ما هي مكونات النظام البيئي

النظام البيئي هو عبارة عن مجموعة من العناصر والتي تعمل بشكل مترابط فيما بينها في منطقة ما، بما في ذلك كل الكائنات التي تعيش فيها، لكن ما هي مكونات النظام البيئي؟

4 إجابات

يُعرف النظام البيئي بأنه عبارةٌ عن منظومةٍ معقدةٍ من الكائنات الحية و بيئتها المادية والعلاقات المتبادلة فيما بينها. يمتلك النظام البيئي ميزةً مهمةً تتمثل في قدرته على التكيف مع المؤثرات الدورية وغير الدورية، مما يساعد في استمرار الحياة رغم التقلبات التي تحصل في النظام البيئي.

يتكون النظام البيئي بشكلٍ عامٍ من مكونين أساسيين هما :

  1. المكونات الحية: وهي عبارة عن جميع الكائنات الحية التي تتفاعل ضمن النظام البيئي، وتقسم إلى:
    • المنتجات، وهي الكائنات الحية التي تملك القدرة على تركيب المركبات العضوية من مادة غير حية بوجود بعض الظروف الطبيعية مثل ضوء الشمسز وأهم مثالٍ حيٍّ عن المنتجات هي النباتات والتي تُعد المنتجات الأولى على الكوكب.
    • المستهلكات: وهي الكائنات غير القادرة على تركيب المركبات العضوية التي تعطي الطاقة، إنما تتغذى على المنتجات وتُقسم إلى ثلاثة أقسام :
      1. المستهلكات الأولية: الكائنات العاشبة مثل (الأرنب- البقرة- الماعز).
      2. المستهلكات الثانوية: هي الحيوانات التي تتغذى على المستهلكات الأولية.
      3. آكلات اللحوم الثانوية : هي الحيوانات التي تتغذى على المستهلكات الثانوية أو آكلات اللحوم الأولية.
    •  المحللات: وهي الكائنات الدقيقة التي تحلل الجثث وبقايا الطعام والنباتات الميتة باستخدام بعض المواد الكيميائية، حيث ينتج عن عملية التحلل هذه جزيئات صغيرة يمكن امتصاصها في التربة.

2. المكونات غير الحية، وهي مجموعة الظروف والمكونات المحيطة بالعوامل الحية، وتشمل المناخ وتغيراته، بالإضافة لمكونات البيئة المحيطة كالصخور والمعادن والهواء والماء وغيرها.

أكمل القراءة

بالنسبة لمكونات النظام البيئي هي 4 مكونات أساسية مترابطة ومتفاعلة فيما بينها ليصبح نظامًا بيئيًا متكاملًا، تصنف هذه المكونات إلى مكونات حية ومكونات غير حية:

المكونات غير الحية:

تشمل الماء، والهواء، ودرجة الحرارة، والصخور، والمعادن المكونة للتربة، بالإضافة لبعض المواد العضوية مثل البروتينات، والدهون، والسكريات.

المكونات الحية:

  • المنتجون: هم أكبر مجموعة في النظام البيئي من الكتلة الحيوية ويشكلون الركيزة الأساسية للسلسلة الغذائية في النظام البيئي، وهي تتضمن النباتات، الطحالب، البكتيريا، التي تمتص الطاقة من أشعة الشمس وتستخدمها لتحويل ثاني أكسيد الكربون والأكسجين إلى سكريات.
  • المستهلكون: يحصل المستهلكون على طاقتهم من استهلاك كائنات أخرى، ويمكن تصنيفهم وفقًا حسب ما يأكلونه: آكلة الأعشاب تأكل المنتجين، آكلة اللحوم الأولية تأكل الحيوانات التي تتغذى على الأعشاب، وآكلة اللحوم الثانوية (مثل الأسود، النمور) تتغذى على آكلة اللحوم الأولية.
  • المحللات: تمثل المحللات المرحلة النهائية في عمليات النظام البيئي الدورية، فهي تقوم بتفكيك النفايات والكائنات الميتة وإعادة تدوير العناصر الغذائية بحيث يمكن للنباتات الاعتماد عليها وتناولها من جديد، تشمل المحللات، وديدان الأرض، وخنافس الروث، والعديد من أنواع الجراثيم والفطريات.

