تتعدد أنواع الملفات الموجودة في الكمبيوتر والمستخدمة فيه وتختلف عن بعضها البعض بنوع الامتداد مثل EXE وwave وezs وtxt، إضافةً إلى ملفات EZT التي سنتحدث عنها وعن طريقة فتحها وتحويلها وتحريرها، إضافةً لبعض المشاكل المتعلقة بها وطرق حلها.

ما هو ملف EZT

هو ملف ذو امتداد EZT صيغته مشابهة لبعض الصيغ الأخرى مثل SRT كونها تتضمن نصًا يتوافق مع الأصوات الموجودة في مقاطع الفيديو، ويظهر بجانب المقطع أثناء عرضه (ملفات الترجمة للأفلام).

قد تكون بعض الملفات ذات الصيغة EZT غير ذي فائدة للترجمات بل عبارة عن ملفات ضارة تنتقل من خلال مشاركة الملفات أو إرسال رسائل البريد الإلكتروني، إضافةً للأجهزة القابلة للإزالة كالفلاشة، وغالبًا ما يكون اسمها worm.win32.AutoRun.ezt.1

طريقة فتح ملفات EZT

لفتح أي ملف من المعروف أن الطريقة هي النقر عليه نقرتين متتاليتين بزر الفأرة الأيسر، وهذا ما يمكن استخدامه لفتح ملفات EZT حيث سيتكفل التطبيق المحدد للتعامل مع هذه الملفات بفتحها، لكن إن فشلت تلك الطريقة سيكون نتيجةً لعدم استخدام التطبيق المناسب للتعامل مع الملفات ذات الامتداد EZT وعرضها وتحريرها كبرنامج EZTitles.2

طريقة تحويل ملفات EZT

يمكن لبرنامج EZTitles تحويل ملفات ذات الامتداد EZT إلى أنماط أخرى منها EZTXML و PAC و FPC و 890 و STL و TXT و RTF و DOC و DOCX و XLS و CAP وغيرها، ومع ذلك أوجد الاختصاصيون برنامجًا آخر يدعى EZconvert يمكنه تحويل تلك الملفات أيضًا.

لتحويل ملفات EZT المستخدمة مع برنامج Sunburst يمكن ذلك من خلال البرنامج القادر على فتح الملفات ذات الامتداد EZT.3

بعض المشاكل المتعلقة بملفات EZT

لا يعني عدم القدرة على فتح وتشغيل ملفات EZT أن الجهاز بحاجة لبرنامج خاص بهذه النوع من الملفات، فقد يكون ذلك ناتجًا عن مشاكل أخرى تقف عائقًا أمام القدرة على تشغيل ملف worm.win32.AutoRun.ezt نذكر منها:

  • تلف ملف EZT المراد فتحه.
  • استخدام روابط غير صحيحة عند عمليات التسجيل.
  • الحذف غير المتعمد للوصف الخاص لملف EZT من تسجيل ويندوز.
  • قد يتضمن ملف EZT المراد فتحه بعض البرمجيات الضارة.
  • لا يتضمن الحاسوب مصادر التجهيزات الكافية ليتمكن من التعامل مع ملفات EZT وفتحها.
  • الحاجة لتحديث البرامج الخاصة بالتجهيزات المستخدمة لفتح الملف ذي الامتداد EZT.

بعد التأكد من عدم وجود أيٍ من المشاكل السابقة من المفترض أن يعمل ملف EZT من خلال البرنامج الخاص به دون أي مشاكل، لكن إن بقيت مشكلة عدم القدرة على فتح الملف يُفضّل طلب المساعدة من اختصاصيين.4

حل مشكلة عدم فتح ملفات EZT

  • البحث عن البرمجيات الضارة ضمن ملف EZT

وذلك من خلال أحد البرامج الخاصة بمكافحة الفيروسات القادرة على إجراء مسح لكل ملفٍ على حدا من خلال النقر عليه بالزر الأيمن للفأرة والضغط على خيار إجراء مسح عن الفيروسات.

  • إعادة تثبيت برنامج EZTitles

قد يواجه المستخدم مشكلةً في عمل البرنامج نتيجةً لخطأ حدث أثناء تثبيته وهذا بدوره لن يسمح لنظام التشغيل بربط ملفات EZT مع البرنامج الخاص بها، لذلك يمكن من خلال إعادة تثبيت برنامج EZTitles حل هذه المشكلة.

  • الحصول على نسخة أخرى من ملف EZT

قد يكون الملف نفسه سبب المشكلة كونه مُعرضٌ للتلف أثناء الحصول عليه سواءً من ارتباطات البريد الالكتروني أو عند تحميله من أحد مواقع الويب، عندها قد تنتهي المشكلة من خلال إعادة الحصول على نسخة أخرى من الملف ومحاولة فتحها.

  • إغلاق بقية التطبيقات المستخدمة

عند استمرار المشكلة بعدم القدرة على فتح ملف EZT قد يكون السبب محدودية إمكانيات النظام المتاحة للاستخدام فبعض أنواع ملفات EZT تحتاج لإمكانيات كبيرة كالذواكر والمعالج حتى تعمل بشكل صحيح على الكمبيوتر خاصةً إن كانت تجهيزاته قديمة ونظام التشغيل حديث؛ يمكن حل هذه المشكلة من خلال إغلاق كافة البرامج على الكمبيوتر قبل تجربة فتح ملف EZT.

  • تحديث أجزاء الكمبيوتر

قد تحتاج إلى تحديث أجزاء الكمبيوتر لتتمكن من فتح ملف EZT خاصةً إن كانت قديمة فيُصبح المعالج غير قادرٍ على تشغيل معظم البرامج ومنها ملفات EZT، وغالبًا ما يكون بسبب قلة المساحة الفارغة على الذاكرة والضرورية لتنفيذ أوامر فتح الملفات، لذلك يُفضّل تحديث الذواكر ثم محاولة فتح الملفات من جديد.5

المراجع