ما هي منظمة الأمم المتحدة للطفولة (UNICEF)، وما هي مهامها

1 إجابة واحدة
مهندسة مدنية
الهندسة المدنية, Tishreen university

منظمة الأمم المتحدة للطفولة (The United Nations International Children’s Fund) أو اليونسيف (UNICEF) هي إحدى المنظمات الدولية التي أُنشأت نتيجةً للحروب، عام 1946، ومركزها مدينة نيويورك الأمريكية، لتقديم الإغاثة للأطفال في البلدان التي تضررت جراء الحرب العالمية الثانية.

وبعد القيام بالكثير من الأعمال الإغاثية في هذه البلدان أي بعد عام 1950، تم الانتقال من العمل الإغاثي في الحروب إلى الأعمال التنموية والتحسينية في جميع المجالات التي تخص الأطفال، وخاصةً في البلدان النامية والمتخلفة بالإضافة للاهتمام بالحالات الطارئة للأطفال في معظم بلدان العالم، وقد حصلت اليونيسف على جائزة نوبل للسلام عام 1965.

انصبَّ اهتمام  المنظمة على الأعمال التي يمكن أن تُحدث فيها النفقات المتواضعة تغييرًا جذريًا في حياة الأطفال المحتاجين لهذه التغييرات البسيطة نسبيًا، مثل الوقاية من الأمراض وعلاجها.
ولتطبيق هذه الاستراتيجية، تدعم اليونيسف برامج التحصين ضد أمراض الطفولة، وتطرح برامج لمنع انتشار الأمراض المعدية، مثل فيروس نقص المناعة البشرية الإيدز، وشلل الأطفال؛ كما تحرص على تخصيص جزءٍ من الأموال لتمويل أعمال الخدمات الصحية، والمرافق التعليمية، وخدمات الرعاية الاجتماعية الأخرى.

تعمل المنظمة وفقًا لقوانين عالمية، وتستخدم اتفاقية حقوق الطفل كدليلٍ ومرشدٍ لها في جميع تحركاتها، هذه الاتفاقية التي تؤكد على حق جميع الأطفال في التمتع بأعلى مستوى صحي يمكن بلوغه، وفي مرافق علاج الأمراض، وإعادة التأهيل الصحي.

وقد كان لإنشاء هذه المنظمة هدفٌ واضحٌ وهو: العمل الجاد والحثيث للتغلب على العقبات التي يضعها الفقر والعنف والمرض والتمييز في وجه الطفل، والعمل على تأمين أفضل حياةٍ ممكنةٍ للأطفال منذ بداياتهم، لأن الرعاية المناسبة في سنٍ صغيرٍ تشكل  أساسًا قويًا لمستقبل الشخص.

تحصل منظمة اليونسيف على تمويلها من المساهمات الحكومية المخصصة لها، بالإضافة إلى المصادر الخاصة كالتبرعات. وتعمل في 190 دولة وإقليمًا، وتركز جهودها للوصول للأطفال الأكثر حاجة وضعفًا واستعبادًا حول العالم.

في جميع أعمالها، تتبع اليونيسف نهجًا قائمًا على دورة الحياة، مع الاعتراف بالأهمية الخاصة لتنمية الطفولة المبكرة والمراهقة، كما تركز برامج اليونيسف على الأطفال الأكثر حرمانًا، بمن فيهم أولئك الذين يعيشون في بيئاتٍ عائليةٍ هشة، وذوي الإعاقة، والمتضررين من الحروب والكوارث البيئية وغيرها.

كما تشجع تعليم الفتيات، وضمان إكمالهن التعليم الابتدائي كحدٍ أدنى، وتهتم بتغذية الأطفال بشكلٍ جيدٍ، وتؤكد على أنها تسعى جاهدةً لمنع وفاة الأطفال بسبب أمراضٍ يمكن الوقاية منها.

تركز المنظمة على الناحية النفسية للأطفال، وتحاول جاهدةً لإنقاذ الأطفال من الاضطهاد والاستغلال سواء من الأبوين أو من المجتمع، وخاصةً الأطفال المهجرين واللاجئين.

وتتبنى اليونسيف مجموعةً من الأهداف التي تسعى لتحقيقها، لذلك تضع مجموعةً من البنود وتعتبرها مهمتها الرئيسية التي أُنشِأت من أجلها وأهم هذه المهام:

  • تقوم اليونيسف بأعمالها في أكثر من 190 دولة حول العالم وتعمل على إنقاذ الأطفال والدفاع عن حقوقهم، ومساعدتهم على تحقيق أهدافهم من الطفولة المبكرة حتى المراهقة.
  • تعمل بالتعاون مع داعمين ومساهمين كُثر حول العالم لإيصال أكثر الخدمات الممكنة والتي تساعد في حماية الأطفال لجميع الأطفال حول العالم.
  • تسعى جاهدةً للوصول لأكثر الأطفال ضعفًا وحول العالم ومحاولة إنقاذ حياتهم، وبذلك ساعدت اليونيسف في الحد من وفيات الأطفال في جميع أنحاء العالم.
  • تعمل في جميع أنحاء العالم لدعم التعلم الجيد لكل فتاة وفتى، وخاصة لدى الأطفال المعرضين للتأخير الدراسي نتيجةً للظروف، وتساعدهم للحاق بأبناء جيلهم.
  • تعمل اليونيسف في جميع أنحاء العالم للحد من فقر الأطفال وحماية الفتيات والفتيان من عواقبه مدى الحياة.
  • تهدف من خلال أعمالها في جميع أنحاء العالم لتأمين حياة الفتيات والنساء، وضمان مشاركتهن الكاملة في النظم السياسية والاجتماعية والاقتصادية، وذلك من خلال الدعم النفسي والاجتماعي لهنّ.
  • توفر اليونيسف الوصول الدائم إلى الإمدادات التي قد تكون سببًا في إنقاذ حياة الأطفال،كالأدوية و الأغذية وغيرها.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي منظمة الأمم المتحدة للطفولة (UNICEF)، وما هي مهامها"؟