ما هي مهام المحاسبة الإدارية؟

2 إجابتان

المحاسبة الإدارية: هي عملية إعداد التقارير حول العمليات التجارية التي تساعد المديرين على اتخاذ قرارات قصيرة وطويلة المدى. وهي تساعد الأعمال على متابعة أهدافها من خلال تحديد وقياس وتحليل وتفسير وتوصيل المعلومات إلى المديرين. تشمل المهام الرئيسية للمحاسبة الإدارية ما يلي:

1. المساعدة في التنبؤ بالمستقبل:

يساعد التنبؤ على اتخاذ القرار والإجابة على أسئلة مثل: هل يجب على الشركة الاستثمار أكثر في المعدات؟ وهل يجب أن تتنوع في الأسواق والمناطق المختلفة؟ وهل يجب أن تشتري شركة أخرى؟

وعلى ماسبق فإن المحاسبة الإدارية تساعد على الإجابة عن الأسئلة المهمة التي يمكنها التنبؤ بالاتجاهات المستقبلية في الأعمال.

2. المساعدة في اتخاذ قرارات الشراء أو الشراء:

إن رؤى المحاسبة الإدارية حول التكلفة وتوافر الإنتاج هي العوامل الحاسمة في خيارات الشراء حيثُ تمكن البيانات من المحاسبة الإدارية من اتخاذ القرار على المستويين التشغيلي والاستراتيجي.

3. التنبؤ بالتدفقات النقدية:

تقدير التدفقات النقدية وتأثير التدفقات النقدية على الأعمال أمر ضروري. بالنظر إلى التكاليف التي ستتكبدها الشركات في المستقبل، ومن أين ستأتي إيراداتها يمكن أن تساعد الأعمال التجارية على اتخاذ خطواتها التالية. تتضمن المحاسبة الإدارية إنشاء ميزانيات وأرقام الاتجاه التي يستخدمها المدير لتحديد كيفية تخصيص الأموال والموارد لتوليد نمو الإيرادات المتوقع.

4. المساعدة على فهم تباينات الأداء:

الاختلافات في الأداء في الأعمال التجارية هي الفروق بين ما تم توقعه وما تم تحقيقه. باستخدام التقنيات التحليلية ، تساعد المحاسبة الإدارية الإدارة على البناء على التباينات الإيجابية وإدارة الفروق السلبية.

5. تحليل معدل العائد:

من الضروري معرفة معدل العائد (ROR) قبل الشروع في مشروع يتطلب الكثير من الاستثمارات. تتضمن الأسئلة الحيوية التي يمكن الإجابة عليها من خلال المحاسبة الإدارية: إذا تم تقديم فرصتين استثماريتين، كيف يختار النشاط التجاري أكثرها ربحية؟ وكم عدد السنوات التي ستفوز فيها الشركة في المشروع؟ وما هي التدفقات النقدية المقدرة؟

 نظام المحاسبة الإدارية:

تستخدم نظم المحاسبة الإدارية الداخلية لتوفير معلومات مهمة للإدارة لاستخدامها في اتخاذ القرارات التشغيلية للأعمال. قد تستخدم شركة تصنيع هذه الأنظمة للمساعدة في حساب تكاليف عملياتها وإدارتها. قد يستخدم المستشفى أنظمة المحاسبة الإدارية لمساعدته في إعداد فواتير التأمين وغيرها من المتطلبات الداخلية.تختلف هذه الأنظمة داخل الصناعات التي يتم استخدامها فيها وتسمح بالوظائف والتقارير الخاصة بتلك الصناعة.

 دور المحاسبة الإدارية:

المحاسبة الإدارية تساعد المديرين داخل الشركة على اتخاذ القرارات.تُعرف المحاسبة الإدارية أيضًا باسم محاسبة التكاليف ، وهي عملية تحديد وتحليل وتفسير وتوصيل المعلومات إلى المديرين للمساعدة في تحقيق أهداف العمل.تشمل البيانات التي تم جمعها جميع مجالات المحاسبة التي تبلغ إدارة العمليات التجارية المتعلقة بتكاليف المنتجات أو الخدمات التي تم شراؤها من قبل الشركة. يستخدم محاسبو الإدارة الميزانيات لتحديد خطة العمليات التجارية.يتم استخدام تقارير الأداء لملاحظة انحراف النتائج الفعلية مقارنة بالميزانية.

