ما هي هرمونات النمو وما هي مضاعفات نقصانها

يقوم جسم الإنسان بإفراز هرمونات متنوعة للحفاظ على صحته، وهرمونات النمو هي من المفرزات المُبكرة والرئيسية، فما هي هرمونات النمو؟

3 إجابات
مهندسة طاقة كهربائية
هندسة الطاقة الكهربائية, Tishreen university

يتم إنتاج هرمون النمو في الخلايا الجسميّة داخل الغدة النخاميّة، ثم تقوم الغدة بتخزين الهرمون وتقدّمه للجسم.، يملك نوعين أساسيّين هما:

  • سوماتوتروبين: يتكوّن  طبيعيّاً في الجسم.
  • سوماتروبين: هرمون صناعي يتم إنتاجه باستخدام تقنيات الحمض النووي.

تأثيرات هرمون النمو الفيزيولوجيّة: تؤثر بشكل مباشر على الخلايا  التي تحوي مُستقبلات لها، كالخلايا الدهنيّة بحيث يقوم الهرمون بتكسير الدهون بعد تحفيزها، بينما تؤثر بشكل غير مباشر على النمو بواسطة هرمون الثيروكسين.

تأثير هرمون النمو على الاستقلاب(الأيض): يقوم هرمون النمو بتكسير الدهون الثلاثيّة ويؤكسد الشحوم ويخفّض من أكسدة البروتين بالإضافة إلى حفاظه على مستويات الجلوكوز في الدم.

وظائف هرمون النمو:

  • مسؤول عن نمو الأطفال وكثافة عظامهم وعضلاتهم.
  • ينظّم القلب وكميّة السوائل في الجسم.
  • يحسّن لون البشرة وكثافة العظام.
  • يحمي أنسجة الجسم بما فيها أنسجة الدماغ عن طريق البناء والترميم.
  • يُعطى كدواء للمصابين باضطرابات هرمون النمو للأطفال والبالغين.
  • ينظّم استقلاب الدهون والسكر.

عوامل تحفّز إفراز هرمون النمو:

  • الارتباط مع GHSR.
  • الارتباط مع GHRHR.
  • الهرمونات الجنسيّة (الأستروجين والأندروجين) أثناء البلوغ.

فرط إفراز هرمون النمو  يسبّب العملقة للأطفال وتضّخم الأطراف لدى البالغين  بينما نقص إفرازه  عند الأطفال يُنتج  القزامة ويسبّب تغيّر في مستويات الكوليسترول والكتلة العضليّة وقوّة العظام لدى الكبار.

أكمل القراءة

0
مهندسة
علوم أغذية, جامعة تشرين

هرمونات النمو عبارة عن سلسلة ببتيدية طويلة مؤلفة من 191 حمض أميني، مسؤولة عن النمو وعمليات التمثيل الغذائي، وتقوم الغدة النخامية الأمامية بتصنيعها وتخزينها وإفرازها وذلك في المراحل المبّكرة من عمر الإنسان.

فيما يتعلّق بوظائف هرمون النمو فإنّ التأثير المباشر لهرمون النمو ينتج عن العمل المباشر على الأنسجة، فيحفّز تصنيع البروتين ويزيد من تحلل الدهون لتوفير الطاقة اللازمة لنمو الأنسجة.

أما التأثير غير المباشر فيكون عن طريق تحفيز الكبد على إنتاج وإطلاق عوامل النمو الشبيهة بالأنسولين، وعلى الرغم من أنّ العمل الأساسي لهذه العوامل هو تحفيز نمو الجسم ونمو العظام وتمايز الخلايا الغضروفية، إلّا أنّ التراكيز العالية منها تستطيع محاكاة عمل الأنسولين ومن هنا اكتسبت اسمها.

يزداد إفراز عوامل النمو الشبيهة بالأنسولين مع تقدّم عمر الأطفال، وتتزايد تراكيزها بشكل متسارع وقت البلوغ، أما بعد البلوغ، فتنخفض تراكيزها وتراكيز هرمون النمو تدريجيًا مع التقدّم في العمر.

