ما هي منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (ONUDI)، وما هي مهامها

1 إجابة واحدة
طالب
طب بشري, جامعة طرطوس _ سوريا

الأمم المتحدة هي منظمة دولية تأسست في عام 1945، تضم بعضويتها 193 دولة مختلفة من جميع أنحاء العالم. وتقرر الأمم المتحدة مهامها وعملها بالمبادئ الواردة في ميثاقها التأسيسي. وأهدافها الأساسية هي خلق حالة من الأمان والسلم في العالم، ومنع انتهاك حقوق الإنسان بأية طريقة بالإضافة لتقديم المعونات والمساعدات بمناطق الحروب والمجاعات، ومنع حدوث انتهاك لحق أي إنسان. وتعتبر الجمعية العامة من ضمن الأجهزة الأساسية للأمم المتحدة، بالإضافة لمحكمة العدل الدولية ومجلس الأمن والمجلس الاقتصادي والاجتماعي ومجلس الوصاية، وجميعها تأسست مع الأمم المتحدة بنفس العام.

وهناك العديد من الوكالات المتخصصة والمنظمات التابعة للأمم المتحدة إلى جانب أجهزتها الأساسية ولها مكاتب في المقر كمنظمة العمل الدولية والمحكمة الجنائية ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو) والمحكمة الدولية لقانون البحار والمحكمة الجنائية الدولية والوكالة الدولية للطاقة الذرية ومنظمة السياحة العالمية ومنظمة الصحة العالمية بالإضافة إلى منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) وهي وكالة متخصصة تساعد البلدان النامية والبلدان التي تمر اقتصاداتها بمرحلة انتقالية في جهودها التصنيعية، كما أنها توفر منصة للدول النامية يمكن من خلالها مكافحة التهميش وتخفيفه في عالم العولمة.

ومن أجل تحقيق المساهمة الحقيقية في الأهداف الإنمائية للألفية، حددت اليونيدو ثلاث وظائف أساسية: الحد من الفقر من خلال الأنشطة الإنتاجية، بناء القدرات التجارية والطاقة والبيئة. وفي كل مجال من هذه المجالات، تشمل أنشطة اليونيدو التعاون التقني والأنشطة التحليلية والدعوة من خلال المنتديات والمنشورات.

الأجهزة المسؤولة عن وضع سياسات في اليونيدو هي المؤتمر العام (GC)، الذي يجتمع مرة كل سنتين، ومجلس التنمية الصناعية (IDB) الذي يجتمع مرتين في غير سنوات GC ومرة ​​واحدة في سنوات GC، ولجنة البرنامج والميزانية (PBC) التي يجتمع مرة واحدة كل عام. وعملت المنظمة في جنوب أفريقيا في البنك الإسلامي للتنمية للفترة 2011-2015.
وعقدت المؤتمر عام 2013 في ليما بيرو تحت شعار: “اليونيدو: نحو شراكات من أجل ثورة صناعية جديدة للنمو الشامل والمستدام”، وسيتم تنظيم منتدى حول قضايا التنمية الصناعية لتبادل وجهات النظر في مواضيع ومواضيع أقاليمية.

إن ولاية يونيدو معترف بها بالكامل من خلال هدفها التاسع الذي يدعو إلى ضرورة بناء بنية تحتية مرنة، وتعزيز التصنيع الشامل والمستدام، وتشجيع الابتكار.
تم الاعتراف بأهمية ISID كنهج عمل متكامل لتحقيق الركائز الثلاث العملية التنمية المستدامة وتحقيق الخطة للوصول إلى هذه التنمية في عام 2030 وذلك عن طريق تضافر جهود الدول الأعضاء لتحقيق هذا الهدف في السنوات الخمس عشرة القادمة.

وتتضمن اليونيدو 170 دولة أعضاء، يناقشون ويقررون في اجتماعاتهم مبادئ اليونيدو وسيساتها المتّبعة بشكل منتظم، ولديها مكاتب في 44 بلداً لإدارة برامجها بطريقة لامركزية، اثنا عشر من هذه المكاتب هي مكاتب إقليمية تغطي كل منها عدداً من البلدان، تستضيف جنوب أفريقيا مكتب اليونيدو الميداني لمنطقة الجنوب الأفريقي. وقد قامت اليونيدو بتنفيذ المتطلبات الأساسية لمهمتها، بزيادة كبيرة في خدماتها التقنية على مدى السنوات العشر الماضية، وفي الوقت نفسه زادت بشكل كبير من حشدها للموارد المالية، وفي عام 2004 أنشأت اليونيدو برنامج سفيرة اليونيدو للنوايا الحسنة، مما شهد على الاعتراف الدولي المتزايد بالمنظمة كمزود فعال لخدمات التنمية الصناعية.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (ONUDI)، وما هي مهامها"؟