ما هي مصادر الطاقة المتجددة والنظيفة

تكثر النصائح والمؤتمرات والإعلانات وحملات التوعية حول ضرورة التوجه إلى استخدام الطاقة المتجددة في حياتنا. فمن أين نحصل على هذه الطاقة؟

3 إجابات

الطاقة المتجدّدة أو كما تُعرف باسم الطاقة البديلة، هي إحدى مصادر الطاقة المتوفّرة على كوكبنا، وتتميّز بمصدرها الذي لا ينضب ولا ينفذ، على عكس مصادر الطاقة غير المتجدّدة الشائعة مثل الوقود الأحفوري، كما يتم تعريف الطاقة المتجدّدة باسم الطاقة النظيفة أو الطاقة الخضراء، حيث أنّ إنتاج الطاقة اعتمادًا على المصادر المختلفة للطاقة المتجدّدة لا يرافقه أي انبعاثات للغازات الدفيئة التي تلوّث الغلاف الجويّ، ولا تترك مخلفات تسمّم المياه وتلوثها، ومن أشهر مصادر الطاقة المتجدّدة:

  • طاقة الشمس: من أشهر وأهم مصادر الطاقة المتجدّدة، حيث أن إمدادات الشمس من الطاقة لا حدود لها، تُستمد الطاقة الشمسيّة من خلال التقاط الطاقة المشّعة من ضوء الشمس وتحويلها إلى حرارة أو كهرباء أو ماء ساخن، ولكن من العيوب الحاليّة لهذه التقنيّة هي التكلفة العالية نسبيًا.
  • طاقة الرياح: تستخدم طاقة الرياح لتوليد الطاقة الكهربائيّة باستخدام التوربينات الهوائيّة الضخمة، يمكن أن يفتح الاستثمار في تكنولوجيا طاقة الرياح أيضًا فرصًا جديدة للوظائف.
  • طاقة المياه: تستخدم السدود لتوليد الطاقة الكهربائية اعتمادًا على تدفق المياه عبر العنفات المائيّة، وتعتبر الطاقة الكهرومائيّة متعددة الاستخدامات، ويمكن توليدها باستخدام كل من المشاريع المائيّة الكبيرة.
  • الطاقة الحراريّة للأرض: الطاقة الحراريّة الأرضية ليست شائعة مثل الأنواع الأخرى من مصادر الطاقة المتجددة، ولكن تتمتّع بطاقة عالية وإمدادات كبيرة، وتعتمد على البخار الساخن الذي يخرج من جوف الأرض إمّا بشكل طبيعيّ أو حفر الآبار للوصول إليه.
  • طاقة الهيدروجين: يمكن استخدام الهيدروجين كمصدر لوقود الاحتراق النظيف الذي يقللّ من تلوث البيئة، واستخدامه في خلايا الوقود الهيدروجينيّ لتوليد الكهرباء.
  • الطاقة الحيويّة: هي طاقة متجددة مشتقة من الكتلة الحيوية تأتي من النباتات والكائنات الحية الحديثة.

أكمل القراءة

الطاقة المتجددة هي الطاقة المستمدة من الطبيعة وتختلف عن الطاقة النووية والوقود الأحفوري كالنفط والفحم والغاز الطبيعية، فهي لا تسبب أي انبعاثات لغاز ثنائي أكسيد الكربون (CO2) ويمكننا الحصول عليها من مصادر متعددة، ويمكننا تصنيفها كالتالي:

