ما هي منظمة الفاو

الموسوعة » شركات ومنظمات » ما هي منظمة الفاو

تأسست منظمة الفاو (منظمة الأغذية والزراعة) في أكتوبر من عام 1945، لتكون بذلك أول منظمةٍ تم إنشاؤها تتبع للأمم المتحدة، وقد كان الهدف من تأسيس هذه المنظمة القضاء على الجوع في العالم بالإضافة لتحسين مستوى المعيشة والغذاء عبر تحسين الإنتاج الغذائي لدول العالم.

يتواجد المقر الرئيس للمنظمة في مدينة روما، في إيطاليا، مع مكاتب تتبع لها في كافة أنحاء العالم، ويعقد المؤتمر العام مرةً كل سنتين ويتشكل من 180 ممثلًا عن كافة الدول الأعضاء في المنظمة بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي، وتقوم المنظمة بتنسيق جهود الحكومات والمنظمات التقنية المتخصصة بهدف تنمية الزراعة، والغابات، والأراضي، ومصائد الأسماك، وكذلك الموارد المائية.

إجراءات منظمة الفاو

  • إجراء الأبحاث الزراعية.
  • توفير المساعدة الفنية لبعض البلدان في مشاريعها.
  • إدارة البرامج التعليمية من خلال إقامة الدورات التدريبية والندوات.
  • تقديم المعلومات والدعم للدول، كالمعلومات عن مستويات الإنتاج الزراعي العالمية، بالإضافة إلى معلوماتٍ عن تجارة المنتجات الزراعية بين الدول ومعدلات استهلاك الإنتاج الزراعي.§.

أقسام منظمة الفاو

تنقسم منظمة الفاو إلى سبعة أقسامٍ، وهي:

  1. إدارة الزراعة وحماية المستهلك؛ ويهتم هذا القسم بتشجيع النشاط الزراعي بهدف القضاء على الفقر في العالم بالإضافة لحماية البيئة وتأمين معايير سليمة للغذاء.
  2. قسم المناخ، والتنوع البيولوجي، والأراضي والمياه؛ ويهتم القسم بإيجاد سياسات مناسبة لتحقيق الإدارة المستدامة للأرض، والطاقة، والتربة، والماء، والتنوع الحيوي والموارد الوراثية.
  3. قسم خدمات المؤسسة والموارد البشرية والمالية.
  4. قسم التنمية الاقتصادية؛ ويختص القسم بعملية دعم وتعزيز التنمية الاقتصادية في العالم عبر دعم الإنتاج الداخلي والتجارة مع الخارج.
  5. إدارة مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية.
  6. قسم إدارة الغابات.
  7. قسم التعاون الفني؛ ويساعد الدول الأعضاء في المنظمة على إدارة برامج الأغذية ومواجهة أي تهديداتٍ أو أزماتٍ تتعلق بالزراعة قد تواجهها الدول الأعضاء.

توجهات منظمة الفاو

  • تهدف منظمة الغذاء والزراعة العالمية (الفاو) إلى مساعدة البلدان الأعضاء في المنظمة للوصول إلى مرحلة الاستقلال الغذائي، بحيث تستطيع كل دولةٍ تأمين الغذاء الكافي لشعبها من مصادرَ داخليةٍ بالإضافة لإنتاج ما يزيد عن حاجة البلد بهدف تصديره للدول المجاورة.
  • تساعد منظمة الفاو على اختيار المحاصيل الزراعية المناسبة لطبيعة البلد وعادات سكانه، كما تعمل المنظمة مع السكان المحليين ضمن مجتمعاتهم لتحسين ممارساتهم الزراعية الحالية مع الحفاظ على العادات الاقتصادية الخاصة بمجتمعاتهم.
  • تهدف المنظمة إلى خلق مصادر غذائية مستدامة لدى الدول التي تعاني من المجاعات بدلًا من توفير الغذاء لتلك البلدان بشكلٍ مباشرٍ ومستمرٍ، فعلى سبيل المثال؛ قامت المنظمة بالعديد من المبادرات في هاييتي التي عانت من دمارٍ كبيرٍ نتيجة الزلزال الذي ضرب الجزيرة في عام 2010، وقد هدفت المنظمة من هذه المبادرات إلى الحفاظ على الإنتاج الزراعي في الجزيرة والإبقاء على دخل المزارعين من هذا الإنتاج. §.

تمويل منظمة الفاو

بلغت ميزانية منظمة الفاو التي أقرت للعام 2018-2019 مبلغ 2.6 مليار دولار، تغطي اشتراكات الأعضاء في المنظمة 39% منها، بينما تغطي منح الأعضاء والشركاء المختلفين للمنظمة نسبة 61% المتبقية.

اشتراكات الأعضاء في المنظمة

  • يساهم تسديد الأعضاء لاشتراكاتهم السنوية بشكلٍ دوريٍّ وفي موعدها في تأمين الدفعات اللازمة لمنظمة الفاو للاستمرار بكافة العمليات التشغيلية، وجداول العمل الموضوعة مسبقًا.
  • بلغت نسبة المساهمات المدفوعة من قبل أعضاء المنظمة حتى نهاية شهر شباط ما يقارب 19.25% من كامل مستحقاتهم في عام 2020، بانخفاضٍ عن مساهماتهم المسددة بنفس الفترة من عام 2019 والتي بلغت 20.51%، حيث بلغت اشتراكات الأعضاء المستحقة في تلك الفترة من 2020 ما يقارب 539 مليون دولار أمريكي، بينما قدرت الاشتراكات غير المدفوعة لنفس الفترة من العام السابق بنحو 523 مليون دولار.
  • تصبح الدفعات واجبةً ومستحقةً على الأعضاء بعد 30 يومًا من استلام رسالة التبليغ من مدير عام المنظمة، أو ابتداءً من بداية السنة الجديدة التي تتعلق الدفعات بها أيهما أبعد، كما تعتبر المبالغ المستحقة مبالغ متأخرة في حال عدم دفعها قبل بداية السنة اللاحقة.

منح ومساهمات الأعضاء والشركاء

بلغت المنح والمساهمات المتوقعة لمنظمة الفاو عن عام 2019 ما يزيد عن مليار دولارٍ أمريكيٍّ، حيث تستخدم المنح الطوعية المقدمة من الأعضاء والشركاء للمنظمة بتمويل نشاطات المنظمة الرئيسية، وفي حالات الطوارئ والمساعدات التقنية التي تقوم المنظمة بتقديمها لحكومات الدول بهدف استخدامها في مجالاتٍ محددةٍ بأهدافٍ يجب تحقيقها.§.

يوم الغذاء العالمي

يُحتفل بيوم الغذاء العالمي في السادس عشر من شهر أكتوبر من كل سنةٍ، وهو اليوم الذي أُنشئت فيه منظمة الفاو في عام 1946، يعتبر هذا اليوم مناسبةً تجمع الناس من مختلف أنحاء العالم للتوحد حول أهداف منظمة الفاو في القضاء على ظاهرة الجوع حول العالم.

تقوم منظمة الفاو في هذه المناسبة بتنظيم فعالياتٍ في 150 بلدًا حول العالم بهدف تعزيز الوعي حول ظاهرة الجوع، والحاجة إلى إيجاد السبل لتأمين الأمن الغذائي والوجبات الغذائية لكافة سكان الكوكب باعتبار الغذاء حقًّا أساسيًّا من حقوق الإنسان في وقتٍ يعاني فيه أكثر من 820 مليون شخصًا من سوء التغذية المزمن. §.

536 مشاهدة