ما وزن الحوت الازرق وهل هناك ما هو أكبر منه على الأرض

هل تعلم كم يبلغ وزن الحوت الازرق أكبر الكائنات الحية على الارض؟ وماهي بقية صفاته؟

3 إجابات
مهندسة مدنية

من الصعب تخيل حجم الحوت الأزرق فهو أكبر الثديات البحرية التي تسكن الأرض، يزيد طولها عن 100 قدم (30.5 م) ويبلغ متوسط ​​وزن الحوت البالغ 100-173 طن، لونها أزرق ومرقشة باللون الرمادي الفاتح.

تم العثور على الحيتان الزرقاء في كل محيطات العالم، حيث تسبح الحيتان الزرقاء بشكل فردي أو في مجموعات ويعيش حوالي 2000 حوت قبالة ساحل كاليفورنيا ويهاجرون إلى المكسيك وكوستاريكا.

تلد الإناث كل سنتين إلى ثلاث سنوات وتبقى حاملاً لمدة عام تقريبًا قبل الولادة، يبلغ طول صغير الحوت الأزرق عند ولادته حوالي 23 قدمًا (7 أمتار) ويزن 5000 إلى 6000 رطل (2267 إلى 2722 كغ)، وتنتج الأم الحوت الزرقاء المرضعة أكثر من 50 جالونًا (200 لتر) من الحليب يوميًا، حيث يكتسب صغير الحوت وزن بمعدل يصل إلى 10 رطل في الساعة أو أكثر من 250 رطل (113 كجم) في اليوم، ويصل الحوت الأزرق إلى النضج الجنسي في السنة العاشرة من العمر.

الطعام المفضل لهؤلاء العمالقة هو الكريل (أو euphausiids) الشبيهة بالجمبري، والتي يصل طولها إلى ثلاث بوصات، ويجب أن تأكل الحيتان الزرقاء اثنين إلى أربعة أطنان من الكريل يوميًّا خلال موسم التغذية.

أكمل القراءة

0
طالبة
علوم الحاسب الآلي, جامعة تشرين

لعلّنا جميعًا سمعنا عن الحوت الأزرق، إليك عزيزي بعض الحقائق عنه:

  • هو أضخم الكائنات الحية
  •  يبلغ طوله بين 23 و 27 مترًا وقد يصل وزنه إلى 150 طنًا.
  •  سُمّي بالحوت “الأزرق” بسبب لونه الأزرق الذي يميل إلى الرمادي.
  • يعيش الحوت الأزرق في جميع المحيطات على الأرض ما عدا المحيط الشمالي.
  • يستخدم أصواتًا مميّزة للتواصل مع الحيتان الأخرى وللتنقّل في المحيط المظلم.
  • يبلغ وزنه عند الولادة حوالي 8800 رطلًا.
  • الحوت الأزرق هو أكثر الكائنات المعمرة على وجه الأرض (متوسط عمره بين 80 و90 عامًا).
  • يحسب عمره بحساب عدد طبقات جلده.

لقد غدت كثير من الكائنات الحية في خطر الانقراض بسبب التغيرات البيئية والمناخية كالاحتباس الحراري، وقد سُجّل فقدان 350 ألف حوت أزرق في الفترة ما بين 1904 و1967  بسبب استخراج البشر للنفط منها وبسبب عوامل أخرى كالسفن التي تسير في المحيطات. لذلك فقد عملت المنظمات على اتخاذ إجراءات للحفاظ على هذا الكائن بسبب أهميته البالغة في التوازن البيئي.

قد يخشى بعض الأشخاص من افتراس الحوت الأزرق لهم بسبب وزنه الكبير إلا أنه لا يمتلك أسنان حادة وحلقه ضيق. لكن مع ذلك، سُجلت بعض الحالات التي ابتلعت فيها الحيتان بشرًا.

أكمل القراءة

0
كاتبة
أدب انجليزي, جامعة دمشق (سوريا)

يعدّ الحوت الأزرق أضخم حيوان وكائن حيّ على سطح الأرض، إذ يزن ما بين 100 و150 طن تقريبًا، ويبلغ طوله حوالي 23 إلى 27 متر وقد يصل إلى 30 متر، يُمكن أن يعادل وزن لسانه وحده وزن فيل بأكمله، كما أنّ وزن القلب لديهِ قد يساوي وزن سيارةٍ صغيرة. أمّا بالنسبة إلى صغير الحوت الأزرق فقد يزن حوالي 8800 رطل، وينمو بسرعة فائقة مما يجعله يكتسب 200 رطل يوميًا.

يعيش الحوت الأزرق لفترةٍ زمنية طويلة مقارنةً مع باقي أنواع الحيوانات، تصل إلى (80-90 عامًا)، يعيش في جميع محيطات العالم في ما عدا المحيط الشماليّ، وبإمكانه أن يقطع مسافةً في المحيط تصل إلى 20 ميل في الساعةِ الواحدة. ويُصنف الحوت الأزرق من الحيتان البالينية، ويُطلق عليها أيضًا حيتان العظام، ومعنى ذلك أنّ فم الحوت الأزرق يحتوي على صفائح بالينية تتصل بفكّه الأعلى، والبالين هو عبارة عن مادة تشبه الأظافر في قوامها، يعمل بمثابة نظام لتصفية الغذاء الداخل إلى فم الحوت.

يبدو الحوت الأزرق بلون أزرق حقيقي تحت الماء، إلا أنّ لونه يميل إلى الرمادي عندما يكون على سطح الماء، ويمتلك رأسًا عريضًا ومسطحًا، وجسمًا طويلًا ومدببًا ينتهي بزعنفة عريضة ومثلثة الشكل.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما وزن الحوت الازرق وهل هناك ما هو أكبر منه على الأرض"؟