  • الطاقة الشمسية: وهي تحويل الطاقة الحرارية والضوئية للشمس إلى شكل آخر يمكن الاستفادة منه كتحويلها إلى كهرباء مباشرة باستخدام ألواح الطاقة الشمسية، أو استخدامها لتسخين الماء مباشرة، وينتشر بشكل متزايد تغطية مساحات كبيرة من الصحاري بمرايا تعكس الأشعة وتركزها في نقطة واحدة لتشغيل محركات خاصة تولد كميات كبيرة من الكهرباء، ومما قد يعيق انتشارها في بعض البلدان هو سبب ضعف ضوء الشمس، وذلك حسب الموقع الجغرافي وبُعدها عن القطبين.
  • طاقة الرياح: وهي تحويل طاقة الرياح إلى كهرباء باستخدام عنفات كبيرة تدور مولدة كميات كبيرة من الكهرباء، وتتصدر الصين قائمة أكبر مزرعة برية للرياح في العالم بطاقة إنتاجية تصل إلى 8 آلاف ميجاواط ويتم توسيعها بشكل تدريجي لتصل إلى 20 ألف ميجاواط، والغريب أن بريطانيا قامت بإنشاءأكبر  مزرعة رياح بحرية بقدرة تصل إلى 630 ميجاواط.
  • الطاقة المائية: وهي تحويل الطاقة الحركية للمياه إلى شكل آخر مفيد، ولها أمثلة كبيرة ومهمة كالنواعير والطواحين المائية القديمة، وطاقة المد والجزر وطاقة الأمواج، والأهم هي الطاقة الكهرومائية في السدود والمنشآت المائية والتي تولد ما يقارب 17% من الكهرباء في العالم.
  • الطاقة الباطنية: وهي الاستفادة من المواد المنصهرة في جوف الأرض لتسخين المياه واستخدامها في التدفئة مباشرة، أو بتحويلها إلى كهرباء باستخدام توربينات بخارية خاصة، ويعيبها التكاليف الباهظة اللازمة لحفر فتحات في الأرض قد تصل إلى عدة كيلومترات لاستخراج المياه الحارة.
  • الطاقة الحيوية: وهي استخدام المواد العضوية لإنتاج الطاقة المخزية داخلها كالنباتات والنفايات، بواسطة حرقها للحصول على الحرارة اللازمة للتدفئة أو توليد الكهرباء، أو بدفنها وتركها لتتفاعل في أجواء رطبة مغلقة وتطلق غاز الميثان CH4، وهو غاز شبيه بالغاز الطبيعي.

أكمل القراءة

الطاقة المتجددة أو الطاقة البديلة، هي الطاقة الناتجة عن قوى الطبيعة التي لا تنتهِ ولا تجف ولا تنضب، تؤمن العوامل الطبيعية القوى اللازمة لتحريك المحركات التي تحولها إلى طاقة. وقد تم الاتجاه إليها مؤخرًا بسبب الضرر الذي ألحقته الطاقة الصناعية بالكرة الأرضية والغلاف الجوي المحيط بها. ومن أهم مصادر الطاقة المتجددة:

  • طاقة الرياح، تُستخدم عنفات كبيرة لتحويل قوة الرياح إلى طاقة لتوليد الكهرباء أو لطحن الحبوب أو لتحريك مضخات المياه، وفي الكثير من الدول الغربية يُعتبر منظر طواحين الهواء منظرًا شائعًا. ومؤخرًا تم اكتشاف آثار سلبية لهذه العنفات على البيئة.
  • طاقة الشمس، هي الطاقة البديلة الأكثر توفرًا وإنتاجًا، وتعتمد على استخدام ألواح كهروضوئية لتجميع الطاقة الشمسية واستخدامها في توليد الكهرباء، وترتكز هذه الألواح في الصحراء، أو تُستخدم في البيوت حيث توضع على الأسطح لتسخين المياه أو تكييف جو المنزل.
  • طاقة المياه، من أهم مصادر الطاقة، إذ تعتمد على حركة المياه الجارية التي لا تتوقف لتوليد الكهرباء، وتعتبر الطاقة المائية المحرك الأكبر لمولدات الكهرباء في العالم.
  • الطاقة الجوفية للأرض، تعتمد على توليد الطاقة بواسطة الحرارة الجوفية للأرض، ويتم فيها حفر آبار عميقة تصل لعدة كيلومترات لضخ البخار الساخن الناتج عن تسخين المياه، وضخ البخار بقوة إلى محركات ضخمة وتحريكها بطاقة البخار. ويمكن استخدامها لتدفئة المنازل والمنشآت.
  • طاقة الكتلة الحيوية، المقصود بالكتلة الحيوية هي الفضلات والمواد العضوية التي تُحرق وتستخدم لتوليد الطاقة، وتشمل بشكل عام المحاصيل والنباتات والأشجار والفضلات.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي مصادر الطاقة المتجددة والنظيفة"؟