على الرغم من أن المحاسبة المالية يمكن أن تكون نقطة انطلاق للمحاسبة الإدارية، إلا أن هناك طريقة أخرى لتطوير حياتك المهنية في هذا المجال هي من خلال التعليم. إذا كان لديك بعض الفطنة التجارية؛ فإن الماجستير في المحاسبة الإدارية هو خيار رائع لتوسيع إمكاناتك المهنية.

أكمل القراءة

إذا كنت من الأشخاص المهتمين بالاطلاع على دخل شركة من الشركات ونفقاتها، وفي نفس الوقت أن تمتلك مركزًا مهمًا في هذه الشركة يتمتع بسلطة ومسؤولية كبيرين، فالمحاسبة الادارية هي الوظيفة الأمثل لك.

مهام المحاسبة الإدارية

تُعيّن الشركات الخاصة والعامة والدوائر الرسمية في الدولة محاسبين إداريين وذلك لحاجتهم الماسة للمحاسبين الإداريين لإدخال بيانات وأرقام الشركة والعمل على معالجتها، لتساعد تلك البيانات في إدارة الشركة وتجنب المخاطر المالية وإعداد الميزانية العامة للشركة والتخطيط للكيفية الإنتاجية للشركة في الأيام والسنوات القادمة، كما أن تلك البيانات تعتبر القاعدة الأساسية في وضع الاستراتيجيات واتخاذ القرارات المناسبة التي تحتاجها الشركة.

على المحاسب الإداري أن يكون على معرفة واطلاع واسع في مجال الرياضيات إلى جانب خبرته في مجال المحاسبة، وأن يكون لديه اطلاع بسيط على مبادئ استخدام الحاسب وآخر البرامج المستخدمة في مجال المحاسبة، وعادةً ما تطلب الشركة شهادة علمية بسيطة كأن يكون الموظف حاصلًا على البكالوريوس كأقل تقدير، ولكن الخبرة الطويلة في هذا المجال قد تكون ضرورية لتحصل على وظيفة محاسبة خاصة بأجر كبير، وذلك كالعمل كمحاسب إداري معتمد أو العمل على المستوى العالمي كمحاسب إداري.

يُطلق البعض على المحاسبين الإداريين لقب المحاسبين الصناعيين أو محاسبي التكلفة أو محاسبي الشركات أو المحاسبين الخاصين، وذلك تبعًا لوظيفة الشركة التي يعملون بها. وتُعد الوظيفة الرئيسية للمحاسب الإداري هي إدخال البيانات الضرورية لاستخدامها داخل الشركة والاستفادة منها في وضع الميزانية العامة للشركة لتحقيق أداء أفضل في المستقبل، وهنا تكمن أهمية المحاسب الإداري ودوره الهام في الشركة؛ فالبيانات التي يدخلها وينظمها هي البيانات التي تعتمد عليها الشركة في التخطيط ووضع الاستراتيجيات لصنع القرار الأمثل.

غالبًا ما يكون المحاسبون الإداريون هم المشرفون والمسؤولين عن المحاسبين الآخرين الأدنى منهم مرتبة في الشركة، والذين يتعاملون مع مهام المحاسبة الأساسية، مثل تسجيل المصروفات والدخل والاهتمام بالالتزام بدفع الضرائب المترتبة على الشركة. ويستخدم المحاسب الإداري هذه المعلومات لوضع بيانات الدخل الأساسية للشركة، وفي حال كنت تعمل في شركة صغيرة قد ينتهي بك الأمر في العمل في مجال المحاسبة الأساسية إلى جانب وظيفتك في المحاسبة الإدارية.

وبالإضافة إلى ذلك، من وظائف المحاسب الإداري إجراء التحليل المناسب لبيانات الشركة للتنبؤ بالميزانية المستقبلية للشركة، وقياس أداء الشركة والتخطيط المناسب لها، ومن ثم تقديم تلك البيانات للإدارة العليا لتقوم باتخاذ القرار المناسب، كما يعد تقديم الاقتراحات التي المناسبة وعرضها على الإدارة لزيادة فرصة تحسن الشركة وتحليل الوضع الراهن وتجنب المخاطر التي قد تواجهها الشركة في حال أخذت قرارًا خاطئًا من صلاحيات المحاسب.

قد يحتاج المحاسب الإداري إلى مجموعة من المهارات المعينة في التعامل مع الأرقام واطلاعهم الواسع على الرياضيات، وقد تطلب بعض الشركات كفاءة علمية أكبر من درجة البكالوريوس، كخريجين من الجامعة في مجال الاقتصاد وإدارة الأعمال.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي مهام المحاسبة الإدارية؟"؟