ما هي محافظات الوجه القبلي في مصر؟

1 إجابة واحدة
معلمة
أدب فرنسي, جامعة حلب

يحتل الوجه القبلي في مصر الجزء العلوي من الأراضي المحاذية لنهر النيل، ويضم في جعبته إحدى عشر محافظة والتي تمتد من محافظة الجيزة شمالاً وصولاً إلى محافظة أسوان جنوباً.

يتميز الوجه القبلي لمصر بخصوبة تربته، بالإضافة لكونه مقصداً سياحياً لكل زوّار مصر نتيجة وجود الآثار الفرعونية فيه.

هناك أسماء أخرى للوجه القبلي في مصر أشهرها الصعيد المصري وسمّي باسم الصعيد نظراً لعلو أرضه، وقد ورد في القرآن الكريم “فتيَمَّمُوا صَعِيدًا طيَّبًا”، سورة النساء آية 43 وسورة المائدة الآية 6، ومعنى الآية الكريمة أنه إن لم تتوفر لديكم الماء للوضوء يمكنكم التيمم لكن بشريطة أن تكون الأرض مرتفعة لضمان طهارة التراب.

أما بالنسبة للمحافظات كما ذكرت سابقاً عددها إحدى عشر محافظة وهي:

  • الجيزة: تعتبر مدينة الجيزة من أقدم مدن مصر والتي تم تأسيسها سنة 20 للهجرة أي في فترة الفتح الإسلامي، وتشتهر مدينة الجيزة كونها مدينة صناعة فهي تضم العديد من الصناعات كالصناعات النسيجية، والصناعات الكيميائية، والصناعات الغذائية.
  • الفيوم: أو مصر الصغرى كما يُسمّيها البعض نظراً للتشابه الكبير بينها وبين دولة مصر من حيث الملامح فهي تضم بحر يوسف الذي يشبه نهر النيل، وتقع محافظة الفيوم في شمال الصعيد.
  • بني سويف: تقع محافظة بني سويف في الجزء الجنوبي لإقليم القاهرة الكبرى، وتمتلك محافظة بني سويف أهمية صناعية إذ تشتهر بصناعة النسيج والقطن بالإضافة إلى طحن الدقيق.
  • المينا: أو مينا الفولي نسبةً لإسماعيل باشا الفولي تعد من أهم محافظات الوجه القبلي في مصر، نظراً لتوضّعها في الوسط ولضمّها العديد من المواقع الأثرية، بالإضافة إلى وجود جامعة فيها والتي تتضمن خمسة عشر اختصاصاً مختلفاً.
  • أسيوط: تعد محافظة أسيوط العاصمة التجارية للوجه القبلي، كما أنها تتميز بمناخها القاري نتيجة توضّعها بين مرتفعين جبليين، بالإضافة لذلك تتميز محافظة أسيوط بأحيائها ومقابرها القديمة، واسم محافظة أسيوط مُشتق من الكلمة الفرعونية “سيوت” أي الحارس.
  • سوهاج: تعتبر من أكبر مدن الوجه القبلي، إذ تضم اثنتا عشر مدينة، وإحدى وخمسون قرية، واثنا عشر مركزًا، وتتميز هذه المدينة بوجود العديد من الأماكن الأثرية إذ يتواجد فيها معبد أبيدوس الذي يقع في مدينة البلينا، بالإضافة إلى وجود تمثال رمسيس الثاني في مدينة أخميم، وتمثال ابنته الملكة “ميرت آمون” في مدينة البلينا.
  • قنا: تقع محافظة قنا جنوب محافظة القاهرة، وتبلغ مساحتها حوالي 1796 كيلو متر مربع، وتعتبر محافظة قنا محافظة زراعية بامتياز حيث أنها تنتج ما يقارب الـ 64% من إجمالي إنتاج مصر للقصب السكري، بالإضافة إلى إنتاجها العديد من الحبوب وتعتبر الأولى في إنتاج السمسم والموز والكركديه، وبجانب الزراعة يوجد العديد من الصناعات في مدينة قنا كغزل النسيج وصناعة الألمنيوم.
  • الأقصر: تعتبر محافظة الأقصر من أقدم المحافظات المصرية بالإضافة لكونها من أهم الوجهات السياحية في الصعيد المصري نظرًا لاحتوائها على الكثير من المعابد والمعالم السياحية، ويطلق على محافظة الأقصر العديد من الأسماء الأخرى كمدينة المئة باب، ومدينة النور، ومدينة الشمس.

ومن أهم المعالم السياحية المتواجدة في محافظة الأقصر مجمع معابد الكرنك، ومعبد الأقصر، ومقابر وادي الملوك والملكات، بالإضافة إلى البحيرة المقدسة ومعابد تخليد الذكرى، وسميت بالأقصر نتيجةً لكثرة القصور والمعابد في فترة الفتح الإسلامي.

  • أسوان: تتميز محافظة أسوان بموقعها الجغرافي على الشاطئ الشرقي للنيل، ويطلق عليها اسم “بلاد الذهب” إذ كانت في الماضي تحوي مناجمًا للذهب والألماس، بالإضافة لذلك تعتبر مقصدًا للسياح لمشاهدة ظاهرة التعامد ولاحتوائها العديد من المعابد الأثرية كمعبد أبو سمبل.
  • البحر الأحمر: تمتد على طول 1080 كم من سواحل مصر على البحر الأحمر أي من خليج السويس وصولًا إلى الحدود السودانية، وتتميز محافظة البحر الأحمر بمناخها الدافئ على طول العام.
  • الوادي الجديد: تعتبر محافظة الوادي الجديد من أكبر المحافظات المصرية، وثالث أكبر محافظة على الصعيد الأفريقي.

أكمل القراءة

3,112 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما هي محافظات الوجه القبلي في مصر؟"؟