متى يبدأ سن المراهقة عند الذكور

المراهقة فترةٌ انتقاليّةٌ من تطّور الإنسان البدني والنفسي من مرحلة الطفولة إلى مرحلة البلوغ، فمتى تبدأ عند الذكور؟

4 إجابات

كثيرًا ما نشتاق لطفولتنا حيث اللعب والمتعة، لكن القليل منّا من يمكنه أن يحنّ لأيام المراهقة بل على العكس تمامًا؛ فتجارب تلك المرحلة مليئةٌ بالإحراج والغرابة، ليس لأن التغيرات التي تطرأ علينا كثيرة فقط بل لأنها ثقيلةٌ على عقل الطفل الذي كنا ودعناه وقتها. ولكي يتجنب أطفالنا ما مررنا به من خيبات علينا أن نقف بجانبهم وأن نحيطهم علمًا وبشكلٍ مسبقٍ بما سوف يحدث لهم من تغييرات.

متى يبدأ سن المراهقة عند الذكور

لكن متى يبدأ سن المراهقة عند الذكور؟

ينضج الأولاد بسرعة أقل نسبيًا من النضوج عند الفتيات، ويبدأ سن البلوغ عند الذكور في السنة الحادية عشر بشكل وسطي. وتحدث تغيرات جلية للأولاد أثناء البلوغ ملخصها:

  • شكل الجسم: من الممكن أن يكتسب الذكر القليل من الوزن قبل البلوغ، ثم يبدأ بعدها في النمو وخاصةً في الذراعين والكتفين والساقين، كما أن العضلات ستتطور بشكل ملحوظ.
  • تغيير الصوت: تكتسب الحبال الصوتية في الحنجرة زيادة في كتلتها أثناء البلوغ، وكثيرًا ما تتغير طبقة صوت المراهق في درجاتها ما بين المنخفضة والعالية وذلك قبل أن يتغير صوته كليًّا.
  • نمو الثدي: قد تنتفخ الأنسجة الموجودة في الثديين وبشكلٍ خفيف أثناء البلوغ، لكن هذا التغيير مؤقت لمدة عام أو عامين لأن الهرمونات تكون في طور التحول إلى هرمون الأستروجين، ويلاحظ هذا التغير بشكلٍ واضح على الأولاد أصحاب الوزن الزائد.
  • نمو القضيب والخصية: ينمو القضيب طوليًّا ثم عرضيًا كما تنمو الخصيتين وكيس الصفن، وهنا يدخل الولد بمرحلة تدعى الأحلام الرطبة حيث يقذف ليلًا بدون أو مع وجود حلم جنسي، ويعتبر هذا الأمر أمرًا عاديًا جدًا. كما وقد يحدث الانتصاب اللاإرادي في أي وقت وبدون أي سبب يذكر أثناء سن البلوغ.
  • حب الشباب والتعرق: ينبغي هنا على الأهل توعية أولادهم بأهمية النظافة الشخصية، حيث يبدأ المراهق بالتعرق وستفرز هرموناته المزيد من الزيوت على البشرة مما قد يعرضه لظهور حب الشباب الذي يعتبر العدو الأشرس في تلك المرحلة، كما ويبدأ شعر الجسم بالظهور خاصةً شعر العانة وتحت الإبطين مع نمو الذقن والشارب.

تترافق مع التغيرات الجسدية أيضًا تغيرات نفسية وعاطفية وتقلب في المزاج يمكن أن تؤدي في بعض الأحيان لمشاكل خطيرة للغاية.

أكمل القراءة

يمر الذكور بالعديد من التغيرات المهمة خلال فترة البلوغ، فيتعزز شكل الجسم، ويتغير الصوت ليصبح أقوى ويبدأ في النضج جنسياً، يجب التأكيد على أن العمر الذي يمر به كل صبي يمكن أن يختلف بشكل كبير. وأهم مايجب معرفته عن توقيت سن البلوغ:

  • يبلغ الصبي بوتيرة أبطأ من الفتيات.
  • يبدأ سن البلوغ في سن 11 بشكل متوسط.
  • على الرغم من أن بدء سن البلوغ في سن 9 أو في سن 14 لايزال يعتبر طبيعياً.
  • كما تعد العوامل الجينية من أهم العوامل في تحديد توقيت سن البلوغ، بالإضافة إلى تحديد الجين الذي يبدو أنه طبيعي للبلوغ، حيث يطور هذا الجين المعروف باسم GPR54 بروتيناً يؤثر على إفراز GNRH من تحت المهاد.
  • الأفراد الذي ليس لديهم نسخة عاملة من هذا الجين ليسوا قادرين على الوصول للبلوغ بشكل طبيعي.
  • عند حدوث ذلك يمكن أن يفقد أن يفقد الصبي الوزن، ويشعر الوالدين أنه عبارة عن ذراعين و ساقين فقط.
  • عند سن 13 تتسع أكتافه وتتطور عضلاته ويصبح أقوى بشكل ملحوظ.
  • ستنتج هرموناته المزيد من الزيت على الجلد ليصبح عرضة لظهور حب الشباب عند الوصول لسن البلوغ.
  • ستكتسب الحبال الصوتية والحنجرة  كتلة ممايؤدي لتغير في الصوت.
  • كما يتعرض الصبيان عند سن البلوغ إلى تقلب المزاج بسب التغيرات الهرمونية والجسدية والعاطفية.

