ما هي مزامنة الملفات

الرئيسية » انترنت » تخزين سحابي » ما هي مزامنة الملفات

في عصرٍ سيطرت فيه الهواتف الذكية والحواسيب على مختلف مجالات الحياة وأصبحت الوسيلة الأساسية لتداول المعلومات والبيانات بين الأفراد والشركات، ومع تراجع استخدام الأدوات الورقية وحتى الوسائل المادية (كالفلاشة أو السي دي) لحفظ المعلومات؛ أصبحت الحاجة ملحةً لتطوير تقنياتٍ تتيح إمكانية حفظ البيانات المختلفة من الضياع وحمايتها من الاختراق. مقال اليوم عن أحدث هذه التقنيات وهي مزامنة الملفات فلنتعرّف أكثر عن استخداماتها، أنواعها وكيفية جعلها أكثر أمانًا.

تعريف مزامنة الملفات

مزامنة الملفات (File synchronization) في البرمجة هي الإجراء الذي يسمح للمستخدمين بتخزين البيانات الموجودة على عدة أجهزةٍ وإتاحة امكانية الوصول إليها عبر سحابةٍ إلكترونيةٍ، واستخدامها من أيّ مكانٍ ومشاركتها من خلال بواباتٍ إلكترونيةٍ.

تطوّرت هذه التقنية بشكلٍ كبيرٍ مؤخرًا حيث بدأت الشركات تعتمد عليها كطريقةٍ لتخزين بياناتها بالإضافة إلى استخدامها كناسخٍ احتياطيٍّ لملفات الهواتف المحمولة. لكن على الرغم من التسهيلات التي تقدمها مزامنة الملفات لا يزال استخدام المزامنة مشوبًا بمخاوفَ حول إجراءات الأمان المتعلقة بها، وسهولة الوصول إلى معلوماتٍ قد لا يرغب الشخص أو المؤسسة المستخدمة من إتاحة الوصول إليها لأيّ من كان.§

أنواع مزامنة الملفات

هناك نوعان أساسيان للمزامنة إحداها تخص البيانات والثانية تتعلق بعمليات البرمجة:

  • المزامنة في العمليات البرمجية: تستخدم في أنظمة التشغيل لإتاحة إمكانية القيام بعدة إجراءاتٍ برمجيةٍ في وقتٍ واحدٍ. يعد كلًّا من نظام القفل، نظام mutex ونظام الإشارات من الأمثلة الشائعة لاستخدام المزامنة في العمليات البرمجية.
  • مزامنة البيانات: تستخدم للحفاظ على البيانات من خلال إجراء عدة نسخٍ احتياطيةٍ لضمان عدم ضياعها. يتم ذلك من خلال ربط قاعدة البيانات المخزّنة مع مخدّمات قواعد البيانات الإحتياطية التي تقوم بحفظ البيانات في عدة مواقعَ.§

مزامنة الملفات والمشاركة كطريقة لحماية البيانات

كما قلنا بالتعريف فإن مزامنة الملفات هي إجراء عدة نسخٍ للبيانات وتخزينها في عدة أماكنَ لإتاحة إمكانية مشاركتها ولكن أيضًا لحمايتها من التلف أو الضياع، وبالتالي فإن التأكد من سلامة أو أمان المكان الذي ستُحفظ فيه تلك النسخ الاحتياطية والوجهات التي ستشاركها فيها أمرٌ أساسيٌّ لضمان الاستثمار الأمثل لهذه التقنية. حيث لا يمكن اعتبار المزامنة بديلًا عن النسخ الاحتياطي (backup) ما لم تتم حماية النسخ الاحتياطية. يجب أيضًا تزويد وجهات النسخ الاحتياطية بأنظمة تحديثٍ لتقوم بحفظ أي تعديلٍ أو تحديثٍ طرأ على البيانات المخزّنة. 

إذًا يمكن استنتاج أن الطريقة الأمثل لحماية البيانات تكون من خلال دمج مزامنة الملفات مع إتاحة خيار المشاركة، إضافةً إلى استخدام أدوات حماية البيانات الأخرى مثل (snapshots) أو النسخ المتماثل.§

ما هي الـ snapshots وما دورها في حماية البيانات

مجموعةٌ من العلامات المرجعية للبيانات المخزنة في وقتٍ معيّنٍ، فهي بمثابة جدول محتوياتٍ مفصّل توفر للمستخدم نسخًا قابلةً لإعادة القراءة والاستخدام. صممت snapshot بشكلٍ أساسيٍّ من أجل حماية البيانات، ولكن يمكن استخدامها أيضًا لاختبار برمجيات التطبيقات المختلفة أو استرداد البيانات بعد عطلٍ كبيرٍ ناتج عن خطأ بشريٍّ أو تلفٍ من نوعٍ معيّنٍ أصاب الملفات.

أفضل خيارات المزامنة لعام 2020

  1. برنامج GoodSync: من إيجابيات استخدام هذا البرنامج سهولة الاستخدام بحيث لن يتطلب منك سوى تثبيت البرنامج ثم تحديد الملفات والمجلدات المراد مزامنتها. ورغم أنه يقدم 30 يومًا من التجربة المجانية إلّا أن الاشتراك بعد ذلك باهظ الثمن نوعًا ما. يوجد منه عدة إصداراتٍ منها للاستخدام المنزلي وأخرى للشركات والأعمال.
  2. برنامج Syncplicity: يمتاز هذا البرنامج أنه يسمح لك باختيار المكان الذي تريد تخزين بياناتك فيه إضافةً لسهولة الاستخدام فإن ثمنه مقبولٌ مقارنةً بالبرامج الأخرى.
  3. برنامج Resilio: يعتبر الأفضل عند الرغبة بمشاركة الملفات كبيرة الحجم، بالإضافة لكونه سهل الاستخدام، ولكن من سلبياته أنه لا يعتمد على نظام السحابة الإلكترونية في تخزين البيانات.
  4. برنامج Sync.com: يمكن اعتباره الأفضل للاستخدام الشخصي وفي مجال الأعمال. القيمة المادية للاشتراك ممتازة كذلك توفر تحديث غير محدودٍ للإصدارات.
  5. التخزين والمزامنة التابعة لـ Google Drive: ممتازٌ لأولئك الذين يبحثون عن طريقةٍ سهلةٍ غير معقدةٍ ولا يحتاجون للاحترافية في حفظ البيانات مع أمانٍ كبيرٍ بنفس الوقت.§

إذًا فإن إنشاء نسخة بسيطة عن البيانات، ثم إضافة إصداراتٍ مختلفةٍ إلى ماقمت بتخزينه ثم حماية الوجهة التي تشارك إليها بياناتك، هو كل ما تحتاج لضمان عملية مزامنة ناجحة وآمنة لبياناتك المختلفة.