ما هي نظرية مالتوس؟

1 إجابة واحدة
مترجمة
دراسات اللغة الإنجليزية, تشرين

نظرية مالتوس

في أوائل القرن التاسع عشر، نشر العالم الإنجليزي القس توماس مالتوس مقال عن مبدأ السكان. كتب أن الاكتظاظ السكاني هو أصل العديد من المشاكل التي يعاني منها المجتمع الأوروبي الصناعي – يمكن أن يُعزى الفقر وسوء التغذية والأمراض إلى الاكتظاظ السكاني، وفقًا لمالتوس، كان هذا حتمية رياضية. لاحظ مالتوس أنه بينما تميل الموارد إلى النمو حسابيًا، فإن السكان يظهرون نموًا أسيًا. وهكذا، إذا تُركوا السكان دون قيود، فإنهم سيواصلون النمو حتى يصبحوا أكبر من الموارد اللازمة لدعمهم بالأغذية المزروعة على الأراضي الزراعية المتاحة. وبعبارة أخرى، سيتخطى البشر القدرات المحلية المتوفرة، أو قدرة النظم البيئية أو المجتمعات على دعم السكان المحليين.

حث مالتوس على “ضبط النفس الأخلاقي”؛ أي أنه أعلن أنه يجب على الناس الامتناع عن ممارسة الجنس قبل الزواج، والتعقيم القسري عند الضرورة، وفرض عقوبات جنائية على ما يسمى الآباء غير المستعدين الذين لديهم أطفال أكثر ما يمكنهم إعالته. حتى في عصره، كان هذا الحل مثيرًا للجدل. لذا إذا سُمح بالنمو دون رادع، فإن السكان سيتفوقون على الموارد المتاحة، ما يؤدي إلى ما أصبح يعرف باسم كوارث مالتوس.

على مدى المائتي عام بعد توقعات مالتوس، تجاوزت المجاعة العديد من المناطق الفردية. يذكر أنصار هذه النظرية، نيو مالتوس أو المالتاسيون الجدد، أن هذه المجاعات كانت أمثلة على الكوارث المالتوسية. ومع ذلك على الصعيد العالمي نما إنتاج الغذاء بشكل أسرع من السكان بسبب التقدم التحويلي في التكنولوجيا الزراعية. قيل غالبًا أن الضغوط المستقبلية على إنتاج الغذاء، جنبًا إلى جنب مع التهديدات الحالية التي تهدد الأرض مثل الاحتباس الحراري، تجعل الزيادة السكانية تهديدًا أكثر خطورة في المستقبل.

استشهد مناطري نظرية مالتوس بالأوبئة والمجاعة في الأحياء الفقيرة الحضرية المكتظة بالسكان، القاهرة على سبيل المثال، وذلك كشاهد طبيعي من النمو السكاني الذي تجاوز القدرات الاستيعابية للبية المحلية. ومن النقاط الرئيسية على نظرية مالتوس:

  • حذر توماس مالتوس من أنه بدون أي ضوابط، سينمو عدد السكان نظريًا بمعدل أسي، متجاوزًا بسرعة قدرته على إنتاج الموارد لدعم نفسه.
  • جادل مالتوس بأن عدد السكان المتزايد بشكل كبير سيصحح نفسه من خلال الحرب والمجاعة والمرض.
  • وحذر مالتوس من أنه لتجنب الكارثة مثل المجاعة والحرب، يجب على الناس أن يسنوا التحكم السكاني المتعمد، مثل تحديد النسل والعزلة.
  • تشير كوارث مالتوس إلى عمليات الفحص التي تحدث بشكل طبيعي على النمو السكاني مثل المجاعة أو المرض أو الحرب.
  • لم تحدث هذه الكوارث المالتوسية على نطاق عالمي بسبب التقدم في التكنولوجيا الزراعية. ومع ذلك، يجادل الكثيرون بأن الضغوط المستقبلية على إنتاج الغذاء، إلى جانب التهديدات مثل الاحترار العالم، تجعل الزيادة السكانية تهديدًا أكثر خطورة في المستقبل.

من الشروط الرئيسية التي اقترحها مالتوس:

  • القدرة الاستيعابية: عدد الأفراد من نوع معين يمكن أن تدعمه البيئة.
  • النمو الأسي: النمو في قيمة الكمية، حيث يتناسب معدل النمو مع القيمة الآنية للكمية، على سبيل المثال، عندما تضاعفت القيمة، سيتضاعف معدل الزيادة أيضًا. قد يكون المعدل موجبًا أو سلبيًا.
  • كوارث مالتوس: إن كوارث مالتوسي هي عمليات تحقق طبيعية للنمو السكاني مثل المجاعة أو المرض أو الحرب.

أكمل القراءة

616 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما هي نظرية مالتوس؟"؟