ما هي مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان (HCDH) وما هي مهامها؟

1 إجابة واحدة
مهندس زراعي
هندسة زراعية - قسم وقاية النبات, جامعة تشرين

مفوضيّة الأمم المتّحدة السامية لحقوق الإنسان هي الهيئة الرئيسيَّة التَّابعة للأمم المتّحدة المعنيّةُ بحقوق الإنسان. مكلفةٌ بتعزيز حقوق الإنسان وحمايتها، كما تلعب المفوضيّة دورًا حاسمًا في الحفاظ على سلامة الرَّكائز الأساسيّة الثَّلاث للأمم المتّحدة وهي السَّلام والأمن، وحقوق الإنسان والتنمية.

وتقدّم مفوضيّة الأمم المتّحدة السَّامية لحقوق الإنسان المساعدة عبر توفيرِ الخبرة التقنيّة، ومساندة الحكومات التي تتحمَّل المسؤوليّة الرَّئيسيَّة في حماية حقوق الإنسان، كما أنها ملزمةٌ بلفت النظر بموضوعيةٍ تجاه انتهاكات حقوق الإنسان إن وُجدت:

وتشكل جزءًا من الأمانة العامة للأمم المتّحدة، وتضمُّ حوالي 1300 موظّف، ومركزها في جنيف، بالإضافة إلى مكتبٍ آخرٍ في نيويورك. كما تنتشر مكاتبها ميدانيًّا على مستوى العالم.

يعدّ المفوّض الساميّ لحقوق الإنسان هو المسؤول الرَّئيسيّ عن حقوق الإنسان في الأمم المتّحدة.

يُركِّزُ عمل المفوضيّة السَّامية لحقوق الإنسان على ثلاثةِ أبعادٍ رئيسيَّةٍ هي: وضع المعايير الخاصة بحقوق الإنسان، والرَّصد، ودعم تنفيذ التزامات الدُّول في مجال حقوق الإنسان، بالإضافة إلى تقديم الدَّعم التِّقنيّ والفنيّ إلى مختلف هيئات حقوق الإنسان في الأمم المُتَّحدة عند ممارسة واجبها في مجالات وضع المعايير والرَّصد.

ويتمُّ تعميق المعارف الخاصة بكافة حقوق الإنسان، سواء المدنيّة منها أم الثقافيّة أم الاقتصاديّة أم السِّياسيّة أم الاجتماعيّة، والتَّوعيّة عليها، وتعزيز قدرة أصحاب الحقوق والواجبات من خلال الأبحاث والتَّحاليل المواضيعيّة المطبّقة ومنهجيّات العمل وأعمال التنمية والتدريب.

كما ينتشر الخبراء الدوليّون المعنيّون بحقوق الإنسان في المكاتب الميدانيّة والبعثات، بما في ذلك خلال أوقات الأزمات، من أجل مساندة البلدان التي تعمل على الوفاء بالتزاماتها في مجال حقوق الإنسان.

ويَعتمدُ عملُ المفوضيّة السَّامية لحقوق الإنسان على خطّة إدارتها التي توجّه تنفيذ برنامج حقوق الإنسان الخاص بالإطار الاستراتيجيّ للأمين العام. وكي تفي المفوضية بولايتها الشاملة في مجال حقوق الإنسان، فإنَّها تجهرُ برأيها بوضوحٍ وموضوعيةٍ في مواجهة انتهاكات حقوق الإنسان في مختلف أنحاء العالم، وتوفِّر المفوضية منتدىً لتحديد وإبراز وتطوير الاستجابات لتحديات حقوق الإنسان في الوقت الحالي في مختلف أنحاء العالم، وتعملُ كحلقة اتصالٍ رئيسيةٍ في مجال أنشطة البحوث والتَّثقيف والإعلام الجماهيري والمناصرة المتصلة بحقوق الإنسان.

تحصل مفوضيّة الأمم المتَّحدة السَّامية لحقوق الإنسان على قسمٍ من تمويلها من الميزانية العادية للأمم المتَّحدة، وعلى قسمٍ آخرٍ من مساهماتٍ طوعيّةٍ تقدِّمُها جهاتٌ مانحةٌ معظمها من الدُّولِ الأعضاءِ.

ومنذُ إنشاء الأمم المتَّحدة في عام 1945، يشكِّلُ تعزيز وتشجيع احترام حقوق الإنسان للجميع دون تمييز على أساس العرق أو الجنس أو اللُّغة أو الدِّين، وفقًا لما هو منصوصٌ عليه في ميثاق الأمم المتَّحدة، كان ومازال أحد الأهداف الرَّئيسية لمنظمة الأمم المتَّحدة، وهو ما يعني إدماج منظور حقوق الإنسان في جميع برامج الأمم المتَّحدة. والغرض من ذلك ضمان أن يكون السِّلم والأمن، والتَّنمية، وحقوق الإنسان عناصرَ مترابطةً ومتعاضدةً.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان (HCDH) وما هي مهامها؟"؟