قد يصلك يومًا ما بريد إلكتروني يحمل ملفات ORA ولابد أن تمتلك المعرفة الكافية للتعامل معها، وهذا يتطلب بالتأكيد فهم طبيعتها والفكرة وراء وجودها.

ما هي ملفات ORA

الكثير من الناس يواجه صعوبة في تفسير هذه الملفات بكلماتٍ بسيطة، ويقول مختص في قواعد البيانات، أن جميع البيانات والملفات الموجودة ضمن قاعدة بيانات تدعى Oracle أو “قاعدة بيانات أوراكل” سوف تحمل صيغة تعريف ORA، فإذا قمت بتنصيب قاعدة بيانات عادية أو تقليدية، وقام معالج التنصيب بتجهيز بيانات أولية، فسوف ترى وقتها مجموعة من ملفات ORA التي تحمل هذه الصيغة.1

الأهداف والأغراض من هذه الصيغة متعددة، فقد تكون ملفات تحكم أو ملفات تسجيل معلومات أو ملفات تهيئة وبدء عمليات أو ملفات للبيانات.

الأنواع الرئيسية التي قد تجدها في حاسوبك من ملفات ORA هي:

system.ora و  temp.ora و rollback.ora و userdata.ora

قد تجد ملفات بنفس الصيغة وبأسماء مختلفة تصاحب بعض البرامج.2

كيف يمكن فتح ملفات ORA

في أحيان عديدة الغرض من هذه الملفات قد لا يتطلب منك فتحها والتعامل معها بشكلٍ مباشر، ولكن إذا أردت فتحها فسوف تحتاج إلى برامج خاصة لهذه المهمة، وتستطيع بالطبع فتح الملفات على كافة الأنظمة الرئيسية: Windows و Mac و Linux.

البرامج التي تستطيع التعامل مع هذه الصيغة وفتحها هي:

  • MyPaint
  • Krita
  • Notepad++
  • LazPaint
  • Media Player Classic

كيفية تحرير هذه الملفات

تستطيع عبر استخدام البرامج المذكورة أعلاه، أن تستخرج محتوى هذه الملفات وتحويله إلى صيغة أخرى مثل صيغ الصور PNG أو JPG ، مع العلم أنه يجب القيام بهذا بحذر لأن عملية التحرير أو التحويل قد تؤدي إلى تدمير بعض الطبقات في الملف، وهذا يعني أنك لن تتمكن من فتح ملفات PNG أو JPG مجددًا للتعامل مع هذه الصور بصيغتها الأصلية كطبقات منفصلة.

بالطبع تستطيع استخدام برامج فك الضغط مثل 7-Zip لاستخراج الصور من الملفات دون الحاجة للقيام بأي تحويل وخسارة الطبقات الأصلية في الملفات، وفي حال أردت لهذه الطبقات أن تكون بصيغة مختلفة من الصور مثلًا فيمكنك أن تستخدم برامج خاصة لتحويل صيغ الصور مثل XnConvert.

بالإضافة إلى أن برامج مثل GIMP و Krita تستطيع تحويل ملفات ORA إلى ملفات PSD دون التضحية بالطبقات الأصلية للملفات.

هذا ولابد من التوضيح أننا كما ذكرنا في الأعلى، الهدف من هذه الملفات في أغلب الأحيان أن تكون حاملًا لمجموعة من البيانات التي يتم التعامل معها من قبل البرامج ومعالجات التنصيب، وبالتالي يجب الانتباه إلى أن تحويل صيغة هذه الملفات سوف يجعلها تفقد قدرتها على التفاعل والقيام بواجبها الأصلي عند تحويلها إلى صيغة مختلفة وتغيير بنائها.

من الجدير بالذكر أنك تستطيع أيضًا تجنب مشاكل تحرير هذه الملفات والعبث بها، عبر تحويلها إلى صيغ أخرى تماثلها في الطبيعة، فلا ننسى أنها تعتبر ملفات نصية، وبالتالي الأفضل تحويلها إلى ملفات نصية بصيغة أخرى مثل HTML و TXT و PDF.

3

المراجع