ما هي مسؤولية المساهمين في الشركة المساهمة؟

1 إجابة واحدة
كاتبة ومترجمة
الأدب الإنكليزي, جامعة تشرين (سوريا، اللاذقية)

تُعرف الشركة على أنّها تنظيمٌ يتفق من خلاله شخص أو أكثر على إنشاء هملٍ تجاري يتقاسمون فيه رأس المال، والأرباح، وكذلك الخسائر. وتتنوع الشركات بحسب مجال انتاجها وتخصصها التجاري؛ حيث منها الشركات المدنية ومنها الشركات التجارية. وتهتم الشركات المدنية بالأمور المتعلقة بالقانون المدني؛ مثل العقارات والابنية والأمور المتعلقة بالجانب الزراعي. أمّا الشركات التجارية فتهتم فيما يتعلق بجانب النشاط التجاري والذي يدور حول مفهوم الربح والمردود، وتُقسم هذه الشركات إلى قسمين:

  • القسم الأول هو “شركات الأشخاص” والتي تعمل على مبدأ ومنطلق الشريك؛ حيث يُبنى هذا النوع من الشركات على مفهوم وأساس الثقة المتينة بين الشركاء. ويندرج تحت هذا القسم “شركات التضامن” و”شركات التوصية”.
  • القسم الثاني فهو شركات الأموال ومبدأها الأساسي هو رأس المال وليس الأفراد. ويندرج تحت هذا القسم عدد كبير من الشركات ولكن أبرزها متعلق بسؤالك وهي الشركات المساهمة. والتي تتكون بموجب قانون المال الذي ينقسم إلى حصص متساوية، ويُعتبر كل منها سهمًا يتم العمل بموجبه دون الحاجة إلى مبدأ الثقة بين الشركاء. فيكون الغرض الأساسي هو تحقيق الربح الموزع فيما بينهم وهو الأمر الذي يُميز هذه الشركة عن باقي انواع الشركات.

وتتكون الشركة المساهمة بناءً على عدد من الشروط وحزمة من الإجراءات التي يجب توفرها واتباعها بغرض تكون شركة مساهمة؛ حيث يتوجب على جميع المساهمين التقيد بتلك الإجراءات من أجل السماح لهم ببدء مشروعهم. ومن أهم هذه الشروط أنّه يجب أن يجتمع المساهمين بتأسيس الشركة، ولا يجب ان يقل عددهم عن سبع أشخاص، ويحرروا عقدًا فيما بينهم بما يتناسب مع النموذج الذي تمليه عليهم وزارة التجارة، ويجب الحصول على المال الكافي وتقسيمه إلى أسهمٍ فيما بين المُساهمين بالتساوي.

ومن مميزات الشركة المساهمة أّنّها تُعتبر مستقلة رأسماليًا بحيث لا تفلس بإفلاس المُساهمين فيها، وبالمقابل لا يُفلس أحد المساهمين فيها بموجب إفلاسها ويجب أن يكون ذلك بما لا يزيد عن رصيد مُساهمته وهذا سيؤدي بدوره إلى عدم تأثر مشاريعه خارج هذه الشركة. وبهذا الحديث يمكن القول أنّ رأس المال الخاص بالشركة بالمساهمة يتكون من أجزاء متساوية الأسهم بين المساهمين، ويُمكن تداولها ونقلها، وهذه ميزة أخرة من مميزات الشركة المساهمة عن باقي الشركات.

وتُعتبر مسؤولية الشركاء المساهمين في الشركة المساهمة محدود نوعًا ما؛ وذلك بحسب ما تمّ كتابة الأسهم والاتفاق عليه في موضوع رأس المال. بحيث يُعتبر من الاستحالة أن يُمنح كل مساهم فيها حق المشاركة في موضوع إدارة الشركة، وذلك بسبب العدد الكبير للمساهمين وتغير وتنوع الشخصيات بشكلٍ مُستمر بين الحين والآخر. وفيما يتعلق بكل من رأس المال، والحسابات، والأموال، والأرباح فيتم توظيف مراقبين لإعداد التقارير وعرضها على المساهمين وذلك بغرض الحفاظ على مصالح جميع الأعضاء المساهمين. وفي المقابل يتوجب على المساهم رعاية حقوق وواجبات الشركة والعمل على تطويرها.

وتتميز هذه الشركة بمنحها المساهمين العديد من الإمكانيات التي تتمثل في انشاء مشاريع متنوعة وكبيرة، وانشاء مشاريع اقتصادية ومبادرات تجارية ضخمة يحصل من خلالها المُساهمين على أرباح وعائدات كبيرة وذلك بموجب عدد الأسهم ومشاركات الحصص ورأس المال. كما يستطيع المساهمين الذين شاركوا بمبالغ مادية محدودة وحصص صغيرة تطوير أعمالهم والانتقال إلى حصص أكبر من خلال الأرباح التي يحققونها وشراء أسهم أخرى في شركة المساهمين فيها. ومن جانب آخر يتميز المُساهمين في الشركة المساهمة بحق الانسحاب والخروج من الشركة في الوقت الذي يرغبون به، بحيث يستطيعون بيع حصصهم أو تداول الأسهم في الأسواق المالية.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي مسؤولية المساهمين في الشركة المساهمة؟"؟