ما هي وظائف الحدود السياسية؟

1 إجابة واحدة
طبيب جراح
tishreen university (Syria

وظائف الحدود السياسية

الحدود السياسية (Political Boundaries) هي الحدود والخطوط الوهمية التي يتم رسمها وفرضها على منطقة جغرافية معينة، وذلك لتمييز وفصل المناطق عن بعضها من ناحية الحكم والإدارة، وتعرف المنطقة المحددة بهذه الخطوط بالوحدة السياسية (political unit). وتقوم الحدود السياسية بالفصل بين الدول بالدرجة الأولى وأيضاً يمكن أن تتواجد ضمن الدولة نفسها، حيث تقسمها إلى ولايات أو محافظات أو مدن مستقلة، وعلى هذا الأساس يمكن تصنيف الحدود إلى قسمين رئيسيين هما:

  • الحدود الدولية (International boundary): ترسم هذه الحدود المنطقة الجغرافية الخاضعة لسيادة وسيطرة كل دولة على حدىً، والتي تفصلها عن الدول المجاورة لها، وهذا يعني بالطبع بأن كل المنطقة الجغرافية الواقعة ضمن هذه الحدود هي ضمن إدارة حكومة واحدة ولا يحق لأي حكومة أخرى التدخل في هذا الإدارة والسيطرة.
  • الحدود الداخلية (internal boundary): وهي الحدود الوهمية التي ترسم ضمن حدود الدولة الواحدة وذلك لتقسيمها إلى وحدات سياسية صغيرة ضمن الدولة نفسها، وتكون تلك الوحدات على شكل مقاطعات أو ولايات أو مدن.

الهدف من رسم هذه الحدود هو تحقيق السهولة في الإدارة والإشراف على المناطق المختلفة ضمن الدولة الواحدة، حيث تكون كل وحدة سياسية خاضعة لإدارة مستقلة نوعاً ما لتنظيم أمورها وهذه الإدارات تكون تابعة بالمقابل جميعها للحكومة.

تتخذ الحدود السياسية بين الدول أشكال مختلفة، ويكون الشكل الأشيع والمتعارف عليه عادةً هي الحدود المصطنعة والتي تتمثل بوجود شريط من الأسلاك الشائكة الممتدة لمسافات طويلة مع وجود حرس من كل جهة وطرف من طرفي الحدود وذلك للحفاظ عليها ومراقبتها، ولكن بالإضافة لهذا الشكل فقد استخدمت العديد من المعايير والأشكال لرسم الحدود. حيث تم على سبيل المثال استعمال الظواهر والعوامل الجغرافية الفيزيائية الموجودة سابقاً كمعايير لرسم الحدود، كالسلاسل الجبلية الطويلة والأنهار أيضاً لتشكل منطقة الحد والفصل بين الدول، وتم الاعتماد في بعض المناطق الجغرافية على الاختلافات اللغوية والثقافية للمجتمعات المتجاورة لرسم الحدود كما هو الحال في وسط أوروبا،

ولا يقتصر وجود الحدود السياسية وخطوطها وتحديدها على مجرد وظيفة الفصل بين الدول وتحديد مناطق السيطرة فقط، بل الأمر يتعدى ذلك حيث أن وجود هذه الحدود يؤثر تقريباً في كل مناحي الحياة الخاصة بالمجتمع والمواطنين.

حيث تقوم الحدود بالدرجة الأولى بالتأثير على الناحية الأمنية والإدارية للمجتمعات، فمن خلال رسم الحدود يمكن لكل حكومة معرفة مناطق سيطرتها الجغرافية وعدد السكان ضمن هذه الحدود والالتزام بحمايتهم والدفاع عنهم ضد أي غزو او اعتداء من دول أخرى، وتأمين مصالحهم، وإضافة إلى ذلك تنظيم توزيعهم داخل البلد نفسه من خلال الحدود السياسية الداخلية ضمن الدولة، مما ينعكس إيجاباً على سهولة الإدارة وتخفيف النزاعات بين الأفراد.

تؤثر الحدود السياسية أيضاً على الموارد الاقتصادية، حيث ترسم الحدود المنطقة الجغرافية التي يمكن استغلالها من قبل الدولة لتحقيق موارد مالية خاصة بالدولة وبدون تدخل أحد من خارج الحدود، فيمكن التنقيب عن النفط والثروات المعدنية وغيرها ضمن الحدود السياسية للدولة، فرض التعريفات الجمركية على البضائع والسلع التي تنقل عبر أراضي الدولة، وهذا سينعكس على الواقع الاقتصادي للسكان ضمن هذه الحدود، وبالتالي تتدخل الحدود بالنظام الاقتصادي الخاص بكل دولة وتحميه.

ومن الأمور أيضاً التي تساهم الحدود في الحفاظ عليها هي الهوية الثقافية للدولة والمجتمع، حيث أن وجود حدود لكل مجتمع تجعل له عادات وموروث ثقافي وحضاري فريد، وبذلك يكون وجود الحدود مهماً بشكل ما لمنع اختفاء هذا الأثر الخاص بالشعوب المختلفة.

أكمل القراءة

216 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "ما هي وظائف الحدود السياسية؟"؟