طالب
الحقوق, جامعة تشرين سوريا

مركبات النيترو هي مجموعة المركبات الكيميائية العضوية التي تحوي في تركيبتها الجزيئية على مجموعة النيترو (NO2 (O=N=O، وتُعتبر المواد العضوية التي ترتبط فيها ذرة الكربون بواسطة رابطة تساهمية مع ذرة النيتروجين من أكثر مركبات النيترو شيوعًا، ويُنتج العديد من مركبات النيترو تجاريًا لاستخدامها كمتفجرات أو مذيبات أو كوسائط كيميائية.

تُقسم مركبات النيترو إلى مُركبات نيترو أليفاتية، أو مركبات نيترو عطرية، بناءً على ما إذا كانت مجموعة النيترو مرتبطة بمجموعة الألكيل أو الأريل على الشكل التالي:

  • R – NO2 (مركبات نيترو أليفاتية).
  • Ar – NO2 (مركبات نيترو عطرية).

يُنتج مُركب النيترو  عن طريق تفاعل بين حمض النيتريك ومركب عضوي، ويُسمى هذا التفاعل بالنترتة، حيث تتحول نترات المركبات العطرية مثل البنزين أو التولوين، عن طريق مُعالجتها بمزيج من أحماض النيتريك والكبريتيك عند درجات حرارة تصل إلى 100 درجة مئوية أو أقل، لكن درجات الحرارة هذه ليست عالية بما يكفي لنترتة المركبات الأليفاتية كالبروبان، ومع ذلك يُحول البروبان تجاريًا إلى مزيج من النيتروميثان والنيترويثان والنيتروبان والنيتروبربان عن طريق السماح له بالتفاعل مع أبخرة حمض النتريك عند درجات حرارة تصل إلى 400 درجة مئوية تقريبًا، ثم يُفصل الخليط إلى مكوناته عن طريق عملية التقطير.

يمكن تحضير مركبات النيترو بعدة طُرق ويُمكن التعبير عن كل طريقة بمعادلة كيميائية على الشكل التالي:

  • الاستبدال المُباشر للهيدروكربونات بحمض النيتريك: RH + HONO2 → RNO2 + H2O.
  • عن طريق تفاعلات الإزاحة مع أيونات النتريت: RX + NO − 2 → RNO2 + X−.
  • عن طريق أكسدة الأمينات الأولية: (RNH2⟶ [O] RNO2 (24.6.3.

وتجدر الإشارة إلى أن نترتة الألكانات ناجحة فقط عند إجراء عملية النترتة في درجات حرارة عالية في مرحلة البخار، حيث يتم دائمًا الحصول على مركبات ناتجة عن اتحاد العناصر المُختلفة.

غالبًا ما تكون مركبات النيترو الألفية ذات طبيعة غازية ومكوناتها العلوية عبارة عن سوائل، أما مركبات النيترو العطرية جميعها سوائل صفراء اللون وقد تتحول إلى اللون البني الداكن بسبب الأكسدة، وقد سميت مركبات النيترو بهذا الاسم لأنها مجموعة سحب إلكترونية تسبب تأثير استقرائي بالإضافة إلى تأثيرها الرنيني، ونحصل عليها عن طريق استبدال واحد أو أكثر من الهيدروجين في الهيدروكربونات بمجموعة النيترو.

ويُعتبر رد الفعل الطبيعي الأكثر أهمية لمركبات النيترو العطرية هو اختزالها، والذي يُمكن أن يحدث بواسطة مجموعة متنوعة من العوامل، في الظروف الحمضية، فيُنتج الاختزال دائمًا أمينًا في الوسط المُحايد، وينتج عنه عادةً هيدروكسي أمين في المحاليل القلوية، فتُحول المركبات التي تحتوي على روابط نيتروجين إلى مركبات نيتروجينية.

يُمكن تصنيف الايزومرات التي تظهر في مُركبات النيترو العضوية إلى الأنواع التالية:

  • ايزومير السلسلة: مركبات النيترو تحمل نفس الصيغة الجزيئية، والاختلاف في طبيعة سلسلة الكربون يُسمى ايزومرات السلسلة، كالنيتروبوتان، والميثيل، والنيتروبروبان.
  • ايزومرات الموضع: المركبات التي لها نفس الصيغة الجزيئية وتختلف في المجموعات الوظيفية تُسمى ايزومرات الموضع، كنيترو بروبان، ونيترو بروبان.

تَخضع جميع مُركبات النيترو للحرارة في شكل الأزينيترو، وهو مادة حمضية، ما يعني أن جميع مركبات النيترو الحمضية ضعيفة بطبيعتها.

توجد مركبات النيترو في الطبيعة في أشكال قليلة جدًا وهي:

  • حمض النتروبروبيونيك الموجود في الفطريات والنباتات.
  • حمض النيتروبينتاديكين وهو مُركب دفاعي موجود في النمل الأبيض.
  • الكلورامفينيكول وهو مثال نادر لمركب نيترو يحدث بشكل طبيعي.
  • نيتروفينول وهو فرمون تراكمي للقراد.

أكمل القراءة

152 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما هي مركبات النيترو"؟