متى اشرب الشاي الاخضر للتخسيس

يعتبر الشاي الأخضر من المشروبات الأكثر شعبية حيث استخدم في الطب الشعبي في بعض البلدان كما أن له فوائد كثيرة أهمها للتخسيس فما هي فوائده ومتى ينصح بشربه؟

3 إجابات
كاتبة
IT تكنولوجيا المعلومات, الجامعة الافتراضية السورية

 ارتبط الشاي الأخضر مع العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك فقدان الوزن، بسبب غناه بمضادات الأكسدة. في حين أنه اكتسب شعبيةً كبيرةً في الغرب مؤخرًا، حيث استخدم الشاي الأخضر منذ فترةٍ طويلةٍ في الطب الصينيّ التقليديّ لعلاج العديد من الحالات منها الصداع والتئام الجروح.

وقد أثبتت العديد من الدراسات فوائد الشاي الأخضر لمساعدتك على فقدان الوزن، بفضل احتوائه على كمياتٍ كبيرةٍ من الفلافونويدات والكافيين التي يمكن أن تساعد على رفع معدل الأيض، وزيادة أكسدة الدهون، وحتى تحسين نشاط الأنسولين.

وأظهرت إحدى الدراسات أن أولئك الذين تناولوا الشاي الأخضر والكافيين فقدوا ما يقارب 2.9 باوند خلال فترة 12 أسبوع، في ظلّ استمرار نظامهم الغذائي العادي.

والجدير بالذكر، أنك لا تحتاج إلى شرب الكثير من الشاي الأخضر لمساعدتك على فقدان الوزن؛ حيث تختلف فوائد فقدان الوزن استنادًا إلى ديناميكيات مختلفةٍ، قد تم العثور عليها من خلال تناول ما يصل إلى 2.5 كوب من الشاي الأخضر يوميًا.

وهناك طريقة صحيحةٌ وغير صحيحةٍ لتخمير الشاي الأخضر. فعند تخميره، خذ بعض العناية الإضافية، حيث يعدّ الماء المغلي سيئًا بالنسبة للمواد الكيميائية الصحيّة الموجودة في الشاي. ولذلك يُترك الماء حتى يغلي، ثم يترك جانبًا لمدة عشر دقائق تقريبًا، ومن بعدها قم بسكب الماء على الشاي وتخميره لمدة دقيقةٍ واحدةٍ قبل تقديمه.

أكمل القراءة

152 مشاهدة

0
مهندس مدني
هندسة التشييد وإدارة المشروعات

يعتبر الشاي الأخضر من أكثر المشروبات الصحيّة المنتشرة حول العالم، حيث قُدّر استهلاك الشاي الأخضر في عام 2018 في أمريكا لوحدها بحوالي 3.6 مليار غالون! ويحتوي الشاي الأخضر على نسب عالية من مركبات الفلافونويد والكافيين التي تساعد في رفع معدّل الاستقلاب في الجسم، وزيادة أكسدة الدهون، وتعزيز نشاط هرمون الأنسولين؛ ممّا يساعد بشكل كبير في إنقاص الوزن وخسارة الدهون.

حيث يعرف عن الكافيين أنّه منبه قويّ ويساعد على حرق الدهون، كما يعدّ الشاي الأخضر مشروب غني بمضادات الأكسدة ومن أبرزها الكاتيشين (Catechins)، وليس من الضرورة شرب كميات كبيرة من الشاي الأخضر لخسارة الوزن، بل ذلك يعتمد ذلك على نوعيّته، وطريقة شربه، وأسلوب الحياة المتّبع مع حمية الشاي الأخضر، حيث أنّ كوبين ونصف منه كفيلين بإنقاص وزنك بشكل ملحوظ، لذلك احرص على اختيار شاي ماتشا (Matcha green tea) الذي يعتبر أغنى الأنواع من حيث العناصر الغذائيّة ومضادات الأكسدة والذي يكون له الفعاليّة الأكبر في خسارة الوزن. ويعتبر الوقت المثالي لشرب الشاي الأخضر للحصول على أفضل النتائج:

  • بعد الاستيقاظ من النوم بعدّة ساعات لأن شربه في الصباح الباكر وعلى معدة فارغة قد يسبب آثار سلبيّة على الكبد .
  • قبل كل وجبة بساعتين.
  • قبل القيام بالتمارين الرياضيّة.
  • قبل النوم بساعتين على الأقل.

ويجب الحرص على تحضيره بالطريقة المناسبة، وذلك بغلي المياه ثم تركها لمدّة عشر دقائق تقريبًا وبعد ذلك سكب الماء في فنجان يحوي على القليل من الشاي الأخضر والانتظار حوالي دقيقة قبل شربه.

أكمل القراءة

152 مشاهدة

0
طالب
الهندسة الإنشائية, Mersin University

الشاي الأخضر هو المشروب الثاني الأكثر شعبية بعد الماء، لاحتوائه على مركبات مميزة تساعد في تخفيف الالتهابات ومكافحة السرطانات كالبوليفينول، ومضادات الأكسدة كالكاتشين الذي يساعد في الحفاظ على خلايا الجسم وحمايتها من التلف، كما أن له تأثيرات منبهة تزيد من التركيز وتُحسّن الحالة المزاجية لاحتوائه على الكافيين بنسب معتدلة.

جاءت شهرة الشاي الأخضر من فائدته الكبيرة في إنقاص الوزن، من خلال زيادة كفاءة الجسم في حرق أو “أكسدة” الدهون لاحتوائه على مركبات الفلافونيد، كما أنه يعمل كمدرّ طبيعي للبول، وبهذا يمكن لشرب الشاي الأخضر باستمرار أن يقلل من الدهون الموجودة في الجسم بنسبة 19% وخاصة في منطقة البطن.

ولتحقيق الفائدة القصوى في مجال التخسيس وإنقاص الوزن يجب شرب 2 إلى 3 أكواب من الشاي الأخضر يوميًا، وكباقي الأعشاب التي تستخدم لأغراض طبية يجب عدم غلي الماء أثناء تحضيره لأن ذلك سيؤدي إلى إتلاف المركبات الطبيعية المفيدة داخله، مع عدم إضافة السكر بالتأكيد، وفي بعض الحالات يجب يُنصح بالاستعانة بمستخلصات الشاي الأخضر، وهي مركبات مستخلصة في المختبر من أوراق الشاي الأخضر، وتحوي على كميات أكبر من المواد الفعالة المطلوبة، إلا أن تناوله باعتدال يساعد في ضبط الوزن بشكل طبيعي صحي.

أكمل القراءة

152 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "متى اشرب الشاي الاخضر للتخسيس"؟