ينصح جميع روّاد وخبراء لينكد إن جميع المستخدمين بالولوج إلى عالم المجموعات في هذه المنصة الشهيرة، بحثًا عن اكتساب المزيد من الخبرة والاستفادة من الخبرات المختلفة، والحصول على مجموعةٍ واسعةٍ من النصائح التي يمكن لها أن تقدم فائدةً كبرى وتصل بالشخص إلى الحصول على فرصة عملٍ كبرى في أرقى وأكبر وأهم الشركات في مجال عمله. فما هي مجموعات لينكد ان وكيف يتم العمل بها وما أهميتها؟

فلنتعرف على هذا سويًّا. لكن بدايةً سنتطرق إلى تعريفٍ بسيطٍ عن منصة لينكد إن، وننتقل بعدها إلى مناقشة خفايا مجموعاتها.

منصة لينكد إن

يمكن تعريف منصة لينكد إن (LinkedIn) بأنها شبكةٌ اجتماعيةٌ تُعنى بالأعمال المهنية والتطوير الوظيفي، وتستخدم لعرض السير الذاتية والبحث عن الوظائف والتواصل الدائم مع مختلف التطورات المهنية على كافة الصُعد. وتهدف هذه المنصة إلى مساعدة الناس على تبادل الخبرات والتواصل الدائم مع رواد الأعمال من مختلف أنحاء العالم.

كما تؤكد المنصة عند إنشاء الحساب على تحديد المهارات وتاريخ التوظيف والمستوى المهني والتعليمي. وكما الأمر بالنسبة إلى مختلف وسائل التواصل الاجتماعي. تتميز هذه المنصة بميزاتٍ مختلفةٍ جعلتها مقصد جميع رواد الأعمال، بل والطريق الأكثر شهرةً وسهولةً للوصول إلى أصحاب الخبرات الأكفاء في أيّ مجالٍ كان.

مجموعات لينكد ان

تمثل مجموعات لينكد ان مساحةً مخصصةً وملقىً لروّاد الأعمال والمستخدمين المختلفين للتواصل حول موضوعٍ مهنيٍّ ذي أهميةٍ محددةٍ، وتعتبر هذه المجموعات بمثابة قاعات اجتماعاتٍ افتراضية ومنتدياتٍ يمكن للأشخاص ذوي الاهتمامات المتشابهة نشر المحادثات والنقاشات فيها حول المواضيع التي يرغبون في مشاركتها أو معرفة المزيد حولها، ويمكن تلخيص أهمية هذه المجموعات فيما يلي:

  • مشاركة المعرفة أو الخبرات أو الموارد.
  • طرح الأسئلة أو طلب المشورة
  • البحث عن العميل المستهدف المناسب.
  • قراءة المناقشات والاطلاع على وجهات النظر للمهنيين المختلفين.
  • الترويج للعمل وإيجاد الشركاء المحتملين والمرشدين.1

فوائد المشاركة في مجموعات لينكد ان

يمكن أن تشكل مجموعات لينكد ان أداةً قويةً تساعد في التقدم في المجال المهني وتزيد فرصة الحصول على وظيفةٍ جديدةٍ. هنا، نقدم بعض الفوائد التي يقدمها الانضمام والمشاركة في مجموعات لينكد إن:

  1. التواصل ع مجموعة من المهنيين في المجال المحدد: يمكنك من خلال الانضمام إلى إحدى مجموعات لينكد ان التواصل مع الأفراد أصحاب الاهتمامات والخبرات المتواجدين في منطقتك على سبيل المثال.
  2. اكتساب المعرفة والخبرة: يمكن الاستفادة من أصحاب الخبرات لاكتساب المعرفة وتوسيع الخبرة، والاستفادة من الخبرات المشتركة لأعضاء المجموعة.
  3. الشعور بأنك جزء من المجتمع: بعد مدةٍ من المشاركة في النقاشات في هذه المجموعات ستجد نفسك قادرًا على الدخول في جمع النقاشات والتواصل مع مختلف الأشخاص براحةٍ تامةٍ.
  4. بناء الثقة بالنفس: عند مساعدة الآخرين ستكون قد قدمت الفائدة لنفسك أيضًا وليس فقط لهم. حيث سيساعدك ذلك في كسب المزيد من الخبرة وزيادة ثقتك بنفسك عن طريق تقديم المشورة والنصح والإجابة على الأسئلة وتقاسم خبراتك مع مختلف الأشخاص.2

كيفية الانضمام إلى المجموعات

إن كنت تخطط للبحث عن إحدى مجموعات لينكد ان التي تتناسب واهتماماتك المهنية، عندها يتوجب عليك اتباع الخطوات التالية:

  1. البحث عن مجموعة محددة

    يمكنك ببساطةٍ كتابة اسم المجموعة التي ترغب بالانضمام إليها في شريط البحث العلوي، وعند الضغط على زر البحث ستظهر لك المجموعات التي تحمل الاسم الذي أدخلته بعد النقر على تبويب المجموعات الظاهر أمامك.

  2. البحث عن مجموعات مناسبة

    في حال لم يكن لديك أي علمٍ بمجموعاتٍ مناسبةٍ يمكنك الانضمام إليها، فلا تحبط. يمكن ببساطةٍ البحث عن أي مجموعةٍ تناسب اهتماماتك المختلفة وتتوافق مع متطلباتك المهنية. فقط انتقل إلى مربع البحث أيضًا، وانقر على خيار المجموعات الذي تحدثنا عنه في الأعلى والظاهر في الصورة ليتم نقلك على النافذة الخاصة بالمجموعات.
    يمكنك الآن استخدام الكلمات الرئيسية لوصف المجموعة التي تهمك (فعلى سبيل المثال إن كنت ترغب في الانضمام إلى مجموعاتٍ تعنى بالترويج يمكنك كتابة كلمة ترويج في مربع البحث). ثم انقر على زر البحث لتظهر أمامك قائمةٌ بالمجموعات التي تناقش اهتماماتك المدرجة.3
    يمكنك الآن البحث في صف مجموعات لينكد ان الظاهرة عن أكثرها ملاءمة لاهتماماتك، وذلك بالضغط على اسم المجموعة وقراءة الملخص الخاص بها. كما يمكنك التواصل من خلال البريد الإلكتروني المدرج في الوصف مع مالك المجموعة لتزويدك بالتفاصيل الخاصة بمجموعته.
    عند استقرارك على مجموعةٍ محددةٍ، اضغط فقط على زر الانضمام ليتم إرسال الطلب إلى مالك المجموعة.4

  3. المشاركة في المجموعة

    بعد قبول طلب انضمامك يمكنك البدء في المشاركة في المجموعة ونشاطاتها المختلفة بحسب خبرتك. يمكنك بعد الاطلاع الجيد على المجموعة واهتمامات الأعضاء البدء في مشاركة المحتوى الذي يهم الجميع لتزيد من فرصتك في التواصل مع مختلف الأشخاص.
    يفضل أن تبدأ بالإجابة على الأسئلة المختلفة التي يطرحها الأعضاء لتظهر خبراتك المهنية للجميع.5

المراجع