أكمل القراءة

تعتمد الكائنات الحية في النظام البيئي على بعضها البعض من أجل بقائها، وتمثل المستويات الغذائية موقع الكائنات الحية داخل سلاسل الغذاء البيئية، حيث يحتوي المستوى الأدنى على النباتات الخضراء، وتعتمد كائنات المستوى الثاني أو العاشبات على النباتات الخضراء في غذائها، وتشكل آكلات اللحوم التي تتغذى على الكائنات العشبية المستوى الثالثً، وفي المستوى الأخير تقوم المحللات بتفكيك الكائنات الميتة ومخلفات النفايات إلى مغذيات يستخدمها المنتجون في المستوى الأول، حيث يوجد ثلاث مكونات رئيسية في النظام البيئي وهي:

1.المكونات غير الحية: تتكون من الجوانب غير العضوية للبيئة التي تحدد شكل الحياة وازدهارها مثل الماء و​​الرطوبة ودرجة الحرارة والتضاريس الظواهر الطبيعية.

2.المكونات الحية: المكونات الحية هي أشكال الحياة التي تعيش في النظام البيئي وفيها:

  •  الكائنات المنتجة: مثل النباتات التي تقوم بعملية التركيب الضوئي وبالتالي تنتج غذاءها بنفسها.
  •  الكائنات المستهلكة: مثل الحيوانات العاشبة وآكلات اللحوم.
  • الكائنات الدقيقة: تعمل على تحليل بقايا وجثث الكائنات الأخرى مثل الفطريات والبكتيريا.

3.العوامل الفيزيائية: تتفاعل المكونات الحية والمكونات غير الحية للنظام البيئي مع بعضها البعض، فمثلًا إذا انخفضت درجة حرارة المنطقة يجب أن تتكيف الكائنات مع الحياة الموجودة فيها، وبالتالي هي العلاقة بين المكونات الحية وغير الحية.

أكمل القراءة

سواء كانت قطرة ماء صغيرة، أو غابات الأمازون العملاقة، عليك أن تعلم أنّ كل منهما تعتبر نموذجًا للنظام البيئي لاحتوائه على المكونات الحية واللاحية. فبالتعريف النظام البيئي هو عبارة عن تفاعل مجموعة من العناصر البيئية الحية واللاحية مع بعضها البعض، وهي:

مكونات النظام البيئي

المكونات اللاحية: وتتضمن جميع العوامل الفيزيائية والكيميائية غير الحية، وتشمل:

  • الشمس: المصدر الأساسي للطاقة في كل نظام بيئي، والتي تستخدمها النباتات الخضراء لتحويل المواد اللاعضوية إلى أخرى عضوية، لتشكيل الغذاء.
  • درجة الحرارة: تتكيف معظم الكائنات الحية وتتوزع وفقًا لدرجات الحرارة، وأي تغيير شديد عليها يؤثر في هذا التوزع.
  • الماء: بدونه لا وجود للنظام البيئي ولا للحياة على الأرض.
  • غازات الغلاف الجوي: تعتمد جميع الكائنات الحية على غاز الأكسيجين للتنفس، في حين تستخدم النباتات غاز ثاني أكسيد الكربون للقيام بعملية التمثيل الضوئي، وتثبت بعض أنواع البكتريا النتروجين الجوي في التربة، فتدخل هذه الغازات وغيرها ضمن العلاقات المتبادلة بين المكونات.
  • التربة: لينمو الغطاء النباتي ويزدهر لا بدّ من توافر التربة بخصائصها المختلفة، وبدورها تحدد من الأنواع الحيوانية السائدة.
  • المركبات العضوية: من بروتينات وكربوهيدرات ودهون، تكوّنها النباتات بشكلٍ رئيسيّ خلال عملية التركيب الضوئي.

المكونات الحية: وتقسم وفقًا لعملها إلى:

  • المنتجون: تضمّ النباتات والطحالب وبعض أنواع البكتريا، لقدرتها على استخدام طاقة الشمس مع غاز ثاني أكسيد الكربون لإنتاج المواد العضوية اللازمة للنمو و للتخزين، والقيام بباقي الوظائف الحيوية، وهذه بدورها تقدم الغذاء للكائنات الأخرى المستهلكة أو غير الذاتية التغذية.
  • المستهلكون: أو الكائنات غير ذاتية التغذية والتي تستهلك ما أنتجته الكائنات المنتجة، وهي بدورها تقسم إلى:
    • حيوانات عاشبة: تتغذى على النباتات مثل الغزال والفيل.
    • حيوانات لاحمة: تتغذى على غيرها من الحيوانات كالنمر والتمساح.
    • كائنات أكلة اللحوم: وهي التي تتغذى على النباتات والحيوانات، وهي الفئة التي تضم الإنسان والعصافير والخنزير.
  • المحللات: وتضم البكتريا والفطريات، ومهمّتها الرئيسية هي تحويل البقايا العضوية المعقدة إلى مكوناتها الأساسية، من معادن وعناصر كالفسفور والنتروجين وغيرها، لتستخدمها النباتات مرة أخرى في السلسلة الغذائية.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي مكونات النظام البيئي"؟