متصفح ايبك

الموسوعة » انترنت » متصفحات » متصفح ايبك

أصبحت المتصفحات الآمنة التي تؤمن الخصوصية مطلبًا مهمًّا للمستخدمين، وعلى الرغم من أنّ أغلب المتصفحات مثل كروم وفايرفوكس وغيرها تتضمن إعدادات الأمان والخصوصية، إلا أنّ هذا لا يقنع بعض المستخدمين، فضلًا عن أنّ بعضها قد يسبب بطء الإنترنت أو مشاكلَ في الاتصال. ولم يكن من السهل تحقيق الخصوصية الحقيقية، إلى أن ظهر متصفح ايبك الذي أثبت نفسه في هذا المجال.

متصفح ايبك

هو متصفحٌ مفتوحُ المصدر يشكل أساسًا لمتصفح غوغل كروم، كما أنّه كذلك الأمر مبني على كروميوم chromium، ويتميز متصفح ايبك بتأمين وضع خصوصية دائم إضافة إلى خاصية البروكسي المشفر وحظر عمليات التعقب وملفات الارتباط وغيرها.

الأشياء التي تتعقبها المتصفحات

تتعقب المتصفحات ومحركات البحث المستخدمين دون إدراكهم، حيث تستطيع غوغل وغيرها معرفة ما يتصفحه المستخدم على الإنترنت وأين يقوم بذلك، والهدف من هذا هو القدرة على اختيار إعلاناتٍ تهم المستخدم لعرضها له أو لأسبابٍ أخرى، إلا أنّ لمتصفح ايبك القدرة على حظر الآلاف من المتعقبين وإعلام المستخدم بذلك.

إنّ وضع الخصوصية التي تؤمنه باقي المتصفحات غير مضمونٍ بشكلٍ كليٍّ، إذ لا يمنع وضع التصفح الخاص أو التصفح المتخفي غوغل ومزود خدمة الإنترنت، والمئات من جامعي البيانات من تعقب المستخدم، في حين يستطيع متصفح ايبك منع عددٍ كبيرٍ منها وحذف العديد من المعلومات المخزنة وملفات تعريف الارتباط Cookies بعد كل مرةٍ يتم إغلاقه فيها.§

ميزات متصفح ايبك

البروكسي الفوري

تتطلب صفحات الويب إرسال عنوان IP الخاص بالمستخدم إلى الخادم، حيث أنّ الخادم لن يعرف مكان إرسال رده بدون معرفة عنوان IP المستخدم، وهو الأمر الذي يتيح لموقع الويب تحديد الموقع الفعلي للمستخدم، ولذلك يتضمن أيبك بروكسي يمكن الوصول إليه عبر النقر على الأيقونة الموجودة في نهاية شريط العناوين، فيوجّه حركة المرور الخاصة بالمستخدم من خلال البروكسي الآمن لأيبك.

البحث الآمن

لا تعطي صفحة البحث الخاصة بأيبك أي معلوماتٍ لمحركات البحث الموجودة، ولا تعمل على تخمين ما يكتبه المستخدم فيها. وإنّما توجّه تساؤلات المستخدم بشكلٍ تلقائيٍّ من خلال خادم البروكسي الخاص بأيبك إلى محركات البحث الرئيسية، مما يمنعها من ربط المصطلحات التي يدخلها المستخدم بعنوان IP الخاص به.

منع التعقب

تتعقب مواقع الويب الصفحات التي يزورها المستخدم، إذ تشتري بعض الخدمات مساحةً من الموقع لوضع إعلاناتها عليه، في حين تهتم أخرى بحساب عدد زوار الموقع وعدد مرات المشاهدة له، فضلًا عن أيقونات الوسائط الاجتماعية الموجودة في المتصفح، والتي تسمح له بمشاركة الصفحة بسهولةٍ ولكنها تقوم بتعقب انتقاله إلى الصفحة.

ما يميز أيبك عن باقي المتصفحات في هذا الخصوص، أنّ متصفحات عديدة مثل إنترنت إكسبلورير وأوبرا وفايرفوكس وغيرها مزودةٌ بعنوان منع التعقب، إلا أنّ لدى خدمات الإعلان الخيار في تجاهل هذا العنوان، بينما يعمل أيبك على منع العديد من أساليب التعقب.

وعندما ينتقل المستخدم إحدى الصفحات التي تتضمن واحدًا أو أكثر من المتعقبين تظهر نافذةٌ صغيرةٌ منبثقة تبلغه بعدد الصفحات المحظورة، فضلًا عن أنّ قيام أيبك بحظر هذه الإعلانات سيسرّع تحميل بعض الصفحات.

ميزات أخرى

  • يقوم أيبك بمسح جميع آثار التصفح عند الخروج، كما أنّه لا يحتفظ بقائمة التاريخ ويحمي خصوصية المستخدم على جميع المستويات. §
  • يتميز أيبك بخاصية النسخ الاحتياطي، حيث يستطيع المستخدم استعمال حساب البريد الإلكتروني الخاص به لإجراء نسخٍ احتياطيٍّ لبياناته وملفاته مباشرةً عبر متصفح ايبك.
  • يتضمن متصفح ايبك مضادًا ضمنيًّا للفيروسات، يعد مفيدًا للمستخدمين الذين لا يمتلكون مضاد فيروسات آخر.§

سلبيات متصفح ايبك

  • يعمل متصفح ايبك على حظر أغلب إضافات المتصفح، حيث لا يسمح إلا ببعض الإضافات الموثوقة لأنه يعتبر أنّ هذه الإضافات رغم فائدتها تمثل خطرًا كبيرًا فيما يتعلق بالأمن والخصوصية، لذلك إن كان المستخدم معتادًا على بعض إضافات الكروم، ولا يمكنه التخلي عنها سيعاني من مشكلةٍ في ذلك.
  • بعض المواقع وخدمات الويب لا تعمل مع أيبك، فمثلًا لمشاهدة محتويات نتفلكس يجب على المستخدم تثبيت إضافة IE Tab لحل المشكلة. §
112 مشاهدة