متى تنتهي اعراض سن الياس عند النساء

عندما تصل المرأة إلى سن اليأس يحصل العديد من التغيرات الهرمونية في جسدها تسبب أعراضًا عديدة يصعب عليها تجاهلها كالهبات الساخنة وألم المفاصل وهشاشة العظام وغيرها الكثير، فمتى تنتهي هذه الأعراض برأيك؟

3 إجابات

يبدأ سن اليأس لدى المرأة عند انخفاض مستويات الأستروجين في الجسم بشكلٍ تدريجي أو مفاجئ، إضافةً إلى هرموناتٍ أخرى كالبروجسترون والتستوستيرون واللوتين والهرمون المحفز للجريب. وتختبره النساء عادةً بين عمر 45 و55 عامًا، إلا أن بعض الأسباب والعوامل قد تسرع حدوثه كالوراثة، واستئصال الرحم أو المبيضين، والتدخين، والعلاج الكيميائي أو الإشعاعي للحوض، والإيدز، وأمراض الغدة، والتهاب المفاصل.

وتشكل أعراض الاقتراب من سن اليأس بعض القلق والتعب للنساء، حيث يمكن أن يتبدل مزاج المرأة، وتصاب بجفاف الجلد، ونمو شعرٍ زائد، وتكرار الحاجة للتبول وغيرها، أما أبرز علامات انقطاع الطمث وأكثرها شيوعًا فهي جفاف المهبل والتعرق الليلي والهبات الساخنة.

وبالعودة إلى سؤالك عن وقت انتهاء هذه الأعراض، فلا يوجد وقت محدد؛ حيث تبدأ الأعراض في المرحلة قبل انقطاع الطمث النهائي والتي يمكن أن تستمر لعدة سنوات، إلا أنها تصبح أخف خلال مرحلة الانقطاع وبعده، وتُعتبر المرأة قد وصلت إلى مرحلة ما بعد انقطاع الطمث بعد مرور عامٍ على آخر حيضٍ لها. لكن هل يجب اللجوء إلى العناية الطبية خلال هذه الفترة من عمر المرأة؟ إن كانت المرأة في المرحلة ما قبل الانقطاع التام وقد عانت من بعض فترات الحيض غير المنتظمة خلالها، فهذا أمر طبيعي، لكن يجب استشارة الطبيب عند التعرض للتالي:

  • المعاناة من حيضٍ غزيرٍ مفاجئ أو من وجود تكتلات دموية أثناء الحيض.
  • اختبار فترات طمثٍ أطول من المعتاد.
  • حدوث نزفٍ دموي أو ظهور بقع دموية بعد ممارسة العلاقة الجنسية.
  • ظهور بقع دم أو نزيف بعد انتهاء فترة الحيض.
  • حدوث فترات حيض قريبة من بعضها.

أكمل القراءة

سن اليأس أو الأياس هو سن انقطاع مرحلة الطمث عند المرأة وعدم قدرتها على الحمل والإنجاب بشكل طبيعي. يبدأ سن اليأس عادةً في سن 45-55 سنة، حيث مع تقدّم عمر المبيض وإنتاج هرمونات تناسلية أنثوية أقل، تبدأ سلسلة من التغيرات في جسم الأنثى استجابةً لانخفاض مستوى العديد من الهرمونات مثل الاستروجين والبروجسترون وغيرها.

عندما يبدأ سن اليأس ترافقه الكثير من الأعراض منها:

  • الآلام والأوجاع الجسدية، والنفسية مثل الاكتئاب وتغير المزاج.

  • الهبات الساخنة والتعرق الليلي.

  • الجفاف المهبلي، وفقدان الرغبة الجنسية.

حقيقةً؛ يمكننا تقسيم سن اليأس إلى ثلاث مراحل:

  1. مرحلة ما قبل انقطاع الطمث.

  2. بدء سن اليأس (انقطاع الطمث).

  3. ما بعد انقطاع الطمث.

يمكن أن تستمر أعراض ما قبل انقطاع الطمث حوالي 4 سنوات، وستخفّ الأعراض تدريجيًا أثناء وبعد انقطاع الطمث حتى تنتهي بشكل كامل. وجدت إحدى الدراسات بأن الهبات الساخنة المعتدلة إلى الحادة قد تستمر لمدة 10 سنين قبل أن تختفي نهائيًا، كما أن النساء ذوات البشرة السوداء أكثر عُرضة للهبات الساخنة من البيضاوات.

أكمل القراءة

يحدث سن اليأس عندما تقترب المرأة من عمر الخمسينات، ويترافق مع العديد من العوارض. حيث تدخل المرأة سن اليأس عند انقطاع الدورة الشهرية لمدة عام كامل، وتكون المرأة فيه غير قادرة على الحمل.

لا يمكن تحديد عمر محدد للدخول في سنّ اليأس حيث أنه يختلف من امرأة إلى أخرى، وللأسف لم يتمكن الأطباء حتى الآن من تحديد فحص دقيق لتحديد سن اليأس. ولكنّ تلعب المورثات دورًا كبيرًا في تحديده، ففي أغلب الأوقات سيبدأ عندك سن اليأس في الوقت الذي انقطع فيه الطمث عند والدتك.

تعاني المرأة قبل انقطاع الطمث من مرحلة انتقالية تمتد من شهر إلى عدة سنوات، حيث تترافق هذه الفترة باضطرابات في الدورة الشهرية، كما تشعر المرأة بأعراض مشابهة لأعراض سن اليأس كالهبّات الساخنة، والأرق والتعرق في الليل، وجفاف المهبل، بالإضافة إلى تغيرات المزاج، وزيادة في الوزن، وجفاف البشرة.

يعود سبب سن اليأس إلى انخفاض إنتاج هرمون الأستروجين، حيث تولد المرأة مع عدد من البويضات، ويقوم المبيض في كل شهر بإطلاق بويضة واحدة وهو ما يعرف “بالدورة الشهرية”، ولذلك عندما تتوقف المبايض عن إطلاق البويضات شهريًا لمدة عام مستمر، تدخل المرأة سن اليأس.

ويعتبر سن اليأس مرحلة طبيعية تمر بها كل مرأة، إلا أن بعض النساء قد تعاني منه في وقتٍ مبكر.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "متى تنتهي اعراض سن الياس عند النساء"؟