المقاومة الكهربائية هي واحدة من خصائص الدارة الكهربائية، والتي تقوم على تحويل الطاقةِ الكهربائيّة إلى طاقةٍ حراريّة مُعاكسة لاتجاه التيار الكهربائي، فهي تقوم على التصادمِ بين الجزيئاتِ المشحونةِ الحاملة للتيار مع الجزيئات الثابتة المكملة لبنية الموصلات.
وتعتبر المقاومة الكهربائية هي الأساس في عمل الكثير من الأدوات الكهربائية التي لايمكننا الاستغناء عنها في حياتنا اليومية، مثل المصابيح والمدافئ الكهربائية والكثير من الأجهزة الكهربائية التي يقوم عملها على وجود مقاومة كهربائية، و وحدة قياس المقاومة الكهربائية هي الأوم.

الأوم هو وحدة قياس المقاومة الكهربائية ويرمز له بالرمز الإغريقي ( Ω)، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى العالم الفيزيائي الألماني جورج أوم، فهو أول من اكتشف العلاقة بين شدة التيار الكهربائي و فرق الجهد.

الأوم =شدة التيار ÷ فرق الجهد

يمكن تعريف المقاومة الكهربائية بأنها نسبة الجهد المطبق على الجهاز أو الدارة مقسومًا على التيار الكهربائي الذي يتدفق عبر هذا الجهاز أو الدارة، ويمكن تمثيله بالعلاقة التالية: (ت= ج/م ) حين أن (ت) تمثل التيار الكهربائي، و(ج) تمثل الجهد الكهربائي، و(م) تمثل المقاومة الكهربائية،

ويمكنك حساب المقاومة الكهربائية بعد معرفتك بقانون أوم الذي ينص على أن التيار المار في مقاومة يتناسب طردًا مع قيمة الجهد المسلط على المقاومة وعكسًا مع قيمة المقاومة،فهو عبارة عن وصف للعلاقة بين الجهد الذي يعبر عن قوة تدفق الشحنات الكهربائية ويقاس بوحدة الفولت،والمقاومة التي تقاوم هذا التدفق ونقيسها بوحدة الأوم، وينتج عن هذه العلاقة التيار الذي نقيسه بوحدة الأمبير، ويتم تمثيل قانون أوم بالعلاقة التالية:
التيار= الجهد / المقاومة
ويمكن استخدام هذا القانون لحساب المقاومة أو الجهد كما هو موضح في الصورة الآتية:

وعليك أن تعلم أن الرمز ( V) يعني الجهد، والرمز( I) يعني التيار، والرمز( R) يعني المقاومة.

لا يمكن معرفة المقاومة في دارة التشغيل إلا إذا قمنا بحسابها، ونستطيع باستخدام قانون أوم حساب المقاومة أو الجهد أو التيار، فإذا كنت تعرف الجهد والمقاومة وتريد معرفة التيار فعليك أن تقوم بضرب الجهد بالمقاومة لينتج لديك التيار كما هو موضح بالهرم الأول من جهة اليسار.
أما إذا كنت تعرف التيار والمقاومة وتريد أن تعرف الجهد فعليك القيام بقسمة التيار على المقاومة فينتج لديك الجهد، كما هو موضح بالهرم الذي في المنتصف.
وإذا كان لديك التيار والجهد وأردت حساب المقاومة، عليك بقسمة التيار على الجهد فينتج لديك المقاومة، كما هو موضح في الهرم الأول من جهة اليمين.

يمكن استخدام قانون أوم للتأكد من صحة القيم الثابتة والمستويات الحالية الموجودة في دارة معينة، وارتفاع أو انخفاض الجهد، فمثلًا عند استخدمك لأداة خاصة  لقياس تيار أعلى من المعتاد، فمن المحتمل أن تكون المقاومة منخفضة أو الجهد أعلى من المعتاد، مما يشير إلى حالة جهد عالي ويدل على وجود خلل في الدارة الكهربائية.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي وحدة قياس المقاومة الكهربائية؟"؟