متى حضّر جابر بن حيان حمض الكبريتيك وكيف

1 إجابة واحدة
كاتبة
الهندسة الزراعية, جامعة البعث (سوريا)

قام جابر بن حيّان باكتشاف حمض الكبريتيك (H2SO4) في القرن الثامن، وذلك من خلال تقطير وتسخين الزاج الأخضر (كبريتات الحديدوز المائية) والأملاح الأخرى المشابهة لها، لذلك أطلق عليه اسم زيت الزاج.

حمض الكبريتيك هوحمض معدني قوي زيتي القوام، وعديم اللون ويعدُّ قابلاً للذوبان في الماء في جميع التركيزات.

هناك العديد من الاستخدامات العديدة لحمض الكبريت في أيامنا هذه إليك أهمّها:

  • حمض الكبريتيك مادة كيميائية و سلعة مهمة للغاية، وفي الواقع يعتبر إنتاج حمض الكبريتيك في الدولة مؤشراً جيداً لقوتها الصناعية. الاستخدام الرئيسي (60٪ من الإجمالي العالمي) لحمض الكبريتيك في “الطريقة الرطبة” لإنتاج حمض الفوسفوريك المستخدم في تصنيع الأسمدة الفوسفاتية وكذلك فوسفات ثلاثي الصوديوم لصناعة المنظّفات. في هذه الطريقة يتم استخدام الصخور الفوسفاتيّة، ويتم معالجة أكثر من 100 مليون طن سنويًا. يتم معالجة فلور الأباتيت الموجود في الصخور الرسوبيّة بحمض الكبريتيك بنسبة 93٪ لإنتاج كبريتات الكالسيوم، وفلوريد الهيدروجين (HF) وحمض الفوسفوريك.تتم إزالة HF كحمض الهيدروفلوريك ويمكن تمثيل العملية الإجمالية على النحو التالي:
    Ca 5 F (PO 4 ) 3 + 5 H 2 SO 4 + 10 H 2 O → 5 CaSO 4 · 2 H 2 O + HF + 3 H 3 PO 4
  • ويستخدم حمض الكبريتيك بكميات كبيرة في  صناعة الحديد والصلب، حيث يستخدم لإزالة الأكسدة و الصدأ.
  • غالبًا ما تتم إعادة تدوير الحمض المستخدم باستخدام مصنع تجديد الأحماض المستهلكة (SAR). تحرق هذه المصانع الحمض المستهلك مع الغاز الطبيعي أو غاز التكرير أو زيت الوقود أو أي مصدر وقود مناسب آخر. تنتج عملية الاحتراق هذه ثاني أكسيد الكبريت الغازي SO2 وثلاثي أكسيد الكبريت SO3 التي يتم استخدامها بعد ذلك لتصنيع حمض الكبريتيك “الجديد”. ويعتبر تشغيل مصنع SAR أرخص بكثير من شراء السلعة في السوق المفتوحة.
  • غالبًا ما يتم إنتاج كبريتات الأمونيوم، وهو سماد نيتروجيني مهم كمنتج ثانوي من مصانع فحم الكوك التي تزود مصانع تصنيع الحديد والصلب، وإنّ تفاعل الأمونيا الناتجة في التحلل الحراري للفحم مع نفايات حامض الكبريتيك يسمح ببلورة الأمونيا في صورة ملح (غالبًا بني اللون بسبب تلوث الحديد) ويباع في صناعة الكيماويات الزراعية.
  • استخدام آخر مهم لحمض الكبريتيك هو لتصنيع كبريتات الألمنيوم، والتي تستخدم في صناعة الورق.  تصنع كبريتات الألومنيوم عن طريق تفاعل البوكسيت مع حمض الكبريتيك:
    Al 2 O 3 + 3 H 2 SO 4 → Al 2 (SO 4 ) 3 + 3 H 2 O
  • يستخدم  أيضًا لصنع هيدروكسيد الألومنيوم ، والذي يستخدم في محطات معالجة المياه لتصفية الشوائب، وكذلك لتحسين طعم الماء .
  • يستخدم حمض الكبريتيك لمجموعة متنوعة من الأغراض الأخرى في الصناعة الكيميائية، مثل صناعة النايلون وصناعة الأصباغ وكذلك في تكرير البترول.
  • ويتم استخدام خليط من حمض الكبريتيك والماء في صناعة أنواع مختلفة من بطاريات الرصاص الحمضية.
  • حمض الكبريتيك هو أيضًا المكون الرئيسي في بعض منظفات التصريف، ويستخدم لإزالة الانسدادات التي تتكون من الورق والخرق وغيرها من المواد التي لا تذوب بسهولة بواسطة المحاليل الكاوية .
  • يستخدم حمض الكبريتيك أيضًا كعامل تجفيف عام في شكله المركّز.

أكمل القراءة

208 مشاهدة

0

هل لديك إجابة على "متى حضّر جابر بن حيان حمض الكبريتيك وكيف"؟