متى ابيع اسهم الاكتتاب بحيث احقق ربح جيد

يعتبر الاكتتاب أحد أهم القرارات الاستراتيجية التي تتخذها الشركة في سبيل تحقيق أهدافها المنشودة، ولكن، متى تتم عملية بيع اسهم الاكتتاب؟

3 إجابات
موظف
الاقتصاد, جامعة دمشق (سوريا)

تموّل الشركات الخاصة أعمالها من خلال الأرباح والقروض، قد تتخذ الشركة قرارًا بإصدار أسهم وطرحها للاكتتاب العام (للجمهور)، وأحد أهم الأسباب التي تدفع الشركات لذلك هو تمويل خطط الشركة لتنمية وتوسيع أعمالها بالاستثمار في التجهيزات الرأسمالية الجديدة، طرح منتجات جديدة أو تسديد ديونها، وقد تكون طريقة للسداد في حال تنفيذ صفقات اندماج أو استحواذ، حيث يتم تأمين التمويل من خلال طرح أسهمها للعموم.

رغم أنّ عملية طرح الأسهم للاكتتاب العام تعتبر تخلٍ عن جزء من الملكية، وتترافق مع زيادة مشاركة المستثمرين في قرارات الشركة، إلّا أنّها تنطوي على فوائد منها:

  • قد يستفيد أصحاب الشركة ومؤسسوها بالحصول على جزء كبير من الأسهم والتي تعتبر ذات قيمة مالية كبيرة، رغم وجود شروط تقيد تداولهم لهذه الأسهم، إضافة إلى تنويع الاستثمارات في محافظهم الاستثمارية.
  •  يعطي إدراج الشركة في سوق الأوراق المالية صورة أكثر قوة لها، ويسمح لها بالاستفادة من خبرات بعض المستثمرين في أسهمها.
  •  يساعد في الحد من اللجوء إلى ديون جديدة والمخاطر المرتبطة بها لتمويل العمل التجاري، والتي قد تؤدي للإفلاس في حال تجاوزها حدودًا معينة، وخلافًا للمقرضين لا تتم إعادة أموال المستثمرين في الأسهم، لكونهم شركاء في رأس المال.

أكمل القراءة

440 مشاهدة

0
طالب
المحاسبة, جامعة تشرين

تعتبر قدرتك على بيع حصتك السهمية في إحدى الشركات التي قمت بالاستثمار بها العامل الرئيسي في تحقيق الربح من هذا الإستثمار، فلا تريد أن تبيع حصتك بشكلٍ مبكرٍ وتندم فيما بعد في حال ما ارتفعت قيمة الأسهم، ولا أن تتأخر، فتبيع بسعرٍ أقل من الأسعار السابقة.

فإليك بعض النصائح القيّمة التي ستساعدك في تحقيق أكبر عائد ممكن من استثماراتك، وتدلك على الوقت المناسب لبيع هذه الاستثمارت:

  • بيع أسهم الإكتتاب عندما تستشعر حدوث تغيرات كبيرة قادمة في أساسيات الشركة التي قمت بالاستثمار بها، حيث تمر الشركات منذ تأسيسها بالعديد من التغيرات التي قد تطرأ على توجه الشركة، إما مع وصول مجلس إدارة جديد، أو ظهور شركات منافسة جديدة في السوق. يرافق هذه التغيرات الكبيرة تغيرًا في توجهات عمل الشركة، وأهدافها وقوانينها، في هذه الحالة فالأفضل لك بيع الأسهم، في حال أحسست بخطرٍ على استثمارك نتيجة التغييرات القادمة.
  • تحقيق أكبر ربح ممكن يكون عن طريق بيع الأسهم حين وصول الشركة لقيمتها الجوهرية العليا، فأساس الاستثمار في الشركات هو البحث عن الشركات التي تعاني، والاستفادة من قيمتها المنخفضة في شراء حصص فيها، ثم الانتظار حتى الوقت المناسب وبيع هذه الحصص لتحقيق الربح. وما من وقتٍ أفضل لبيع الأسهم عند وصول الشركة للقيمة الجوهرية العليا التي تحقق أكبر قدر من الربح للمستثمر.
  • بيع الأسهم بهدف استغلال فرص استثمار أفضل متواجدة في السوق، فقد تجد بعض الفرص الاستثمارية التي تفوق قدرتك المالية المتوفرة لديك، عند ذلك لا تتردد في بيع أي استثمارات تملكها في شركات أخرى، ونقل استثمارك إلى شركةٍ جديدةٍ، تقدم لك فرصًا أفضل للربح.

أكمل القراءة

440 مشاهدة

0
مهندس مدني
هندسة التشييد وإدارة المشروعات

تلجأ الكثير من الشركات إلى طرح أسهمها للاكتتاب العام، ولهذا الخيار إيجابيات وسلبيات على حدٍ سواء، حيث عند بيع الأسهم فإنّ الشركة تبيع جزءًا من حصتها الخاصة في الشركة، فإذا كان مجلس الإدارة يريد الاحتفاظ بملكيته للشركة وتقييدها، لا يعتبر خيار بيع الأسهم الاختيار المثالي. تقوم الشركات ببيع الأسهم لأسباب متعدّدة ولعلّ أهمها:

  • الرفع المالي (Financial Leverage): أي بمعنى آخر لجمع المال الذي من شأنه تحسين مستوى الشركة، حيث أنّ معظم البنوك لا تقدّم قروضًا للشركات الناشئة، لهذا السبب تحتاج الشركات الجديدة إلى تمويل عن طريق البحث عن المستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال.
  • المضاربة: وهي من الأسباب الهامة والمشهورة، حيث عندما تُباع أسهم الشركة بأقل من قيمتها تقوم الشركة بشراء الأسهم بسعر رخيص وتقوم ببيعها مرّة أخرى بسعر أعلى للحصول على بعض الأرباح.
  • الأزمات الاقتصاديّة: وفي حالات أخرى يقوم المساهمون الأساسيون ومن يملكون النسبة الأكبر من أسهم الشركة ببيع أسهمهم في حال تدهور الحالة الماليّة للشركة.

كما تقوم الشركات ببيع الأسهم لأسباب أخرى قد تشمل:

  • توليد النقد من الاكتتاب الخاص، وبذلك تستطيع الإدارة اختيار المساهمين.
  • جذب المستثمرين والخبراء للشركة.
  • استرداد المساهمون والمستثمرون لأموالهم.
  • شراء شركات أخرى بدلًا من تجميد الأسهم.

أكمل القراءة

440 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "متى ابيع اسهم الاكتتاب بحيث احقق ربح جيد"؟