طالب
هندسة الطيران والفضاء, Zewail City of Science and Technology (Egypt)

بالرغم من تطور الحياة والحضارات وازدياد رخاء ورفاهية الإنسان إلا أن العالم يعاني حتى الآن من سلبيات الفقر والجهل في الكثير من الأماكن النائية ومنها كينيا بأفريقيا حيث يجد الأطفال هناك التخلص من الفقر مستحيلاً ويلجأون إلى ترك التعليم من أجل العمل والعيش وفي كثير من الأحيان لا يجدون عملاً لافتقارهم المهارات اللازمة فيضطر البعض للعمل في وظائف شاقة لا تتناسب مع إمكاناتهم الجسدية مثل رفع ونقل الأثقال، ويضطر البعض الآخر للعمل في أعمال غير شرعية كالسرقة وغيرها.

ومن هنا كان الدافع لإنشاء العديد من المنظمات والمؤسسات التي تساعد على حل وتقليل هذه المشكلة ومنها منظمة الأندوجو.

منظمة الأندوجو هي مؤسسة محلية مستقلة وغير هادفة للربح محلها في مدينة نيروبي بكينيا، هدفها هو تحسين وضع الأطفال والشباب المقيمين والعاملين بشوارع نيروبي وما حولها حيث تعمل مع الأفراد والمنظمات الأخرى على المستويين الوطني والدولي لتعزيز التمكين الاقتصادي للأطفال والشباب من أجل الاعتماد على الذات عن طريق برامج شاملة تتضمن التعليم والتدريب على مهارات مثل نحت الحجر الأملس وغيرها من المهارات التي تمكنهم من كسب المال والعيش في وضع اقتصادي أفضل.

تأسست منظمة الأندوجو عام 1973 وتعني كلمة اندوجو الأخوة والتضامن باللغة السواحيلية المستخدمة في كينيا والعديد من الدول الإفريقية وهي واحدة من أقدم وكالات إعادة التأهيل الرائدة في أفريقيا. تعمل المنظمة عن طريق جمع الأطفال والشباب من الشوارع وتقسيمهم في مجموعات ثم تعيين عامل اجتماعي يسمى “مسؤول المشروع” لمراقبة المجموعة وتقديم المشورة لها.

يشجع هذا المسؤول الشباب على القيام بمجموعة متنوعة من الأشياء التي قد تحسن معيشتهم. أولاً يطلبون منهم جمع ما يكفي من المال لتسجيل أنفسهم في الحكومة كمنظمة مجتمعية (CBO). وهذا يسمح لهم ببعض الحقوق مثل الحق في التجمع، والحصول على حساب مصرفي، والعمل دون مضايقة من قبل الشرطة.

ثانيًا يطلبون منهم انتخاب القيادة في المجموعة التي تضم رئيسًا ونائبًا للرئيس وسكرتيرًا وأمينًا للصندوق. وهذا يعطي المجموعة بنية تنظيمية ونظامًا لاتخاذ القرارات وتوفير المال.

ثالثًا يشجعونهم على تجميع مواردهم الإبداعية والمادية في نشاط ريادي قد يوفر لهم دخلًا أكثر ثباتًا. قد يكون هذا نشاطًا لغسيل السيارات، أو مسح قطعة قمامة لزراعة وحصاد المحاصيل، أو جمع مواد قابلة لإعادة التدوير لإعادة بيعها.

يقول أحد العاملين في تلك المنظمة في لقاء صحفي معه السيد ألويز أوبيو أوتينو الذي يعمل في المنظمة منذ عام 1993 أن منظمة الأندوجو واحدة من أقدم المنظمات غير الحكومية المحلية في كينيا وواحدة من أولى المنظمات التي تركز على حقوق الأطفال والشباب وتمكينهم. إنها منظمة معروفة ومحترمة في نيروبي حيث تأسست في الأصل من قبل كاهن كاثوليكي الأب غرول واستمرت في التطور على مر السنين وساعدت العديد من الشباب.

وعلى شاكلة منظمة الأندوجو يوجد العديد من المنظمات حول العالم التي تتبنى نفس الرؤية وتهدف إلى خلق جيل جديد من الأطفال والشباب الذين يملكون من المهارات ما يمكنهم من العمل في المجتمع وتطويره والعيش حياة كريمة حرة. ومع انتشار مثل هذه المنظمات يمكن خلال عدة أعوام تصور عالم خالي من الفقر حيث يجد كل طفل وشاب وظيفة توفر له وللمجتمع من حوله حياة كريمة.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي منظمة الأندوجو؟"؟