متى يحدث الانقلاب الشتوي وبما يتميز

الانقلاب الشتوي ظاهرةٌ فلكيةٌ أثارت جدلًا علميًّا كبيرًا، وكان لها طقوسٌ مختلفةٌ في الثقافات والشعوب القديمة، متى يحدث ؟

3 إجابات
طالب
هندسة حاسبات و تحكم آلي, تشرين

في اليوم االذي يكون فيه النهار أقصر مدة والليل اطول مدة خلال السنة ، وفي هذا اليوم الظاهرة التي تحدث تدعى الانقلاب الشتوي، وكل كوكب تحدث عليه هذه الظاهرة، فيكون أحد أقطاب الكوكب مائل نحو النجم ، وفي النصف الجنوبي للكرة الأرضية يسمى انقلاب يونيو ، أما في النصف الجنوبي فيطلق عليه اسم انقلاب ديسمبر.

ويتميز الانقلاب الشتوي بالمميزات الآتية:

  •  يمتلك النهار الأقصر والليل الأطول في النصف الشمالي.
  • يعتبر الانقلاب الشتوي بداية فصل الشتاء ونهاية فصل الخريف، في النصف الشمالي.
  • حدوثه كل عام بين 20 كانون الاول و23 كانون الاول.
  • في بلاد الشام و بعض الدول العربية الأخرى يعتبر هذا اليوم هو بداية “مربعانية الشتاء”  التي هي فترة يشتد فيها البرد وتستمر أربعين يوماً.
  • تصل الشمس إلى أدنى ارتفاع  لها خلال الظهر فوق الأفق، و يكون ميول اشعة الشمس شديد على النصف الشمالي وشبه عمودي على النصف الجنوبي، أما مدار الجدي فتكون الشمس عمودية علىه،
  • إن الأحداث في نصفين الكرة الأرضية تكون معكوسة في التوقست ذاته، فبينما يكون الشتاء في النصف الشمالي يكون في النصف الجنوبي صيفاً.

وعند حدوث الانقلاب يكون النصف الشمالي للكرة الأرضية في أبعد نقطة له، ولا يمكن لأحد توقع موعد الانقلاب بالمشاهدة المباشرة.

أكمل القراءة

208 مشاهدة

0
طالب
الإعلام, Syrian virtual university

يُعتبر الانقلاب الشتوي واحدًا من أهم الأحداث الفلكية كونه يُحدّد بداية فصل الشتاء في كل من نصفي الكرة الأرضية، ويحدث الانقلاب في فترتين زمنيتين يفصل بينهما ستة أشهر.

ويُحدَّد هذا الانقلاب بحسب مسار الشمس في السماء، ففي اللحظة التي تصل بها إلى أقصى الجنوب في نصف الكرة الشمالي يحدث الانقلاب الشتوي في نصف الكرة الشمالي “أمريكا الشمالية، وأمريكا الوسطى، وآسيا، وشمال إفريقيا” وهنا تكون شمس الظهيرة عمودية على مدار الجدي.

وبعد ستة أشهر زمنية تصل الشمس إلى أقصى الشمال في نصف الكرة الجنوبي “استراليا، ونيوزلندا، وأمريكا الجنوبية، والجنوب الأفريقي” ليحدث الانقلاب الشتوي في نصف الكرة الجنوبي وتكون شمس الظهيرة عمودية على مدار السرطان.

يحدث الانقلاب الشتوي في لحظة واحدة يشعُر بها جميع سُكّان الكرة الأرضية، فيكون الانقلاب الشتوي في نصف الكرة الشمالي محصورًا بالفترة الزمنية من 20 إلى 23 ديسمبر من كل عام، وبالتحديد فإن يومي 21 و22 ديسمبر هما أكثر الأيام شيوعًا لحدوث الانقلاب أما يومي 20 و23 ديسمبر فهما يومان من النادر جدًا حدوث الانقلاب فيهما، وفي نصف الكرة الجنوبي فإن أكثر الأيام شيوعًا لحدوث الانقلاب الشتوي هما 20 و21 يونيو من كل عام.

ويتميّز اليوم الذي يحدث به الانقلاب الشتوي بأنه أقصر نهار في العام بأكمله، ويبدأ بعده تغيُّر طول النهار ليصبح قصيرًا بشكل عام وبالتالي فإن الليل يُصبح أكثر طولًا إلى حين انتهاء الانقلاب الشتوي.

أكمل القراءة

0
مُدَرِّسة
دراسات اللغة الإنجليزية, جامعة دمشق (سوريا)

الانقلاب الشتوي حدثٌ فلكي يعتمد على دوران الكرة الأرضية حول الشمس، حيث يُعرف بالفترتان اللتان يبتعد خلالهما مسار الشمس في السنة الواحدة إلى أقصى الجنوب في يوم ٢١ أو ٢٢ من كانون الأول في نصف الكرة الشمالي، وإلى أقصى الشمال في يوم ٢٠ أو ٢١ من شهر حزيران في نصف الكرة الجنوبي. تنطلق الشمس عبر المسار الأقصر في الانقلاب الشتوي ليصبح النهار قصيراً والليل طويل.

وفقاً للدراسة الفلكية للفصول، يدل الانقلاب الشتوي على بداية فصل الشتاء ويستمر ليحدث الاعتدال الربيعي بين ٢٠و ٢١ من شهر آذار في نصف الكرة الشمالي، أوبين ٢٢و ٢٣من شهر أيلول في نصف الكرة الجنوبي . غالباً مايحدث الانقلاب يوم٢١ كانون الأول أكثر من غيره من الأيام، لكن في عام ١٩٠٣حدث انقلاب شتوي يوم ٢٣ كانون الأول، ولن يتكرر ذلك قبل عام (٢٣٠٣).

يعود السبب الرئيسي وراء تغير مواعيد الانقلاب الشتوي إلى نظام التقويم الذي يعتمد على التقويم الميلادي المستخدم في أغلبية الدول الغربية، أي السنة العادية تكون ٣٦٥ يوم والسنة الكبيسة ٣٦٦ يوم؛ وهناك الكثير من الحقائق حول هذه الظاهرة الفلكية أهمها:

  • يحدث هذا الانقلاب باللحظة ذاتها في كل مكان على كوكب الأرض.
  • عند حدوثه يكون نصف الكرة الشمالي في أبعد نقطة له عن الشمس .
  • في الانقلاب الشتوي تكون الأرض متمركزة في مدارها، حيث تصبح الشمس تحت أفق القطب الجنوبي .
  • الميلان المحوري للأرض وهو سبب حدوث الصيف والشتاء عند حدوثه .

أيضاً سيلاحظ سكان نصف الكرة الشمالية يوماً بعد يوم تأخر شروق الشمس، وغروبها بشكل مبكر، وحدوث العكس تماماً في نصف الكرة الجنوبي.

أكمل القراءة

0

هل لديك إجابة على "متى يحدث الانقلاب الشتوي وبما يتميز"؟