متى تظهر اعراض مرض الجرب

الجرب من الأمراض الجلدية العديدة التي من الممكن أن يصاب بها الإنسان، وهو مرض معدٍ للغاية، فمتى تبدأ أعراضه بالظهور؟

3 إجابات
460 طالب
الهندسة الإنشائية, Mersin University

الجرب هو مرض جلدي يسبب حكة شديدة تزداد شدتها في الليل، وتسببه آفة صغيرة تشبه الحشرة لها 8 أرجل، وهو مرض معدٍ وينتشر بسرعة من خلال الاتصال الجسدي بين أفراد العائلة وفي الصفوف الدراسية والسجون والأماكن المزدحمة، وغالبًا ما يتم تطبيق العلاج على المصاب وجميع من حوله من خلال دواء يتم تطبيقه بشكل خارجي على الجلد مباشرةً لقتل العثة.

تظهر الأعراض بعد فترة من التقاط العدوى كبقية الأمراض المعدية، وتكون الفترة أقل إن حدثت إصابة سابقة، ويمكن أن تصل فترة الحضانة إلى ستة أسابيع يكون فيها الشخص ناقلًا للعدوى دون علمه.

تتمثل الأعراض بالحكة الشديدة مع بثور ونتوءات تحت الجلد مباشرة، وتقول الإحصائيات بأن احتمال انتقاله إلى الأطفال الصغار أقل من البالغين، إلا أنه يصيب الجميع دون استثناء.

يعيش الطفيلي المسبب وتزيد الحكة في مناطق محددة في الجسم أكثر من غيرها، وخاصة بين الأصابع وتحت الإبطين وحول الخصر وفي باطن المعصمين والمرفقين، كما يمكن ملاحظته في باطن القدمين وحول الثديين والأرداف والركبتين وبشكل خاص في منطقة العانة عند البالغين، وتظهر أعراض مميزة عند الرضع والأطفال الصغار كإصابة فروة الرأس وباطن الكفين.

عند الشعور بهذه الأعراض يجب زيارة الطبيب لتحديد سببها، فقد يكون التهابًا جلديًا أو تحسسًا، ولذلك لا ينصح بتطبيق مراهم التحسس والعلاجات المنصوح بها من الأقارب دون قرار الطبيب، فقد يزيد ذلك من الأعراض ويطيل فترة العلاج.

أكمل القراءة

0
0
1.18K كاتبة
IT تكنولوجيا المعلومات, الجامعة الافتراضية السورية

الجرب هو حالةٌ جلديَّةٌ معديةٌ تُسببها حشرة العثّ الصغيرة ذات الثمانية أرجل والتي تعيش على طبقات الجلد العليا لمدة شهورٍ، ثم تتكاثر على سطح بشرتك وتضع البيض مسببةً الحكّة، والطفح الجلدي الأحمر على الجلد. وعلى الرغم من أن هذه الحشرات صغيرةٌ جداً لدرجة أنك لا تستطيع رؤيتها على جلدك، ولكنه يمكنك رؤية آثارها بالتأكيد.

ويمكن أن ينتقل الجرب عن طريق الملابس الموبوءة أو الفراش أو الأثاث.

وعلى الرغم من أن الجرب حالةٌ مزعجةٌ، إلا أنه يمكن القضاء عليها بشكلٍ فعالٍ. وغالبًا ما يكون العلاج عبارةً عن أدويةٍ تقتل عثَّ الجرب وبيوضها. ونظرًا لأن الجرب معدٍ جدًا، فإن الأطباء عادةً ما ينصحون بعلاج مجموعة الأشخاص الذين هم على اتصال متكررٍ مع شخصٍ مصابٍ بالجرب.

قد يستغرق ظهور أعراض الجرب ستة أسابيعٍ،بعد الإصابة به. وعادةً ما تتطور الأعراض بسرعةٍ لدى الأشخاص الذين سبق إصابتهم به.

وتشمل أعراض الجرب الحكّة الشديدة التي تزداد سوءًا في الليل، والطفح الجلدي، وقد يسبب الخدش المستمر للمناطق المصابة إلى ظهور تقرحات فيها، وعندها يجب استعمال المضادات الحيوية للوقاية من الالتهابات المزمنة.

ويعتبر المعصم، والكوع، والأرداف، والإبط، والخصر، والوجه، والرقبة وما بين الأصابع هي أكثر المناطق التي يظهر فيها الجرب عند الأطفال والبالغين.

أكمل القراءة

0
0
422 كاتبة
أدب انجليزي, جامعة دمشق (سوريا)

الجرب هو مرض جلدي شديد العدوى وسريع الانتشار، يسبب حكة شديدة ناجمة عن سوسة ناقبة صغيرة يُطلق عليها (القارمة الجربية). لا يُمكن تشخيص الجرب بدقة في مراحله الأولى، حيث يظهر على شكل طفح جلدي يُشابه حالات حب الشباب أو لدغات البعوض، لكن يرافقه حكة شديدة وهذا ما يميزه عن غيره. وتختلف فترة الحضانة من شخص لآخر تبعًا لتاريخه الطبي المتعلق بالمرض، أي إذا لم يسبق للمريض أن أُصيب بالجرب قبل ذلك، فقد تستغرق الأعراض بين أسبوعين إلى ستة أسابيع حتى تظهر، لكن في حال لم تكن المرة الأولى فتظهر الأعراض خلال يوم إلى أربعة أيام من حدوث الإصابة. وتشمل أهم الأعراض ما يلي:

  • تُعتبر الحكة من أبرز أعراض الجرب وأكثرها شيوعًا، وتُصبح أكثر شدة وألم في فترة الليل.
  • الطفح الجلدي، ويظهر عندما يخترق السوس الناقب الجلد ممّا يُشكل خطوطًا عليه، تظهر لنا على شكل لدغات وبثور حمراء وبقع متقشرة.
  • القروح، حيث تسبب الحكة الشديدة للجلد خدشه وتشكُّل بعض القروح المفتوحة التي قد تتطور إلى مرض القوباء.
  • القشور الجلدية، وتحتوي هذه القشور على مئات وفي بعض الأحيان آلاف من السوس وبيوضه، وهذا ما يُسمى بالجرب المقشور.

أكمل القراءة

0
0

هل لديك إجابة على "متى تظهر اعراض مرض الجرب"؟

مجتمع أراجيك متاح حالياً فقط للأعضاء المدعوين، إذا كنت ترغب بالانضمام والمساهمة، أدخِل بريدك الإلكتروني أدناه لتستلم دعوة قريباً