متى كانت أول محاولة لعمل تعداد سكاني في العصور التاريخية القديمة؟

1 إجابة واحدة
كاتبة صحفية
الإعلام, جامعة القاهرة

 

محاولات التعداد السكاني في العصور القديمة وُجدت في الكثير من الحضارات سواء المصرية القديمة أو حضارة بابل وبلاد فارس وفي فلسطين والصين، ولكنها لم تكن وفقا للشكل المعروف حاليا من تعداد لجميع السكان ولكن كان يتم فقط جرد الأشخاص أو دافعي الضرائب أو أصحاب الممتلكات الثمينة لتحديد الجزية أو الضريبة.

لكن لأن هذا الشكل من الجرد كان يستهدف الحصول على جزء من أموال أصحابها فكان كثيرا ما يتم التلاعب بها، كما كان هناك هدف آخر من التعداد في تلك العصور هو معرفة عدد الذكور للأعمال العسكرية والحربية والسخرة أيضا مما كان يؤدي إلى إحصاءات غير دقيقة بل أنه في بعض الثقافات كانت الأمهات تعمل على إخفاء أبنائها من الذكور وتجعلهم يرتدون ملابس الإناث حتى لا يدخلون وسط التعداد السكاني من الذكور.

رغم ذلك فإن التوسع في التعداد ليشمل فئات أخرى غير الأغنياء والذكور تم الإشارة له للمرة الأولى في عهد الإمبراطورية الرومانية في العام الخامس قبل الميلاد، ومع انهيار الإمبراطورية الرومانية توقف تطوير التعداد السكاني ليعود من جديد لحصر الأغنياء والصالحين للأعمال العسكرية حتى العصور الحديثة. لكن هناك استثناء واحد لم يتم التوسع في الحديث عنه إلى حد كبير وهو ما وقع في إنجلترا عام 1086 عندما قام وليام الفاتح بحصر مالكي الأراضي والمقتنيات كلها، كما أنه ذُكر أن مدينة نورمبرغ الألمانية قامت بإحصاء كامل لعدد سكانها في عام 1449.

لكن فكرة التعداد السكاني بشكلها الحديث والتي تشمل الحصول على جميع بيانات الأشخاص من العمر والجنس وحتى الحالة الصحية والدخل وغيرها لم تظهر بشكل واضح إلا في القرنين الـ17 والـ 18، بمعنى آخر لا يوجد شيء اسمه متى تم التعداد الأول للسكان، فكلها كانت جهود متفرقة في الدول والحضارات ولم يقترب أي منها للشكل الحديث للتعداد.

وربما كان أول جهد حقيقي مبذول لحصر عدد السكان في منطقة أو دولة ما هو ما تم في فرنسا الجديدة أو كيبيك، حيث تم إجراء 16 تعدادا بين أعوام 1665 و1754، وبدءا من عام 1749 كان رجال الدين مطالبون بتقديم عائدات من السكان وفقا لنظام حسابات معين. وانتقل الأمر إلى الدنمارك عام 1787، في حين أن بعض مدن ألمانيا ظهر فيها التعداد منذ عام 1742، وأيضا المستعمرات البريطانية في أمريكا الشمالية اتبعت بعض إجراءات التعداد بطرق مختلفة تقترب إلى حد ما من الشكل الحديث وذلك منذ عام 1624، ولكن لم يكن الأمر يتكرر سنويا كما هو الحال الآن.

بالنسبة لأول تعداد سكاني حقيقي يشمل دولة بأكملها بكل سكانها وأعمارهم فكان في الولايات المتحدة الأمريكية وتم تسجيله عام 1790 وكان السبب الأساسي له هو تحديد تمثيل الولايات الأمريكية في الكونغرس وفقا لعدد السكان بعد انتهاء الحرب الأهلية وإقامة الدولة الأمريكية.

أما إنجلترا فقامت بأول تعداد كامل وحقيقي لسكانها عام 1801، وبدأت فرنسا بعض المحاولات الجادة بين عامي 1800 و1806 إلا أن الجهود الإدارية كانت ضعيفة إلى حد كبير كما كانت النتائج غير موثوق بها وذلك حتى 30 عاما بعد هذا التاريخ، ليتطور الأمر بعد ذلك ليشمل بيانات عن المهنة وحتى العرق ومكان الميلاد والحالة الاجتماعية وغيرها.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "متى كانت أول محاولة لعمل تعداد سكاني في العصور التاريخية القديمة؟"؟