائل الالكترونية لمعاملات والمستندات الورقية الأساسية الني يتم استخدامها في السلسلة الدولية للإمداد.
  • كما أن اللحنة الاقتصادية للأمم المتحدة لأوروبا تعتبر من الجهات المؤسسة المشاركة لشبكة الأمم المتحدة لمجموعة خبراء التجارة اللاورقية في المحيط الهادي وآسيا.

اللجان الإقليمية الخمسة التي تنتمي لهم هذه اللجنة هي

  • اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لآسيا والمحيط الهادي.
  • اللجنة الاقتصادية لأمريكا اللاتينية ومناطق البحر الكاريبي.
  • اللجنة الاقتصادية لأفريقيا.
  • اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا.

عدد الدول المشاركة باللجنة الاقتصادية لأوروبا هو 65 دولة عضو في أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية، كما تشارك أكثر من 70 منظمة دولية مهنية ومنظمات غير حكومية جميعها تتشارك في نشاطات اللجنة.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا (CEE)، وما هي مهامها"؟