ما هي وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (UNRWA)، وما هي مهامها

1 إجابة واحدة
طالب
IT تكنولوجيا المعلومات, tartous

وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى

الاونروا (منظمة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأوسط): تأسست الوكالة في كانون الأول / ديسمبر 1949، حيث  كانت إلى جانب اللاجئين في مواجهة الأزمات والصراعات، وتعتبر منظمة متميزة وفريدة من نوعها، حيث أنها تقدم الخدمات مباشرة لمستحقيها، وخاصة في مجال المساعدات الإنسانية والإنمائية.

تم إنشائها من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة لتقديم خدمات المساعدة والإغاثة والصحة والتعليم، ولتوفير فرص العمل للفلسطينيين الذين فقدوا منازلهم وهجروا خلال الحروب، كان مقرها الأصلي في لبنان ليتم بعد ذلك نقلها إلى فيينا، وتشمل هذه المنظمة أيضا العديد من الدول المشاركة، ويتم تمويل هذه الوكالة من قبل تبرعات الدول الأعضاء المشاركة تقوم ا بتوفير المخيمات والغذاء والملابس والتعليم  والعيادات الصحية التي تقوم بتقديم المساعدات الطبية للاجئين، و تعمل في كثير من الأحيان بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية (WHO) وغيرها من المنظمات الأخرى.

كما أن الأونروا تعتبر واحدة من أكبر برامج الأمم المتحدة، وتقوم بتعزيز التنمية البشرية للفلسطينيين من خلال اكساب الفلسطينيين للمهارات والمعرفة، وأيضا من خلال تحقيق مستوى معيشي جيد لهم، بالإضافة إلى زيادة تمتعهم بحقوقهم كاملة. ومن أهم خدمات الأونروا للتنمية البشرية والمساعدات الإنسانية التعليم، والرعاية الصحية، والخدمات الإغاثية والاجتماعية، وتحسين البنية التحتية، وبناء المخيمات، وتمويل المشاريع الصغيرة، والاستجابة السريعة للحالات الطارئة، بما في ذلك حالات الصراع المسلح.

تقوم بتقديم خدماتها كالمساعدات وتأمين الحماية للاجئين الفلسطينيين خارج الدولة وداخلها في الأردن وسوريا ولبنان وقطاع غزة والضفة الغربية وأيضاً في القدس الشرقية. كما تسعى الأمم المتحدة في مجال التنمية البشرية  أن يعيش المواطنون حياة صحية وآمنة، لائقة، حددت أربعة أهداف للتنمية البشرية باعتبارها محور عملياتها:

  • المعرفة والمهارات حيث تدير أكبر سلسلة مدارس في الشرق الأوسط، وتدرس ما يقرب نصف مليون طفل ضمن ما يزيد على 700 مدرسة وتقدم التدريب المهني للشباب لمساعدتهم على الدخول لسوق العمل ولمساعدة أنفسهم بأنفسهم.
  • حياة سليمة وأكثر صحية حيث تقديم خدمات الصحية الأساسية الوقائية والعامة من خلال العديد من المستوصفات والعيادات المتنقلة.
  • توفير حياة لائقة وكريمة من خلال تقديم خدمات الرعاية الاجتماعية كالسلات الغذائية والمبالغ النقدية والمنزل المناسب للأشد حاجة وتساعد في التخفيف من آثار حالات الطوارئ.
  • حقوق الانسان حيث تضمن تمتع الإنسان بكامل حقوقه من خلال ضمان جودة الخدمات المقدمة والحماية من الإساءة والتنمر على الأفراد.

استلمت قيادة الأنروا الحالية في 18 مارس 2020، حيث تم تعيين فيليب لازاريني (Mr. Philippe Lazzarini) وكيلاً للأمين العام للأونروا من قبل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس(António Guterres.).

تمويل الأنروى يتم من عدة مصادر:

  •  الدعم الكبير من أعضاء في الأمم المتحدة وأيضاً الحكومات الإقليمية والاتحاد الأوروبي، وتمثل هذه المصادر معاً أكثر من 90% من العطايا المالية للوكالة.
  • تبادل المهارات والخبرات مع وكالات الأمم المتحدة الأخرى، وأيضاً من المشاريع التي تفيد في عدة مجالات، حيث بلغت قيمة هذه التعاونات 46.28 مليون دولار أمريكي.
  • التعاقد وإنشاء شراكات المؤسسات كشركات التكنولوجيا المحلية الصغيرة وصولاً إلى الشركات العالمية.
  • العمل مع المنظمات المجتمعية الصغيرة، ومع الفعاليات غير الحكومية، بالاعتماد على الموارد وإمكانياتها لتقديم خدمات مفيدة.
  • يلعب  العديد من الناس دورًا هاماً في الاستجابة للاحتياجات، وخاصة في حالات الطوارئ.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما هي وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (UNRWA)، وما هي مهامها"؟