متى تبدأ المراهقة عند الاولاد

المراهقة هي فترة حرجة في حياة كل إنسان، لا بد من مراعاتها ومراقبتها وضبطها بشكل جيّد، ولكن متى تبدأ المراهقة عند الأولاد؟

4 إجابات

المراهقة هي المرحلة الانتقالية التي يمر بها الأطفال للانتقال من مرحلة الطفولة إلى النضج، تبدأ هذه المرحلة من سن العاشرة ويمكن أن تصل إلى سن الرابعة والعشرين حسب منظمة الصحة العالمية.

تبدأ المراهقة عند الأطفال من الناحية البيولوجية بتطور المسارات العصبية، ونضج الأعضاء الجنسية، وتغييرات في وزن المراهق، وطوله، ونمو شعر الإبط والعانة بالإضافة إلى نمو الأثداء وتضخم الحوض عند الإناث، ونمو الخصيتين و العضلات وشعر الجسم عند الذكور. وتعتبر مرحلة المراهقة مرحلة مربكة جدًا للهرمونات التي تزيد بشكل غير منتظم في البداية ما يفسر حب الذكور للمخاطرة وميلهم بشكل أكبر لتعاطي المخدرات بسبب إفراز هرمون التستسترون.

بالنسبة للإناث يكتمل نضوجهن في سن الرابعة عشر إلى سن السابعة عشر حيث تنتظم الدورة الشهرية، بينما تستمر التغييرات عند الذكور فتزيد خشونة  الصوت وينمو حب الشباب. أما بعد سن الثامنة عشر يكتمل النمو الجسدي للمراهقين بالإضافة إلى نمو شخصياتهم و تزيد قدرتهم على تحمل المسؤولية.

خلال فترة المراهقة تنشأ لدى المراهق الرغبة في الاستقلال والانفصال العاطفي عن الوالدين لتكوين شخصيته المستقلة والشعور بوجوده وكيانه، وتعتبر هذه الرغبة خطوة لا بد منها في تأسيس القيم الشخصية، لا يكون للمراهق غالبًا دور حقيقي أو فعال في المجتمع لكن هذه السنوات تحدد شخصيته وتبني ثقافته وتعلمه كيف يسيطر على رغباته الجنسية.

أكمل القراءة

المراهقة هي مرحلة انتقالية تفصل بين مرحلة الطفولة ومرحلة البلوغ، تحدث خلالها الكثير من التغيرات الجسدية، والجنسية، والعاطفية، والمعرفية، والاجتماعية، وتترافق هذه الفترة بالكثير من القلق والتوتر والترقب عند الأطفال وأسرهم، غالبًا ما تحدث المراهقة بين عمري الـ 13 – 19، أما بالنسبة للتغيرات الجسدية، فهي تحدث في مرحلة مبكرة بين عامي الـ9 و12،  فالنضج البيولوجي يسبق النضج النفسي الاجتماعي، وتختلف التغيرات التي تحدث خلال هذه فترة بين الأولاد باختلاف البيئة وخصائص الأفراد، ويمكن تقسيم المراهقة لثلاث مراحل:

  • المراهقة المبكرة: فهي تمتد بين الـ10 و13 عامًا، ولكن تبدأ عند الفتيات قبل سنة أو سنتين بالمقارنة مع الفتيان؛ أي قد تبدأ التغيرات الجنسية عند الإناث بين سن الـ8 و13، أما الذكور بين سن الـ9 و14.
  • المراهقة المتوسطة: تمتد هذه الفترة بين عامي 14 – 17.
  • المراهقة المتأخرة: من سن الـ 18 إلى سن الـ 21، وقد تمتد لفترة أطول من ذلك.

وتعدُّ المراهقة واحدة من أسرع مراحل التطور البشري، وهي أساسية في حياة الإنسان، لما لها من آثار على تفكيرك وتصرفك وصحتك في مراحل لاحقة من الحياة، لذلك على المراهقين والبالغين فهم مراحل والعمليات التي تحدث في هذه الفترة، والتعامل معها بأفضل الطرق، فالتغيرات الكبيرة في السلوك والشخصية لفترات طويلة يعدُّ مشكلة حقيقة، ويجب عليك استشارة الطبيب في حال استمرت لأكثر من 6 أسابيع، ومن العلامات التحذيرية:

  • زيادة أو خسارة كبيرة في الوزن .
  • تغيرات جذرية بالشخصية.
  • التحدث عن الانتحار، أو إلقاء النكت عنه.
  • تراجع في الدرجات المدرسية.
  • البدء بالتدخين، أو تعاطي الكحول والمخدرات.