أكمل القراءة

يبدأ سن البلوغ أو المراهقة عند الأولاد في عمر 11 في المتوسط، وبعضهم يبدأ في سن مبكر (9 سنوات)، والبعض الأخر تكون هذه المرحلة متأخرة لديه (14 سنة). يمر الذكور بالعديد من التغيرات الجسمية والنفسية المهمة خلال فترة البلوغ، منها ما يكون محرجًا بالنسبة إليه، ومن المرجح أن يحتفظ بكثير من الخصوصية خلال هذه الفترة. من التغيرات التي تحدث له في هذه الفترة:

  • شكل الجسم العام، نمو العضلات وتوسع الكتفين، ونمو الأعضاء التناسلية.

  • التعرق، وظهور الشعر في جميع مناطق الجسم، تحت الإبطين وحول العانة بشكل خاص، وبداية نمو اللحية.

  • ظهور حب الشباب بسبب الهرمونات التي ستتغير بشكل دائم.

  • تغير الصوت، يميل لأن يصبح خشنًا بتواتر، ويكون مُزعج أحيانًا وهذا ما يسبب الإحراج لبعض الفتيان.

  • تضخم الثدي قليلًا بسبب تحوّل بعض الهرمونات إلى هرمون الاستروجين، ويكون أكثر وضوحًا عند الأولاد الذين يعانون من زيادة الوزن.

  • تقلبات المزاج، بسبب التغيرات الهرمونية والجسدية والعاطفية.

إذا لم تظهر علامات البلوغ عند الذكر في سن 14، فقد يكون أمام حالة تأخر بلوغ ونمو بنيوي، وهي حالة طبيعية؛ إذ يتمتع الفتيان بصحة جيدة ويصلون إلى مرحلة البلوغ في نهاية المطاف ولكن في وقت متأخر، غالبًا يكون السبب وراثي من أحد الوالدين أو كليهما. في بعض الحالات يكون سبب تأخر البلوغ معاناة الولد من مرض مزمن، مثل مرض فقر الدم المنجلي أو التهاب الأمعاء أو التليف الكيسي.

أكمل القراءة

يبدأ سن المراهقة عند الذكور في العاشرة، وتدعى المرحلة الأولى من المراهقة بالمراهقة المبكرة، وهي المرحلة الأولى من ثلاث مراحل مختلفة يمر بها الإنسان، تمتد هذه الفترة لثلاث سنوات تقريبًا. وتجدر الإشارة إلى أن سن المراهقة عند بعض الذكور قد يبدأ مبكرًا في سن التاسعة.

تترافق هذه المرحلة مع ظهور تغيرات جسدية، فيزداد معدل نمو الجسم بشكلٍ كبير، كما يبدأ ظهور الشعر في منطقة تحت الإبط وقرب الأعضاء التناسلية، ويترافق ذلك مع ازدياد في حجم الخصيتين.

قد تتسبب التغيرات الجسدية المرافقة للمرحلة الأولى من مراحل المراهقة ببعض القلق والفضول لدى المراهقين، لعدم درايتهم بما يحصل لجسدهم، وجهلهم بمراحل المراهقة المختلفة وما يصاحبها.

تتسم أفكار وآراء المراهقين في هذه المرحلة بالتطرف، فأي مشكلة أو فكرة تدخل إلى حياتهم لها حلان متناقضان لا ثالث لهما، كما يتجه المراهقون في هذه المرحلة إلى الإهتمام الزائد بأنفسهم على حساب الآخرين.

يكوّن المراهقون كذلك في هذه المرحلة وعيًا ذاتيًا يترافق مع شعور داخليٍ دائم لديهم بأنهم يخضعون بشكل دائم لمراقبة وتقييم من أقرانهم.

تزداد رغبة الأطفال، أثناء المرحلة الأولى من المراهقة، في التمتع بخصوصيتهم، كما يحاولون الإستقلال عن أفراد عائلتهم والابتعاد عنهم، ما قد يؤدي إلى حصول مشاحنات وشجارات مع الأهل نتيجة تصرفات المراهقين هذه.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "متى يبدأ سن المراهقة عند الذكور"؟