ما وظيفة الجهاز الهضمي في جسم الإنسان

بدون الجهاز الهضمي عند الانسان والعملية الهضمية، لن يتمكن الجسم من الحفاظ على نفسه، فما وظيفة الجهاز الهضمي؟

3 إجابات
مهندسة مدنية

يعمل الجهاز الهضمي على تقسيم الطعام الذي نتناوله إلى مغذيات مثل الكربوهيدرات والدهون والبروتينات، حيث يمكن بعد ذلك امتصاصها في مجرى الدم حتى يتمكن الجسم من استخدامها للطاقة والنمو والإصلاح ويتم التخلص من المواد غير المفيدة كبراز.

إن الجهاز الهضمي عبارة عن أنبوب ملتوي طويل يبدأ بالفم، ثم المريء والمعدة والأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة والشرج، بالإضافة إلى الأعضاء الأخرى التي تشكل جزءًا من الجهاز الهضمي هي البنكرياس والكبد والمرارة.

وظيفة الجهاز الهضمي هي الهضم والامتصاص، فالهضم هو عملية تحليل الطعام إلى جزيئات صغيرة يتم امتصاصها بعد ذلك في الجسم، حيث تتضمن معالجة الطعام في الجهاز الهضمي العمليات التالية:

  1. البلع ودفع الطعام: هي حركة الطعام على طول الجهاز الهضمي من خلال سلسلة من الانقباضات المتناوبة والاسترخاء للعضلات الملساء التي تبطن جدران الجهاز الهضمي وتجبر الطعام على التحرك للأمام.
  2. إفراز الإنزيمات الهاضمة: التي تعمل على التميع وضبط درجة الحموضة وتحليل الطعام كيميائيًا.
  3. الهضم الميكانيكي: هو عملية تقسيم الطعام ماديًا إلى قطع أصغر.
  4. الهضم الكيميائي: هو عمليّة تكسير الطّعام كيميائيًا إلى جزيئات أبسط وتتم العملية بواسطة إنزيمات التي تُفرزها المعدة والأمعاء الدقيقة.
  5. الامتصاص: هو حركة الجزيئات عن طريق الانتشار والنقلِ النّشط من الجهاز الهضمي إلى الدم والأوعية اللمفيّة المجاورة، فالامتصاص هو دخول الطعام المهضوم إلى الجسم.
  6. التغوط: هو عملية التخلص من المواد غيرِ المهضومة عن طريق فتحة الشرج.

أكمل القراءة

0
كاتبة
المحاسبة, كلية الاقتصاد جامعة تشرين

يتكون الجهاز الهضميّ من سلسلةٍ مترابطةٍ من أعضاء الجسم المجوفة والتي تبدأ من الفم، والمريء، والمعدة، والأمعاء الدقيقة والغليظة، ومن ثم المستقيم؛ لينتهي أخيرًا عند فتحة الشرج.

يعمل هذا الجهاز على تحويل الطعام الممضوغ إلى موادٍ غذائية، وذلك عند طريق امتصاص المواد المغذية والمعادن في الجسم، ورمي المواد غير النافعّة وطرحها إلى خارج القناة الهضمية.

ويمكننا أنّ نوضح لكَ كيف يساهم كلّ عضوٍ في مساعدة الجهاز الهضمي على إنجاز مهامه:

  1. الفم: يبدأ عمل الجهاز الهضميّ بالفم، حيث تبدأ عملية هضم الطعام منذ دخوله إليه، إذّ يساعد على عملية المضغ وتفتيت الطعام إلى أجزاءٍ صغيرة، وبلّها باللعاب؛ ليسهل من استخدامها وامتصاصها في الجسم.
  2. المريء: ينتقل الطعام الممضوغ بعد بلعه من الفم عبر أنبوبٍ يمتد من البلعوم إلى المعدة. حيث يقوم المريء بإيصال الطعام  إلى المعدة؛ بواسطة انقباضاتٍ عضليةٍ.
  3. المعدة: بعد وصول الطعام إلى المعدة تبدأ هنا عملية الهضم الفعّلية؛ عن طريق طحن الأطعمة والسوائل بشكلٍ جيد ومزجه مع العصارات الهاضمة. حيث تتمثل الوظائف الرئيسية للمعدة بهضم الكربوهيدرات والبروتينات، ومن ثم تحويل هذه الوجبة إلى سائلٍ يدعى الكيموس؛ لينقله بسهولة إلى الأثني عشر.
  4. الأمعاء الدقيقة: بعد وصول الطعام إلى الأمعاء الدقيقة يتم فيها هضم 90% من الأطعمة المختلفة. حيث تعتمد عملية الهضم هنا أيضًا على تقلصات العضلات، والحركات الدودية؛ ليصبح قوام الفتات سائلًا بشكلٍ تام، ومن ثم ينتقل بسهولةٍ إلى الأمعاء الغليظة.
  5. الأمعاء الغليظة: وهنا يتم امتصاص الأجزاء المفيدة والأغذية المتبقية والسوائل من الطعام؛ ليتحول فيما بعد من الحالة السائلة إلى الصلبة، ويطرح المواد غير المفيدة على شكل براز؛ لينتقل فيما بعد إلى المستقيم، وأخيرًا يتم طرح الفضلات عن طريق فتحة الشرج.

أكمل القراءة

0
طالب
computer and automatic control, جامعة تشرين

يبدأ الجهاز الهضمي بالفم، ويتضمن المريء، والمعدة، والأمعاء الدقيقة، والأمعاء الغليظة (معروفة باسم القولون) والمستقيم، وينتهي عند فتحة الشرج، ويبلغ طوله كاملاً حوالي 30 قدماً (أي 9 أمتار)، يبدأ الهضم بالفم، وحتى رائحة الطعام تساعد في إفراز اللعاب من الغدد اللعابية في الفم، محتوياً على أنزيم أميلاز اللعابي، والذي يقوم بتفكيك النشاء. وتلعب الأسنان دوراً أساسياً في الهضم.

وبالتالي فإنه ولكل جزء من الجهاز الهضمي وظيفة في عملية الهضم فيقوم المريء، وعن طريق تسلسل من انقباضات في عضلات جدرانه، والواقع خلف القصبة الهوائية، أمام العمود الفقري بإيصال الطعام إلى المعدة، والتي بدورها تقوم باستقبال ما أوصله لها المريء، وتقوم بشكل أساسي بهضم البروتينات، والكربوهيدرات، وتحول ما تناولته إلى مادة تدعى الكيموس، تقوم بعدها بتمرير الكيموس إلى الإثني عشر.

أما الأمعاء الدقيقة والتي تعتبر الجزء الأساسي من الجهاز الهضمي، فتقوم حقيقةً بتحريك ومزج ما يوجد ضمن لمعة الأمعاء الدقيقة، وتنتج إنزيمات ومكونات أخرى تعتبر أساسية في عملية الهضم، وتمتص أيضاً المواد الغذائية، أما الأمعاء الغليظة فيقتصر دورها الأساسي على امتصاص الشوارد والماء من فضلات الوجبة. وهناك أيضاً أعضاء في الجسم، تكون ملحقة لهذا الجهاز وهي الكبد، والبنكرياس، والمرارة، حيث يساعد الكبد ومن خلال إفراز ما يسمى بالصفراء على هضم بعض من الفيتامينات والدهون، أما البنكرياس ومن خلال العصارات التي يفرزها يقوم بتفكيك الكربوهيدرات والدهون إلى بروتينات، والمرارة تعتبر مخزناً للصفراء.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "ما وظيفة الجهاز الهضمي في جسم الإنسان"؟