هل تساءلت يومًا عن طريقة عمل محركات البحث وكيف بإمكانها جمع الآلاف من نتائج البحث الخاصة بك في أقل من ثانية؟

يُعرف محرك البحث بشكل مبسط على أنه برنامج يتم قرنه وربطه بالإنترنت ليبحث في قاعدة البيانات العالمية عن المعلومات التي طلبها المستخدم وأدرجها ضمن البحث على شكل كلمات مفتاحية بسيطة.

بعد ذلك، يقدم محرك البحث قائمة متضمنة آلاف النتائج تبعًا لبحث المستخدم، حيث يتم ترتيب النتائج من الأكثر مطابقةً وبحثًا إلى الأقل منها، فهناك العديد من محركات البحث المختلفة والمتاحة لنا على الشبكة العنكبوتية، ولكل منها ميزاته الخاصة ونتائج بحثه المختلفة.

أول محرك بحث تم إطلاقه عُرِف باسم Archie، وكان مخصصًا حينها للبحث عن ملفات الـ FTP، ولكن في يومنا هذا يعتبر غوغل محرك البحث الأكثر شعبيةً واستخدامًا على الإطلاق، بالإضافة إلى بعض محركات البحث الشائعة الأخرى مثل AOL ، Ask.com و Baidu و Bing و Yahoo.

كيف بإمكاننا الوصول إلى محرك البحث

بالنسبة لجميع المستخدمين يتم الولوج إلى محرك البحث من خلال المتصفح على جهاز الكمبيوتر، الهاتف الذكي، الجهاز اللوحي أو أي جهاز آخر، أما اليوم تتضمن معظم المتصفحات الجديدة مساحة مخصصة للبحث في إحدى زواياها، وهي عبارة عن صندوق في الجزء العلوي من المتصفح يحمل عنوان “البحث” أو الأيقونة المخصصة لذلك، حيث يمكنك من خلالها إدخال كلماتك المفتاحية والبحث على الإنترنت. يمكنك أيضًا زيارة إحدى الصفحات الرئيسية لمحركات البحث لإجراء البحث الذي ترغب به.

كيف يعمل محرك البحث

نظرًا لكثرة عدد المواقع والصفحات والتي يتجاوز عددها الملايين، فقد أنشئ محرك البحث على أساس خوارزمية تعرض النتائج ليس فقط على أساس الاسم ولكن أيضًا حسب أهميتها، ونسبة لهذه الخوارزمية يتم تحديد وانتقاء نتائج البحث.

فعلى سبيل المثال، يقوم محرك البحث تلقائيًا بزيارة الصفحات والمواقع وفهرسة محتوياتها وجمع البيانات حولها بواسطة أداة تسمى “متتبع الارتباطات”، وبعد الانتهاء من هذه العملية يتبع محرك البحث عدة خطوات، وهي كالتالي:

  1. انتقاء وتصفية الكلمات المفتاحية.

  2. معاينة الكلمات المتبقية في الصفحة بالإضافة إلى إحصاء تكراراها.

  3. البحث عن روابط أخرى مقرونة بتلك الصفحة.

  4. تضمين المحتوى بما يخص الصور، ملفات الصوت ووسائط أخرى.

بعد القيام بهذه الخطوات، يتم على أساسها ترتيب صفحة نتائج البحث.

هل تعرض جميع محركات البحث النتائج نفسها

ليس بالضرورة، فلكل محرك بحث منهجيته الخاصة في جمع البيانات وفهرستها، وتختلف الخوارزميات المستخدمة وهذا يندرج تحته اختلاف في نتائج البحث، ولكن في بعض الأحيان تستند نتائج البحث على المكان الذي بحثت منه وعلى الكلمات المفتاحية التي أدرجتها ضمن صندوق البحث. فاعتمادًا على تكرار البحث والمواقع الأكثر زيارة بالإضافة إلى النتائج التي فضّلها المسخدمون، يقوم محرك البحث بعرضها أولاً.

ما هو أفضل محرك بحث

إلى هذه اللحظة لا يوجد محرك بحث أفضل من الآخر، ولكن يتميّز كل منها بشيء عن الآخر، فعلى سبيل المثال؛ يستخدم الكثير من المستخدمين محرك البحث Google نظرًا لشهرته وانتشاره الواسعين، فإذا صعُب عليك معرفة شيء ما يوجّهك صديقك للبحث بكل بساطة من خلال قوله !Google it.

ولكن على الصعيد الآخر، يعتبر Microsoft Bing أحد أشيع محركات البحث القائمة حاليًا، فقدرته الجبارة على البحث عن المعلومات والإجابة عن الأسئلة مكّنته من التربع على عرش المعلومات وحل المعضلات.

هل تعتقد أن هذا كل شيء؟ فمحركات البحث تتنوع في أعدادها وإمكانياتها، فليس هناك محرك بحث جيد في معرفة كل شيء عن الشيء، لذلك يتوجب عليك تجربة أكثر من محرك بحث للحصول على نتيجة مرضية وذي فائدة لبحثك. 1

المراجع

  • 1 ، Search engine، من موقع: www.computerhope.com، اطّلع عليه بتاريخ 12-5-2019