متى كان عصر الديناصورات وكيف انتهى

هي حيوانات زاحفة شديدة الضَّخامة عاشت على الأرض منذ عصورٍ سحيقة، وكانت من مجموعات الحيوانات الأكثر انتشارا على كوكبنا، متى كان عصر الديناصورات؟

3 إجابات
كاتبة
IT تكنولوجيا المعلومات, الجامعة الافتراضية السورية

يمكن تصنيف الديناصورات من الزواحف، التي وجدت على كوكب الأرض قبل ملايين السنين. تميّزت الديناصورات بأشكالٍ وحجومٍ مختلفةٍ، حيث اكتشف العلماء عبر أبحاثهم وجود ديناصوراتٍ ضخمةٍ جدًا، وصغيرةٍ بحيث تكاد تصل إلى حجم الدجاجة.

يعود عصر الديناصورات إلى العصر الترياسي، أي قبل 200 مليون سنة تقريبًا حيث شهد هذا العصر ظهور أنواعٍ عديدةٍ من الزواحف والديناصورات. وفيما بعد ظهر العصر الطباشيري، الذي اشتهرت فيه أنواعٌ مختلفةٌ من الديناصورات مثل تريسيراتوبس، وبتيرانودون والتي اعتمدت في غذائها على الأعشاب والنباتات.

بدأت ظاهرة الانقراض تغزو الديناصورات في نهاية العصر الطباشيري، وذلك بسبب حدوث اصطدام كويكبٍ بالأرض، فيما رجّح البعض الآخر أن سبب الانقراض يعود إلى ازدياد نشاط البراكين وانفجارها. وقد وجد العلماء خلال أبحاثهم أنواعًا مختلفةً من الديناصورات، فمنها من يمتلك رجلين أو أربعة أرجل. كما لاحظوا وجود الديناصورات الطائرة التي تمتلك الأجنحة.

اشتهرت الديناصورات بالعديد من السّمات المختلفة مثل:

  • امتلاكها فكًا قويًّا للغاية.
  • وجود بعض الأنواع التي أخذت من البحر مأوىً لها.
  • التكاثر بالبيض.
  • تتميّز الديناصورات الطائرة بوجود كاحلٍ قابل ٍ للانحناء.
  • وجود ثقبٍ في الورك، وثقبٍ في الجمجمة في المنطقة الواقعة بين الأنف والعين، بالإضافة إلى وجود ثقبين في الجمجمة خلف تجويف العينين.

أكمل القراءة

224 مشاهدة

0
مهندسة مدنية
الهندسة المدنية, جامعة تشرين

جميعنا نسمع عن الديناصورات وعصرها القديم جدًا، فهي عبارة عن زواحف ضخمة جدًا سيطرت على كوكبنا لفترة من الزمن وذلك قبل مئات الملايين من الأعوام، وهي من ضمن فئة الفقاريات التي تمتلك جمجمة وعمود فقري. عاشت الديناصورات بمختلف أنواعها فيما يعرف باسم عصر الديناصورات في الفترة بين  245-66 مليون سنة قبل الميلاد، وقد قسم العلماء هذه الفترة إلى ثلاثة عصور هي:

  • العصر الترياسي (252-201 قبل الميلاد): ظهرت الديناصورات لأول مرة في هذا العصر، وكانت القارات جميعها حينها مجتمعة بقارة واحدة تدعى البانجيا، والديناصورات كانت من ذوات الدم البارد حيث ساعد المناخ الحار والجاف في ذلك الوقت على تكاثرها وتطورها.
  • العصر الجوراسي (201-145 قبل الميلاد): حدثت في نهاية العصر الترياسي العديد من الظواهر والكوارث الطبيعية التي أدت لانقسام قارة بانجيا إلى قسمين وتتغير الظروف البيئية، وانقرضت حينها العديد من الكائنات الحية لكن الديناصورات تأقلمت مع الظروف الجديدة وظهرت أشكال وأنواع جديدة منها.
  • العصر الطباشيري (145-66 قبل الميلاد): انقسمت قارة بانجيا إلى العديد من القارات في هذا العصر مما أدى إلى تنوع الديناصورات أكثر، حيث تطورت كل منها بحسب مناخها وظهرت حيوانات عديدة وجديدة كالثعابين والنحل وغيرها.

أما انقراض الديناصورات فقد كان في نهاية العصر الطباشيري وبداية العصر البالوجيني إذ انقرضت حوالي 80% من الكائنات الحية الموجودة على سطح الأرض بحدث انقراض العصر الطباشيري-الباليوجيني.

أكمل القراءة

0
طالبة
أدب انكليزي, جامعة تشرين (سورية)

من أكثر من 230 مليون سنة في عصور ماقبل التاريخ، كان العالم بكائناته مختلفاً تماماً عن عالمنا الحالي، حيث كانت الديناصورات الضخمة التي بدأت حياتها على الأرض في العصر الترياسي أو ما يسمى العصر الثلاثي كائنات مهيمنة بكثرة على الكرة الأرضية تنتمي لشعبة الفقاريات وكانت جزءاً من مجموعة زواحف ضخمة تدعى (الزواحف الحاكمة) التي كانت تحوي أيضاً تماسيح وطيور أخرى، إذ عاشت الديناصورات حوالي 140 مليون عام إلى أن اختفت فجأة ونجت بعض أنواع التماسيح والطيور.

بالرغم من عدم وجود أي نوع منها في كوكبنا الآن، إلا أن الهياكل العظمية والآثار التي تركتها تلك الحيوانات مكّنت علماء الآثار من تكهّن أشكالها وأحجامها وطريقة حياتها، كما وضعوا تصنيفات عديدة لها، فمنها من كان كبيراً وضخماً ومنها من كان صغيراً، وتشتهر بسرعتها الفائقة وفتكها بكل شيء من حولها، تم اكتشاف وجود الديناصورات الفتّاكة بمحض الصدفة أولاً من قبل منقبين وباحثين، وبعد ذلك أثارهم الفضول لمعرفة حقيقة هذه الكائنات الغريبة إلى أن وصلوا لدراسات واسعة حول عالم الديناصورات واستطاعوا تحديد عمرها وما كانت عليه.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "متى كان عصر الديناصورات وكيف انتهى"؟