متى يسقط الحبل السري للمولود

يعتبر الحبل السري صلة الوصل بين الجنين والأم والمصدر الوحيد لحصوله على الغذاء، والذي يجب ازالته عند الولادة، لكن يبقى جزء منه معلقًا على صرة الطفل ثم تسقط بعدة فترة، فكم تبلغ مدة الفترة التي يحتاجها الحبل السري للسقوط؟ وكيف يجب التعامل معه قبل السقوط وبعده؟ وما هي المضاعفات المحتمل خدوثها بعد السقوط؟

4 إجابات

بغض النظر عن ارتباطك المعنوي بطفلك أثناء الحمل، فهناك ارتباط حقيقي معه من خلال الحبل السري الذي يصل بين سرته والمشيمة الخاصة بكِ ليمدّه بالغذاء والأوكسجين اللازمين لنموه، وبعد الولادة يتم اقتطاع الحبل السري مباشرةً بعد التأكد من توقف النبض فيه بالإضافة لانتهاء دوره، فقد أصبحت أعضاء طفلك قادرة على القيام بهذه الأمور من تلقاء نفسها، لكن لم ينتهِ الاعتناء به بعد، وذلك بسبب تركه لقطعة صغيرة منه والتي لا تتجاوز عدة سنتيمترات وتسمى (الجدعة) والتي تسقط لاحقاً ويحدث ذلك بين الفترة الممتدة من أسبوع إلى ثلاثة أسابيع.

وللعناية بها يجب عليكِ تركها نظيفة وجافة قدر الإمكان ويتم ذلك بعدم تحميم الطفل، والاكتفاء بمسحها بقطعة قماش ناعمة ومبللة بماء دافئ والقليل من الصابون وتجفيفها فور الانتهاء من تنظيفها بالإضافة لعدم شدّها أو لمسها لما يمكن أن تحمله الأيدي من بكتيريا، كما يجب طي الحفاض أسفل الجدعة لمنع تلوثها ببول الطفل، بالإضافة لتركها معرضة للهواء، الأمر الذي يساعد في تجفيفها وسرعة سقوطها، كما يجب الانتباه لعدم وجود أعراض، مثل إفرازات أو روائح كريهة أو احمرار في المنطقة المحيطة للجدعة.

وإن وجد أحد تلك الأعراض يجب مراجعة الطبيب فقد يكون هناك عدة أسباب لظهور هذه الأعراض منها:

  • التهاب السرة: ويحدث بسبب عدم تنظيف وتجفيف الجدعة بشكل جيد، وتتمثّل أعراضه بتلوّن السرة باللون الأحمر وإفراز مادة الصديد مع رائحة كريهة، وعند ظهور هذه الأعراض يجب مراجعة الطبيب.
  • الفتق السري: يحدث عند عدم التقاء عضلات بطن الطفل بشكل كامل مما يؤدي لبروز الأمعاء منها ويكون الفتق السري عبارة عن انتفاخ غير طبيعي حول سرة الطفل ومن الممكن ملاحظته أو الشعور كما يمكن ملاحظته بشكل أكبر عند بكاء الطفل.
  • الورم الحبيبي: ويكون هذا الورم على شكل ندبة داخل السرة يميل لونها إلى الأحمر الفاتح مع إفراز سائل أصفر اللون، ولا يتصاحب هذا الورم مع حمى قوية أو ألم شديد ومن الممكن أن يشفى دون اللجوء لطبيب في غضون أسبوع، إما إذا استمرت الحالة ولم تتحسن يجب مراجعة الطبيب والذي ما يقوم غالباً بـ كي منطقة الورم.

أكمل القراءة

الحبل السري هو شريان الحياة الذي تهبه الأم لطفلها أثناء الحمل، ومع ذلك، بمجرّد ولادة الطفل فليس هناك المزيد من الحاجة له، وهو عبارةٌ عن أنبوبٍ دقيقٍ يمتد من فتحةٍ في بطن طفلك إلى المشيمة في الرحم، يبلغ متوسّط طول ​​الأنبوب حوالي 50 سم (20 بوصة)، يتألف من مجموعة أوعيةٍ دمويّةٍ، شريانين ووريد، تعمل على نقل المواد الغذائيّة والاوكسجين من الأمّ إلى الطّفل، ونقل الفضلات من الجنين إلى الأم.

في غضون بضع دقائق بعد الولادة، يتمّ قطع الحبل السريّ بالقرب من السرّة، تاركًا جدعة طولها من 2 إلى 3 سم (1 إلى 1,5 بوصة) على بطن طفلك، والتي ستشكّل لاحقًا سرّة طفلك. لا توجد أعصاب في الحبل لذا فإن قطعه ليس مؤلمًا للأم أو للطفل، ويثبت بواسطة مشبكٍ يساعد على وقف النّزيف من الأوعية الدموية الثلاثة في الحبل السري.

في الأيام الأولى من عمر الطفل تراعى بعض القواعد الصحية فيما يخصّ الحبل السري، حيث يتم تطبيق دواء أو مطهرٍ على الحبل.

عندما يعود الطفل إلى المنزل من المستشفى، ستجفّ الجدعة وتتحول إلى اللون الأسود، ويمكن إزالة المشبك عند الجفاف التامّ للحبل، وتقع الجدعة من تلقاء نفسها بمرور حوالي أسبوعين إلى ثلاثة أسابيعٍ، خلال هذه المدّة لابدّ من العناية اللازمة، نظرًا لأن الحبل السريّ قد يكون مكانًا لدخول العدوى إلى جسم الطفل.

