ما هي مكونات الراسبري باي الأساسية؟

1 إجابة واحدة
كاتبة صحفية
الإعلام, جامعة القاهرة

مكونات الراسبري باي الأساسية

تتعدد مكونات الراسبيري باي Raspberry Pi فهو عبارة عن حاسوب صغير الحجم بشدة وبتكلفة لا تزيد عادة عن 25 دولار، وشكله غير مألوف بالنسبة إلى الحواسيب الحديثة إذ أنه أقرب إلى المكونات الداخلية للكمبيوتر، ولكنه يحقق انتشارًا كبيرًا في المجالات التعليمية والتطبيقية فهو عملي وسريع وصغير الحجم ورخيص الثمن أيضًا ويضم جميع المكونات التي تحتاج إليها لتوصيل أسلاك إدخال وإخراج البيانات.

أهم مكونات جهاز الراسبيري باي هي:

  • وحدة معالجة مركزية: أو ما يُطلق عليها ARM CPU / GPU وهي تتعامل مع جميع العمليات الحسابية المختلفة والتي تجعل الراسبيري باي يعمل بكفاءة الكمبيوتر التقليدية فيأخذ البيانات التي يتم إدخالها ويُنتج المخرجات وتعالج هذه الوحدة الرسوم والفيديوهات والنصوص وغيرها.
  • نقطة اتصال مكشوفة: أو GPIO وهي تسمح للجهاز بالاتصال بأي هاتف محمول أو أجهزة كمبيوتر أو مساحة تخزين خارجية أو غيرها من تقنيات توصيل وحمل المعلومات.
  • مقبس RCA: ويسمح هذا الجزء بالتوصيل بأجهزة التلفاز التناظرية أو غيرها من أجهزة إخراج مماثلة بحيث يمكن نقل البيانات الموجودة على الراسيبيري باي إلى شاشة التلفاز والتعامل معها ببساطة.
  • مخرج الصوت: وهو عبارة عن مقبس بقياس 3.55 ملم وذلك للمساهمة في توصيل أجهزة إخراج الصوت المختلفة سواء سماعات الرأس أو مكبرات الصوت أو غيرها، فالجهاز نفسه لا يحتوي على صوت ولكن يمكن توصيلة بتقنيات أخرى ليخرج منه الصوت المرغوب فيه.
  • مصابيح: وهي ثنائية وتُ”لق ضوءا هادئا وذلك لمعرفة المؤشرات المختلفة للجهاز والتحكم فيها.
  • منفذ ناقل البيانات USB: وهو المنفذ الشائع لتوصيل أي أجهزة طرفية من مختلف الأنواع سواء الفأرة أو لوحة المفاتيح، وهناك منفذ واحد فقط في النموذج A بينما هناك منفذان بالنموذج B.
  • منفذ HDMI: وذلك لتوصيل جهاز التلفاز به أو أي جهاز آخر متوافق معه عن طريق كابل HDMI.
  • موصل الطاقة: وهو عبارة عن موصل طاقة على هيئة USB 5 فولت ويمكن توصيله بأي مصدر طاقة ولا يستغرق الشحن أكثر من دقائق معدودة.
  • فتحة بطاقة إس دي SD: ويلزم لتثبيت تلك البطاقة أن يتم تشغيل الجهاز بنظام الـOS وهي متوافرة من الشركات المصنعة، ولكن يمكن أيضا تحميل نظام تشغيل وحفظه على البطاقة إذا كان لديك جهاز لينوكس Linux.
  • موصل إيثرنت: ويسمح هذا الجزء بإمكانية الوصول إلى الإنترنت عبر شكبة لا سلكية وهو متوفر فقط في النموذج B من أجهزة الراسبيري باي.

جهاز الراسبيري باي واضح أنه جهاز بسيط في حد ذاته ولكن في الوقت نفسه يمكن توصيله بالكثير من الأجهزة وإضافة بعض المميزات المفقودة مثل الاتصال بشبكة الواي فاي تحسين جودة الصوت وغيرها. ويبلغ حجم الرابسبيري باي إلى نو 3.4 بوصة x 2.1 بوصة، ولكنه يتمتع بقوة كبيرة مقارنة بحجمه الصغير، وهو مثله مثل الكثير من الأجهزة الحديثة التي تتمتع بإمكانات فائقة رغم صغير حجمها، كما يتمتع بهيكل صغير قادر على تحمل الكثير من العمل دون أن ترتفع درجة حرارته كما لا يستهلك الكثير من الطاقة. كما تحتوي الرقاقة الموجودة بالراسبيري باي على 256 ميغا بايت من ذاكرة الوصول العشوائي ويعمل الجهاز بسرعة 700 ميغا هرتز.

أكمل القراءة

216 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما هي مكونات الراسبري باي الأساسية؟"؟