أكمل القراءة

فترة المراهقة: هي المرحلة الانتقاليّة من فترة الطفولة إلى فترة البلوغ، وتحدث ما بين سن 13 إلى 19 عامًا، عادةً ما تبدأ التغيرات الجسدية والنفسية في وقت أبكر مابين 9 إلى 12 عامًا.

  • تبدأ الفتيات في ملاحظة التغيرات الجسدية المبكرة عند بلوغ 10 سنوات وقد تظهر في عمر أقل (8 سنوات) أو أكبر (13 عامًا) وتشمل نمو الثدي، بداية الدورة الشهرية (الحيض)، تغيرات في شكل الجسم وارتفاعه، نمو شعر العانة والجسم.
  • تبدأ التغيرات الجسدية بالنسبة للأولاد عند بلوغ 11 عامًا، و قد تبدأ في سن 9 سنوات أو 14 عامًا، وتشمل: نمو القضيب والخصيتين، تغيرات في شكل الجسم وارتفاعه، نمو شعر الجسم والوجه، تغييرات في الصوت.

إنها فترة مثيرة للمراهقين ولكنها مخيفة وصعبة للأهل، يُعزى التطرف العاطفي فيها جزئيًا إلى التغيرات الهرمونية، حيث تتدفق كميات كبيرة من هرمون التستوستيرون في أجسام الصبية، بينما تعاني الفتيات من تقلبات المزاج المترافقة مع هرمون الأستروجين.

غالبًا ما يسعى المراهقون للاستقلال عن الوالدين وإثبات هويتهم ومكانتهم الخاصة داخل المجتمع، بناء صداقاتهم، واتخاذ قراراتهم بناءً على تقييم العواقب والضمير بدلاً من الخوف من العقاب، وتطوير معتقداتهم وخططهم المستقبلية.

أكمل القراءة

المراهقة عند الأولاد

المراهقة (Adolescence) مرحلة من مراحل النمو تقع بين الطفولة والبلوغ (Adulthood)، ولا أعني بالبلوغ هنا النضج الجنسي إنما تجاوز عمر العشرين أو ما نسميه أحيانًا الرشد. تحدد منظمة الصحة العالمية (WHO) عمر المراهقة بين العاشرة والتاسعة عشرة، وهي المرحلة التي يحدث فيها البلوغ (Puberty) بمعنى النضج الجنسي هذه المرة.

أشير إلى أن مفهوم المراهقة مفهوم مرن على نحو ما، فقد يرتبط بالأساس بالنضج الجنسي، وقد يرتبط بالتغيرات النفسية والمسؤولية الاجتماعية والأخلاقية، ويحدد المفهوم الأخير المراهقة بعمر ما بين 12- 20 سنة، العمر الذي تنطبق عليه الكلمة الإنجليزية (Teens).

خلال المراهقة ينمو إحساس الانفصال عن الوالدين والاعتماد على الذات، رغم أن المراهقين لا يضطلعون غالبًا بأدوار ذات أهمية في المجتمع، خصوصًا في المجتمعات التي تتمتع بدرجة من الرفاهية، وقد ينشأ عن ذلك مشكلة ما من المشاكل التي يخوض فيها المراهقون. كذلك تبدأ الدوافع الجنسية في الظهور، ويتعلم الفرد كيفية توجيهها والتحكم فيها.

تُقسم المراهقة إلى ثلاث مراحل تبعًا العمر. المرحلة الأولى وتعرف بالمراهقة المبكرة تمتد بين العاشرة والثالثة عشرة، وخلالها تبدأ التغيرات الفسيولوجية المميِزة للبلوغ. ربما تكون هذه التغيرات مصحوبة بإحساس من القلق وعدم الراحة نظرًا لكون التجربة برمتها جديدة وغريبة. يبدأ النضج الجنسي في الإناث عادةً مبكرًا عن الذكور بعام أو اثنين.

المرحلة الثانية أو المراهقة المتوسطة تمتد بين الرابعة عشرة والسابعة عشرة، وفيها تتواصل التغيرات الجسدية المصاحبة للبلوغ، ويتعاظم إحساس الاعتماد على الذات. أخيرًا المراهقة المتأخرة التي تبدأ من عمر الثامنة عشرة وحتى الحادية والعشرين وربما أكثر. تمتاز المرحلة الأخيرة باكتمال البلوغ، وينمو الإحساس بالمسؤولية والاستقلال.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "متى تبدأ المراهقة عند الاولاد"؟