ما هي منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (FAO)، وما هي مهامها

1 إجابة واحدة
مهندسة تقنية
أتمتة صناعية, كلية الهندسة التقنية

منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (بالإنجليزية Food And Agriculture Organaisation)، وتُدعى اختصارًا منظمة الفاو FAO، وهي وكالة متخصصة دائمة تابعة للأمم المتحدة، وتأسست في أكتوبر 1945. تنسّق هذه المنظمة جهود الحكومات في برامج تنمية الزراعة والغابات ومصائد الأسماك، وموارد الأراضي بشكلٍ عام، والمياه أيضًا، كما تقدّم مساعدات في المشاريع القائمة في البلدان النامية، وتدير برامج تعليمية من خلال مراكز التدريب والندوات.

يقع مركز المنظمة في روما، إيطاليا، وتمتلك مكاتب في جميع أنحاء العالم. يحكم المنظمة المؤلفة من أكثر من 180 عضو، مؤتمر المنظمة الذي يُعقد كل عامين، والذي يمثّل فيه كل عضو بلده. ينتخب المؤتمر مجلسًا يضم حوالي 49 عضو، يكونون بمثابة الجهاز التنفيذي للمنظمة.

تتمثّل مهام هذه المنظمة في:

  1. تحسين التغذية وزيادة الإنتاجية الزراعية.

  2. رفع مستوى المعيشة لسكان الأرياف.

  3. المساهمة في النمو الاقتصادي العالمي.

خلال الستينات من القرن العشرين، ركّزت منظمة الفاو على إنتاج برامج تطوير لتحسين أنواع الحبوب، والقضاء على نقص البروتين، وتوفير العمالة الريفية، وعام 1969، نشرت المنظمة خطة عالمية إرشادية للتنمية الزراعية؛ والتي درست فيها المشاكل الرئيسية في الزراعة العالمية، ووضعت العديد من الاستراتيجيات لحلها.

دعا مؤتمر الأغذية العالمي لعام 1974، والذي عُقد خلال فترة نقص الغذاء في جنوب الصحراء، منظمة الفاو إلى تعزيز البرامج المتعلقة بالأمن الغذائي العالمي، بما في ذلك مساعدة صغار المزارعين على تنفيذ مشاريع منخفضة التكلفة لتعزيز الإنتاجية. في الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي، ركزت برامج منظمة الفاو على الاستراتيجيات المجدية اقتصاديًا وسليمة بيئيًا، ومناسبة من الناحية التكنولوجية.

إن تحقيق الأمن الغذائي الشامل لجميع الأفراد، والتأكد من حصول الجميع على ما يكفيهم من الغذاء عالي الجودة، هو صلب أهداف منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة. إليك بعض أهداف منظمة الفاو:

  • القضاء على الجوع وانعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية: هناك قدرة إنتاجية من الغذاء والطعام في العالم، كافية لإطعام الجميع بما فيه الكافية، ومع ذلك، وعلى الرغم من التقدّم الذي أحرزته المنظمة في هذا المجال، لا يزال 870 مليون شخص وأكثر يعانون من الجوع المزمن. بالنسبة للأطفال، تشير التقديرات إلى أن حوالي 170 مليون طفل تحت سن الخامسة، يعاني من سوء التغذية المزمن (التقزّم).

  •  جعل الزراعة أكثر إنتاجية واستدامة: من المتوقع أن يرتفع عدد سكان العالم إلى 9 مليار نسمة بحلول عام 2050، وغالبًا، فإن هذا الارتفاع في معدل النمو السكاني سينحصر في المناطق التي تعتمد على الزراعة بشكل رئيسي (المحاصيل الزراعية والثروة الحيوانية ومصايد الأسماك…)، وستكون ذات معدّل عالي من انعدام الأمن الغذائي.

  • الحد من الفقر الريفي: وهو مهمة محورية من مهام المنظمة، انتُشل عدد كبير ممن يعيشون في المناطق الريفية، من الفقر في العقود الأخيرة. عام 1990، كان 54% من سكان المناطق الريفية في البلدان النامية، يعيشون مع دخل أقل من 1.25 دولار يوميًا، واعتُبروا فقراء للغاية. بحلول عام 2010، انخفض المعدّل إلى 35%.

  • حماية سُبل العيش من الكوارث الطبيعية: قد يواجه العديد من المزارعين الذين يعتمدون على الزراعة وتربية الماشية وغيرها من الموارد الطبيعية، الكوارث والأزمات البيئية التي تهدد محاصيلهم مثل الزلازل أو الفيضانات.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (FAO)، وما هي مهامها"؟