تربيه قسم معلم صف
معلم صف, جامعة حلب كلية التربية

الهدرجة: هي عملية استخدام غاز الهيدروجين لتغير الزيت النباتي إلى سمن أو إنتاج شحم البارافين كما شرحها لاكشمان، أي أن الهدرجة هي إضافة الهيدروجين إلى عنصر كيميائي آخر أو إلى رابطة كيميائية، وهي تمنع التلف من الأكسدة. وكلمة مهدرج مرتبطة عند الكثير في تحديد الزيت الغذائي وربط الدهون المشبعة والدهون الغير مشبعة مع الدهون المتحولة ودهون رابطة الدول المستقلة.

إن إضافة جزيئات الهيدروجين إلى الزيوت(الزيوت المهدرجة) فيها نسبة عالية من الدهون وتسمى الدهون المهدرجة، وإن أغلبية الناس لها مستويات مختلفة للقابلية من الزيوت المهدرجة ويجب الاعتدال في تناول هذه الزيوت بحسب حاجة الجسم لها. إن جميع أنواع الدهون تمتلك بنية كيميائية متشابهة وهي ذرات الكربون والهيدروجين المرتبطة مع بعضها البعض، ولكن بعض الأحماض الدسمة تمتلك رابطة واحدة، وهناك نوع آخر يشمل نوعين من الروابط:

  • الرابطة الفردية: تسمى الدهون المشبعة.
  • الرابطة المشبعة: تسمى الدهون الغير مشبعة.

ويجب الاعتدال في تناول هذه الدهون ماتحتاجه أجسامنا دون زيادة أو نقصان؛ والتي تتواجد وفق أنواع مختلفة من الدهون الغذائية:

الدهون المشبعة: وهي الأطعمة الحيوانية وتكون صلبة في درجة حرارة الغرفة، والإفراط في تناولها يرفع نسبة الكولسترول في الجسم، لذلك يجب الاعتدال في تناولها، وينصحون خبراء التغذية بتناولها بنسبة لاتتجاوز 5/6% من إجمالي السعرات الحرارية المستهلكة يومياً، أي 13غرام من الدهون المشبعة، ومن مصادرها:

  • الزبدة.
  • زيت النخيل.
  • منتجات الألبان.
  • زيت وكريم جوز الهند.

الدهون الغير مشبعة: وهي الأطعمة النباتية وتكون سائلة في درجة حرارة الغرفة وهي تتألف من ثلاثة أنواع من الدهون:

  • الدهون غير المشبعة الأحادية: وتتواجد في الأفوكادو، المكسرات والبذور، وزيت الزيتون.
  • الدهون غير المشبعة المتعددة: وتتكون من نوعين من الأحماض الدسمة وهي مفيدة لصحة القلب والشرايين وهي الأوميجا3: توجد في زيت وبذور عباد الشمس، زيت الشيا، زيت جوز الجوز، زيت بذور الكتان، وزيت السمك( السلمون- السردين- التونا)؛ والأوميجا 6: توجد في زيت الذرة، زيت الجوز، زيت فول الصويا.

الدهون المتحولة: وهي تعرض الزيوت السائلة إلى غاز الهيدروجين فتتحول إلى دهون صلبة أو شبة صلبة. والدهون المتحولة لاتمتلك أي فائدة وقيمة غذائية وتنصح منظمة الصحة العالمية بتناول الدهون المتحولة بنسبة لاتزيد عن 1% من مجمل السعرات الحرارية يومياً. كما توجد الدهون المتحولة في الوجبات السريعة والحلويات والأطعمة القلوية.

إليك بعض النصائح والخطوات التي يجب اتباعها لتناول الدهون المفيدة وتجنب الضارة:

  • استخدام زيت الزيتون في طهي الطعام بدلاً من زيت جوز الهند، والزبدة بدلاً من السمن.
  • طهي الطعام في المنزل بدلاً من تناول الوجبات السريعة.
  • تجنب الحليب كامل الدسم وتناول حليب غيركامل الدسم بدلاً عنه.

والهدرجة تحتاج إلى مصدر جيد من غاز الهيدروجين ونحصل عليه في وقتنا الحاضر من الأسطوانات الهيدروجين المضغوطة، وهذه الأسطوانات خطيرة جداً تسبب الحروق والانفجارات فهي كانت السبب بانفجار منطاد زيبلين هيندينبيرغ Zeppelin Hindenburg في نيوجيرسي عام 1937ميلادي. إن البحوث المُطورة في قسم العلوم من جامعة نيويورك تلغي الحاجة إلى الغاز المضغوط، وبالتالي يُقدّم إجراءات تنفيذيّة أكثر أماناً، فقد وجد الباحثون أنّ مزج مادتين مستقرتين معاً بوجود عنصر البالاديوم على الفحم النباتي الجاف يُنتج خليطًا قادرًا على الهدرجة، وذلك بدون الحاجة إلى مصدر خارجي من غاز الهيدروجين المضغوط.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي هدرجة الزيوت"؟