إذا لاحظت أي نزيف أو إفرازات من سرّة بطن طفلك، فاطلب النصيحة من القابلة أو الطبيب العام.

أكمل القراءة

إن الحبل السرّي يمدُّ طفلك بالغذاء والأوكسجين خلال فترة تطوره أثناء الحمل، ولكن بعد الولادة، يستطيع المولود التنفس والتخلص من فضلاته والحصول على غذائه بشكل مستقل عن أمه، فيتم قص الحبل السرّي بعناية، وذلك يترك خلفه بضع بوصات من الحبل السرّي مرتبطة بالمولود والتي تسمى الجدعة، وعادةً ما تسقط جدعة الحبل السرّي خلال أسبوع أو أسبوعين، وفي بعض الأحيان تسقط قبل نهاية الأسبوع الأول، ويمكن أيضًا أن تبقى فترة أطول من أسبوعين (يمكن أن تصل إلى 21 يوم).

بعد الولادة مباشرة، تبدو جدعة الحبل السري بلون أبيض لامع وتكون رطبة قليلًا، ولكن عندما تجف يتحوّل لونها إلى اللون البني أو الرمادي أو حتى الأسود، هذا طبيعي جدًا فلا تقلق، فلن تظهر مشاكل إذا حافظت على نظافة وجفاف المنطقة، من خلال تنظيف طفلك بإسفنجة بدلًا من استخدام حوض الماء.

إذا لم يسقط الحبل السرّي للمولود بعد ثلاثة أسابيع يجب عليك التحلي بالصبر، والتأكد من أن حفاضات طفلك لا تغطي الجدعة ونظفها باستمرار وعرّضها للهواء، وإذا بقيت لأكثر من 6 أسابيع، راجع طبيبك ولا تحاول نزع الجدعة بنفسك.

وبمجرد سقوط جدعة الحبل السرّي، يجب عليك الاستمرار بإبقاء المنطقة نظيفة وجافة، وقد ترى قشور فوق السرّة؛ ولكن إذا أصبح لون المنطقة أحمر وبدأت إفرازات غامقة اللون بالخروج ولاحظت علامات حمى، عليك الاتصال بطبيبك فورًا.

من المضاعفات الأخرى التي يمكن أن تحدث بعد سقوط جدعة الحبل السرّي:

فتق سرّي: فتلاحظ اندفاع مكان السرّة، وسبب هذا الاندفاع هو بروز الأمعاء والشحم من خلال العضلات.

التهاب السرّة: نادر، ولكن مهدد للحياة، ومن علاماته: قيح، تغير لون السرّة واحمرار، نزيف مستمر، رائحة كريهة.

الورم الحبيبي السرّي: يظهر بعد بضعة أسابيع من سقوط الجدعة، وهو كتلة حمراء من الأنسجة وغير مؤلم.

أكمل القراءة

متى يسقط الحبل السري للمولود

يعتبر الحبل السري صلة الوصل بين الأم وجنينها فهو ينقل الغذاء والأكسجين من جسم الأم إلى جسم الجنين خلال فترة الحمل كما أنه يساعد الجنين في التخلص من فضلاته، تكمن أهمية هذا الحبل في الحفاظ على حياة الطفل داخل الرحم ويفقد وظيفته وقيمته بعد الولادة فيقوم طبيب التوليد بربطه وقطعه، يبقى جزء صغير منه ملتصق بسرة الطفل يسمى الجذع.

يكون لون الجذع في البداية أصفر لامع ويرتبط بالسرة بشكل وثيق، ثم يتحول لونه إلى البني أو الرمادي مع مرور الوقت، وأخيراً يصبح أسود اللون، ثم يسقط الحبل السري للمولود غالباً بعد 10-14 يوم من الولادة، يمكن أن يبقى 21 يوم عند بعض الأطفال.

يجب على الأم الالتزام ببعض النصائح للحفاظ على صحة جنينها:

  • عدم لمس الحبل السري أو محاولة نزعه أو شدّه.
  • الحفاظ على جفاف منطقة السرة وتجنّب غسلها بالماء عند حديث الولادة.
  • طي الحفاضات أسفل السرة لمنع البول من الوصول إلى الحبل السري.
  • تنظيف الحبل السري بالماء والصابون في حال تلوّثه بفضلات الطفل.

مراجعة الطبيب فوراً عند ملاحظة:

  • دم على نهاية الحبل السري.
  • إفرازات بيضاء أو صفراء في منطقة السرة.
  • تورم أو احمرار حول الحبل السري.
  • تألم الطفل وبكائه عند لمس المنطقة المحيطة بالحبل السري.

ترتبط بعض الحالات المرضية بجذع الحبل السري مثل:

  • التهاب السرة: يحدث عند إصابة المنطقة المحيطة بالحبل السري بالعدوى، وينتج عنها النز والنزف والتهيج والحمى، يحتاج إلى علاج بالمضادات الحيوية.
  • الفتق السري: يخرج جزء من أمعاء الطفل عبر العضلات المحيطة بالسرة، وهو ليس اختلاط خطير حيث يشفى عفوياً في السنة الثانية من العمر.
  • الورم الحبيبي السري: وهو كتلة حمراء صغيرة غير مؤلمة لا تسقط مع سقوط الحبل السري ويجب مراجعة الطبيب لإزالتها.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "متى يسقط الحبل السري للمولود"؟