بالنسبة إلى نقص هرمون النمو عند الأطفال فقد يحدث هذا النقص إما بشكل خلقي أو مكتسب وذلك نتيجة أسباب غير واضحة تمامًا، ويؤدي إلى حالة القزامة النخامية التي تتميز ببطء نمو الطفل وقصر قامته، وتأخر أو غياب التطور الجنسي عند البلوغ، نقص تطور ونمو الأسنان واضطراب نمو الشعر، زيادة تركز الدهون حول البطن والوجه مع السمنة الخفيفة أو المتوسطة، وبعض الأعراض الأُخرى مثل زيادة كمية وعدد مرات التبوّل، الشعور الدائم بالعطش وغيرها.

أما نقص هرمون النمو عند البالغين فينتج هذا النقص نتيجة أورام الغدة النخامية، أو بعض العمليات الجراحية، أو إصابات الرأس بالسكتة الدماغية أو التهاب السحايا وغيرها. وتتجلى أعراض النقص بتراكم الشحوم في الجزع بشكلٍ أساسيٍّ مع أطراف نحيلة، جفاف الجلد، الشعور بالتعب والصداع، ارتفاع مستويات الكولسترول والشحوم الثلاثية، نقص كثافة العظام وهشاشتها، زيادة الحساسية لدرجات الحرارة المرتفعة أو المنخفضة وغيرها من الأعراض.

أكمل القراءة

0
طبيبة
Tartous university (Syria)

يتكوّن هرمون النمو (المعروف أيضًا باسم سوماتوتروبين Somatotropin) من سلسلة ببتيديّة طويلة من 191 حمض أمينيّ، وتصنّع هذه الهرمونات وتخزّن في الجسم السّليم وبشكل طبيعيّ ضمن القسم الأمامي للغدّة النّخامية. يبدأ هرمون النمو عمله كوسيط محوري في معظم عمليّات التمثيل الغذائي في الجسم منذ المراحل الباكرة من الحياة.

وظائف هرمون النموّ في الجسم هي:

  • عند الأطفال: النموّ الطولي للعظام وبالتالي فهو المسؤول عن زيادة الطّول منذ الطفولة الباكرة وحتى البلوغ، وكذلك له دور في نمو العظام العرضي وبالتالي الحصول على عظام أقوى وأكثر متانة ومقاومة للكسور.

  • عند البالغين: يساهم هرمون النمو في الوقاية من أمراض القلب والأوعية نظرًا لتأثيره الخافض للدهون في الجسم. من الجدير بالذكر أن لهذا الدور تأثير واقي أيضًا من الإصابة بالسّمنة والمشكلات المرافقة لها. بالإضافة إلى ذلك؛ لهرمون النمو تأثير إيجابي على المزاج كما يزيد من القوّة الجنسيّة لدى الذكور.

  • عند كل الأعمار: زيادة القوّة العضليّة وتحفيز ترميم الخلايا التالفة وتجديد أنسجة الجسم المختلفة.

لكن ماذا لو نقص هرمون النمو في الجسم لسبب ما؟

تختلف أعراض نقص هرمون النمو في الجسم تبعًا لعمر المريض؛ فنقصان هرمون النمو عند الأطفال يؤدّي إلى حدوث ما يعرف بالقزامة النّخاميّة والمتمثّلة بقصر قامة، بدانة متوسّطة وتأخّر بلوغ.

أمّا عند البالغين فهي تتمثّل بزيادة الوزن وزيادة تراكم الدّهون خاصّة في منطقة البطن والخصر، جفاف الجلد والشّعور بالتّعب بشكل مستمر، هشاشة العظام وسهولة تعرّضها للكسور، بالإضافة لصعوبات في التركيز واضطراب في الذّاكرة.

في السّوق اليوم منتجات دوائيّة تعزّز تأثير هرمونات النمو وتفيد في علاج المشكلات المتعلّقة بنقصان الهرمون أو خلل عمله، وأهمّها:

  • سوماتروبين: وهو عبارة عن هرمون نمو مصنّع من حمض نووي معاد التركيب.

  • السوماتوتروبين: هرمون نمو مستخرج من الحيوانات ومعالج بحيث يكون صالح للاستخدام البشري.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي هرمونات النمو وما هي مضاعفات نقصانها"؟